آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

متى نصحّح رســـــــم الحـــدود في الخريطة القومية السورية؟

ثلاثاء, 09/05/2017

الموضوع على درجة كبيرة من الأهمية، لأنه يتصل بالحدود القومية لسورية التي من الضروري أن ترسم بدقة متناهية لأنها تتصل بالحقوق التاريخية التي يحاول الأعداء تغييبها كما هو معروف في أكثر من اتجاه في الشمال والجنوب والشمال الشرقي والشرق.. ففي كتاب التاريخ للصف التاسع الإعدادي يتكرر هذا الأمر وتعود الخريطة إلى الظهور بلا مناطق مغتصبة مع أن الرسم يتناول تحديد المناطق المقاومة ضد الاحتلال الفرنسي، فكيف يمكن أن يصح الأمر في خريطة تحذف المناطق المغتصبة في الشمال السوري وهي كيليكيا واسكندرون؟.
التكامل بين الدروس النظرية والعملية لا يمكن التهاون به، فالطالب يتمرس على هذه المفاهيم من خلال رؤية الخريطة على هذا النحو ويرسمها بشكل متكرر من أجل أن ترسخ في الذاكرة، لذلك من الضروري أن يكون هذا الرسوخ مستنداً إلى الحدود الحقيقية التي مازالت تركيا تحاول طمسها والاستيلاء على المزيد من المناطق في الشمال السوري، وهذا أمر لا يحتاج إلى نقاشات فكرية ولا يتحمل أي جدل من أي نوع لأنه واضح المعالم ونسمع أخباره في التلفزيون يومياً!.
العودة إلى الخريطة القومية لسورية الطبيعية وإظهار حدودها الحقيقية مع تلوين المناطق المغتصبة بالألوان الفاقعة أمر ملح، بدءاً من الشمال في كيليكيا واسكندرون إلى الشمال الشرقي في الأحواز أو ما يسمونها عربستان، إلى الخليج وصولاً إلى الحدود الحقيقية في صحراء النفوذ إلى الحدود الجنوبية في فلسطين المحتلة وضرورة رسم سيناء كقطعة منها إلى جزيرة قبرص النجمة السورية في البحر السوري العظيم..
في هذا الوقت الذي تطفو فيه الطوائف إلى سطح الأحداث ويهجم الأعداء على سورية من كل النواحي، لا مجال سوى للتمسك بأعلى درجات الوجدان القومي مهماً ظهر الأمر خيالياً أو رومانسياً بالنسبة للبعض، لأن المبادئ لا تتبدل بتغير الظروف ولا يمكن التنازل عن الحقوق التاريخية مهما اشتدت لحظات الضعف لأن الأجيال التي لم تولد بعد ستغير المعادلة بالتأكيد وستستعيد الحقوق القومية إلى الأمة السورية التي لا نرسم حدودها بشكل صحيح.. الأخبار تشير إلى محاولات طمس للهوية تجري في الشمال السوري من قبل العديد من القوى الفئوية التي تعتدي على الآثار وتحاول تجييرها وتفسيرها على هواها، في حين لا يختلف العارفون لحقائق التاريخ والجغرافيا على الحق القومي مهما كبرت هجمات السلب والطمس والتغييب.. فسورية باقية ما بقي الكون!. 

الكاتب : سناء عساف / رقم العدد : 762

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار