آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

مصرف التسليف أطلق قروضه لذوي الدخل المحدود

اثنين, 14/12/2015

حمرا لـ«النهضة»: السيولة 82 بالمئة والودائع 84 مليار ليرة دليل على ثقة المواطن

بيّن مدير عام مصرف التسليف الشعبي محمد حمرا لـ"النهضة" أن المصرف بدأ باستلام الطلبات للحصول على قرض لذوي دخل محدود اعتباراً من 1/12/2015، وذلك بناء على قرار مجلس النقد والتسليف بالسماح لمصرف التسليف الشعبي باستئناف منح قروض الدخل المحدود.
وبيّن حمرا أن المستفيدين من قروض الدخل المحدود هم العاملون الدائمون في الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم في صندوق التأمين والمعاشات أو صندوق تقاعد البلديات والمصرف الزراعي التعاوني أو أي صندوق تقاعدي آخر استكملت إجراءات إحداثه أو مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اشتراكاً كاملاً (عجز ووفاة وشيخوخة).
بالإضافة إلى العاملين المؤقتين في الدولة شريطة أن يذكر المرجع الإداري على طلب القرض عبارة "مازال على رأس عمله، وأن العقد قابل للتجديد"، وذلك في المكان المخصص لبيان الوضع الإداري للعامل.
كما يستفيد من القرض العاملون المتعاقدون مع الدولة الذين مضت فترة عام فأكثر على استخدامهم واشتراكهم في أحد صناديق التقاعد المشار إليها آنفاً، شريطة أن يذكر المرجع الإداري على طلب القرض عبارة "مازال على رأس عمله وأن العقد قابل للتجديد" وذلك في المكان المخصص لبيان الوضع الإداري للعامل.
والمتقاعدون (دون ورثتهم عدا أسر الشهداء) الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من الصناديق المشار إليها آنفاً عدا الذين يتقاضون راتباً تقاعدياً من مؤسسة التأمينات الاجتماعية، إضافة إلى العمال والمستخدمون في مؤسسات القطاع المشترك والتعاوني الذين مضت فترة عام فأكثر على اشتراكهم بمؤسسة التأمينات الاجتماعية اشتراكاً كاملاً (عجز ووفاة وشيخوخة).
وأكد حمرا أن مبلغ القرض لا يتجاوز 300 ألف ليرة سورية على ألا يتجاوز القسط 30 بالمئة من الأجر الشهري المقطوع مضافاً إليه التعويضات الثابتة، مستبعداً منه الاقتطاعات الجارية على الأجر، على ألا تتجاوز مدة القرض 36 شهراً.
موضحاً أن الضمانات المقبولة مجتمعة أو منفردة وحسب رغبة المتعامل، أولها كفالة عمال دائمين عدد (2) على الأقل من العاملين في الدولة تغطي (نسبة 40 بالمئة من مجموع أجورهم المقطوعة الشهرية والتعويضات الثابتة) ناقصاً الاقتطاعات الجارية على الأجر (150 بالمئة) من مبلغ القسط الشهري للقرض وبحيث لا يقل مجموع خدمة الكفلاء مجتمعين عن عشر سنوات وألا تقل خدمة الكفيل عن عام، وثاني أنواع الضمانات المقبولة هي ضمانة عقارية لا تقل قيمتها السوقية عن (150 بالمئة) من مبلغ القرض وفوائده ولا يشترط أن يكون العقار جارياً بملكية المتعامل (تقدر قيمة العقار من قبل خبير معتمد ومدير الفرع أو من يفوضه) وذلك حسب نظام عمليات المصرف وتعليماته، وثالث أنواع الضمانات هي ضمانة الودائع والحسابات الجارية وشهادات الاستثمار.
وبيّن حمرا أنه يطبق على قروض الدخل المحدود معدلات الفائدة على كامل مبلغ القرض طيلة مدة القرض حسب الطريقة المطبقة بالمصرف، وذلك بالنسبة للقروض قصيرة الأجل (سنة فما دون) يحدد معدل الفائدة 6.50 بالمئة، على حين أن القروض متوسط الأجل يحدد معدل الفائدة بـ7.00 بالمئة.
كما أن المصرف يتقاضى عند تنفيذ القرض العمولات والنفقات والطوابع والرسوم حسب التعليمات الصادرة بهذا الخصوص.
وعن ودائع المصرف، أوضح حمرا أن قيمة الودائع حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي بلغت 83 ملياراً و856 مليون ليرة وصلت نسبة الودائع الجارية منها 34.41 بالمئة وودائع لأجل نسبة 25.6 بالمئة وودائع التوفير نسبة 39.95 بالمئة، ما يعني أن هناك تغيراً بزيادة في نسبة القيمة الإجمالية للودائع للعام الحالي عن العام السابق، ما يدل على ازدياد ثقة المواطن بالمصرف.
كما شهد المصرف تحسناً في ودائع شهادات الاستثمار، حيث وصلت قيمة إيداعات شهادات الاستثمار للربع الأول من العام الحالي مبلغ 66.6 ملياراً.
وأشار حمرة إلى أن نسبة سيولة المصرف حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي وصلت إلى 82 بالمائة، ومن جهة أخرى أشار حمرة إلى أنه تم تخفيض الاعتماد للخطة الاستثمارية للعام الحالي إلى مبلغ 51 مليون ليرة لأعمال الاستبدال وشراء تجهيزات وسائل النقل.
وأشار حمرا إلى أن المحاكم المصرفية خطوة ممتازة عادت بالفائدة على قطاع المصارف، فتخصص هذه المحاكم ميّزها عن المحاكم العادية بسرعة المعالجة والبت بالقضايا المتخصصة بالمصارف، مع أهمية العمل على زيادة كوادرها بهدف زيادة سرعة إنجاز هذه المحاكم، مبيناً أن المصرف يقوم بإحالة قضايا القروض المتعثرة إلى المحاكم. 

الكاتب : محمد راكان مصطفى / رقم العدد : 724

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار