آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

كل مواطن خفير...تبضّعوا.. بالتي هي أحسن!

ثلاثاء, 01/08/2017

أحسن أسلوب في جذب الزبائن وقد أثبت نجاحه الكبير، هو إجبار الزبون على الشراء بشكل قسري والتغالظ عليه بشكل هائل حتى يجن جنونه ويكاد يخرج من جلده ويضطر للشراء سواء عبر الترجي أم الإصرار لرؤية البضاعة حتى لو كانت تلك البضاعة مجرد بقدونس لا يحتاج للكشف والتأكد من سلامته.. يعد الفضل في اكتشاف هذا الأسلوب الذي ينفخ القلب إلى الصنايعية الذين يقفون في الطريق بالصالحة شهداء أو في شارع الحمراء ويخبرون الناس أن البضاعة التي في المحل تعتبر فرصة نادرة نظرا لجودتها ورخصها، ولأن المواطن لدينا يخجل من خياله، يضطر الكثيرون للذهاب إلى المحل من أجل مشاهدة تلك النفائس التي تحدث عنها الشاب الصغير مقابل المحل.. القصة أن الزبون الطفران والعايف حالو، سيكتشف مباشرة أنه وقع ضحية لمقلب لم يكن على البال والخاطر وأن الأسعار التي تحدث عنها المراهق في الخارج تتعلق ببضاعة من النخب الثاني أو الثالث والتي لا يمكن شراؤها على أية حال بتراب المصاري!.
في سوق باب سريجة، يطاردك الولد وهو يحمل ربطة الخبز أو أكياس النايلون الفارغة من أجل إجبارك على الشراء ويرجوك أن تشتري منه لأن الخبز طازج وهو خارج من الفرن للتو، ثم يطلب منك أن تدسّ بيدك فوق الأرغفة كي تكتشف أن الخبز ساخن ويمكن شراؤه دون تردد، وينسى أنك انتبهت إليه وهو يضع الربطات في الشمس الحامية التي تجعل الأرغفة وكأنها قد خرجت من الفرن للتوّ!.
اختراعات الباعة تحتاج إلى تدريب ومراس شديد، فالبائعون الآباء يحرصون على جلب أبنائهم إلى السوق كي يتعلموا معاملة الزبائن والتحايل على الشاري من أجل تحصيل أكبر مبلغ في المبيع، والكثير منهم يحاول تخصيص الولد المتدريب ببسطة قريبة من المحل وإفهام الطفل أن البسطة هي رأسماله الخاص وبإمكانه التدريب والربح وزيادة المال وشراء بضاعة جديدة، بل إنه إذا ما نجح في الخطوات الأولى وأثبت جدارة وحنكة، فإن الوالد سيقوم بإهدائه مبلغاً إضافياً من المال يحسن به نوعية البضاعة ويدخل أنواعاً جديدة إلى البسطة.. هذا الأمر يكاد يتكرر في كثير من المهن وليس فيما يخص المبيع في الأسواق فقط، فالآباء يدربون الأبناء من أجل أن يحملوا كتفاً عنهم في النهاية، وإن السوق شظف المعاملة مع الزبائن هو أنسب الأماكن التي يمكن أن يتربى الشاب الصغير فيها على مهارات المبيع والشراء!.
مؤخراً، خرجت تصريحات كثيرة من مختلف الدول العربية التي أمّها السوريون من أجل التجارة وإقامة المشاريع، وقد اعترف الجميع بقدرة السوريين على تطوير الأسواق وتحسين البضاعة ونوعية الخدمات، فالسوري معروف بدماثته تاريخياً وقدرته على ممارسة التجارة الحضارية وليدة المدن المتطورة، وربما لهذا نجحت كل المشاريع التي أقامها السوريون في مصر التي تعتبر المنافس الأقوى للعرب والتي كان حتى وقت قريب تعتبر سوقاً مغلقاً على المصريين فقط، لكن اليوم تمكن السوريون من اكتساح المشهد، باتقانهم وصدقهم وظرافتهم.. فالتجارة ليست شطارة وحسب، بل معاملة وسب ود وثقة وصداقة.. كما يقول السوريون!. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 767

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار