آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

النقش في الحجر وتحويل الطالب إلى مادة خام!

ثلاثاء, 10/10/2017

مثل معروف يتداوله الناس في كل مرحلة وهو أن العلم في الصغر مثل النقش في الحجر، وهو صحيح لا غبار عليه من الناحية المنطقية والعلمية لكن من الناحية الإبداعية لابد من التوقف عنده كي لا يتحول الطالب إلى مسجلة تسجل ما تلقن به أو إلى طابعة تنفذ الأمر بحيادية ودون دور في تحديد تفاصيل تلك العمليات!.
السؤال الأول الذي نطرحه هو توفر المعلم القادر على القيام بمهمة النقش على الحجر وفي الحجر، هل هو متوفر ولديه الامكانات والقرار لممارسة هذا الامر بالشكل الصحيح، في ظل ما يحكى دائما عن وضع اقتصادي دفع بالكثير من المعلمين إلى التحول لعمليات التدريس لقاء المال على حساب الانتاج الإبداعي الحقيقي! وإذا ما تمكنا من الحصول على الحد الأدنى من المعلمين المهجوسين بهذا الأمر فهل يمكن تطبيقه على الطالب فعلا وهي الامكانات المطلوبة متوفرة من معدات وتقنيات وغير ذلك؟.
النقطة الجوهرية التي لابد من الإشارة إليها هي أن الطالب يتحول إلى مادة خام في اللحظة التي يدرك فيها أن المعلم يمتلك هذه القدرات التي ستعيد بناءه بالشكل الصحيح وفي اللحظة التي يمتلك فيها الثقة بالمعلم فيتركه ينقش على ذهنه لأنه يشاء أن يكون مادة خام..العملية متكاملة بالتالي وفيها عدة أطراف لابد أن يكونوا مؤمنين بهذا الهدف لكن ما يحدث هو الخروقات والتمايز بالأهداف بسبب السويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، فلا يمكن أن نطالب أحد أطراف هذه المعادلة بتقديم جهود كبيرة وهو غير محصل الراحة الاقتصادية الكافية أو المعقولة في حياته ولا يمكن أن نرهق الطالب بمطالب ونحن لا نؤمن له الحقيبة والقلم والهندام الجيد، القضية ليست بوضع الشعار أو الهدف بل في تحديد آليات تحقيقه.
يتحمل الأهل في معظم الأحيان هذه المهمات انطلاقا من حبهم لأبنائهم وحرصهم على تحقيق شيء مهم على صعيد المستقبل، لكن بالنظر إلى البانوراما العامة للأجيال لن نجد هذا الاتجاه عند الدوائر المختصة بتنشئة الجيل، بل هو متعلق بنشاط الفرد للأسف ولو كان من ضمن الثقافة العامة لاختلف المشهد جذرياً!. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 771

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار