آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الموهبة الإبداعية زينب رمضان: أحاول أن أصنع من مواد بسيطة جماليات تسعد العين والروح

ثلاثاء, 05/12/2017

وقت تهدينا الطبيعة أشياء رائعة مع رشة فكر وتعب، أصنع منتوجات جبلتها بروحي.. بهذه الكلمات البسيطة جذبت الناس ولفتت الأنظار بموهبتها الفطرية.. إنها زينب رمضان، طالبة في البيولوجيا "علم الحياة" تمارس الرسم كهواية منذ اثني عشر عاماً بدأت بالعمل على الخشب منذ ثلاث سنوات حيث تقول إنها أحبّت تطوير موهبتها من الورق إلى المواد الطبيعية فكان الخشب والحجر بهدف خلق أشياء جديدة وغير مألوفة وفيها الكثير من الجماليات.. هنا لقاء مع الموهبة الواعدة زينب فلنتابع:
• كيف تعلمت هذا الفن و هل ساعدكِ أحد؟
كانت هواية لمدة طويلة صقلتها ببحثي عبر مواقع الانترنت والبرامج المتاحة أما عن المساعدة فهي عبارة عن دعم معنوي من قبل بعض الأصدقاء و المقربين بالإضافة إلى صديق يساعدني في العمل الذي يحتاج لبنية جسدية قوية.
• مانوع الخشب الذي تعملين عليه؟.
هناك نوعين من الأخشاب MDF السميك والمعاكس والنوع الآخر هو جذع الشجر المتوفر منه في طرطوس مثل الجوز والسنديان والزيتون وأتمنى الرسم على الزان مستقبلاً .
• لاحظنا أن أدواتك بسيطة جداً فهل لهذا تأثير على عملك؟
نعم, كوني بيولوجية استفدت من أدوات التشريح بالحفر وصنع الثقوب بالإضافة للمقص وشفرة المشرط وورقة البرداخ للتنعيم وجعل السطح أملس ولبساطة الأدوات غالباً ما تكون المنحوتات صغيرة الحجم, فهناك المطرقة والأزاميل التي تلزم في المنحوتات الكبيرة وأنا لا أمتلكها.
• كيف تسعين للتميز مع انتشار الأشخاص الممارسين لهذه المهنة في طرطوس تحديداً؟
أحاول استثمار كل ما في الطبيعة من صدف وحجر وخشب وأوراق وأعواد.. بالإضافة لإعادة تدوير بعض المواد فأنا أحاول استثمار كل شيء من أجل الإبداع في الفكرة.
• ماهي طقوس زينب في فنها؟.
العمل يتم في غرفتي مع القهوة وموسيقا تلامس الروح وإذ بنفسي تندمج بالخشب الذي زاد تعلقي به بعد دخولي بتعلم طاقة العلاج "الريكي" فللخشب طاقة إيجابية كبيرة تحديداً في المنزل.
• مواردك المادية ذاتية فما هي المشاكل التي تواجهينها في عملك؟.
غالباً تأمين المواد.. ليست جميعها متوفرة هنا, أحياناً أتنقل بين المحافظات لشراء المواد وهنا تأتي مشكلة الأسعار والتحكم بها فهناك بعض المواد المضافة للخشب تكون غالية الثمن. فضلاً عن كوننا نتعامل مع أدوات حادة ويجب الحذر.
• كيف يتم التسويق لعملك؟
عبر صفحات التواصل الاجتماعي و البرامج الالكترونية.
• كان لك مشاركة في معرض دمشق الدولي و كذلك معرض الزهور في اللاذقية؟
صحيح، أحد المتابعين لعملي قام بالاتصال بي وعرض عليَّ الفكرة تم التنسيق مع أحد الجمعيات المشاركة والتي قدمت لي المساعدة في نقل أعمالي إلى دمشق ومن ثم تم التواصل معي للمشاركة في معرض الزهور و كان هناك قبولاً جيداً للأعمال.
• ماذا تحضرين للأيام القادمة؟.
قريباً سوف أعمل معرض رسم يدعى بالمعرض الفطري قبل أن يضع أي أحد بصمته في ثقل موهبتي بالإضافة أني أنتظر الشتاء لأكمل روايتي التي أساسها عن الرسم و تتناول الحديث عن قضايا جمة تخص المجتمع بالإضافة لرغبتي في الانتساب لاتحاد الحرفيين لأكون مسؤولة عن أعمالي في المعارض القادمة.
"خلال تعرفنا إلى بعض الأعمال تم الحديث عن كيفية صنعهم فأخبرتنا أن الخشب يمكن تقطيعه لأشكال مختلفة عند النجار وبعدها يبدأ عملها من حف الخشب بورقة البرداخ للحصول على سطح أملس وبعض الخشب يحتاج لدهن بالاكريليك, واستخدامها بعد الكتابة والرسم "اللكر" فهو يضيف لمعاناً جميلاً للعمل، أما في الدريم كاتشر، فتستخدم حلقات معدنية وخيوطاً من الشامواه والمشمع أو خيطان DMC بالإضافة للريش والاكسسوارات الأخرى". 

 

الرفيقة يارا نادر

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 774

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار