آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المشكلــــــة فـــي التنفيذ!

ثلاثاء, 12/09/2017

استعمنا إلى تصريحات وزير التربية الدكتور هزوان الوز حول موضوع أغلفة الكتب في المناهج الجديدة، وقد سبق له أن أعطى التوجيهات إلى الهيئات المختصة في موضوع تطوير المناهج من أجل تلافي الكثير من الثغرات إثر نشر الصحف والمنابر الإعلامية المختلفة مقالات عن هوية هذه المناهج والنقاط التي من الضروري أن تراعيها قبل أن تصل إلى المدارس ومقاعد الدراسة في الصفوف.. الدكتور هزوان أكد ضرورة أن يطلع الطالب على المراحل التاريخية في سورية قبل الميلاد لأن الناس لا تعرف عنها شيئاً، وكان في هذا يشير إلى خلل كبير تعاني منه الذهنية التي لا تحفظ شيئاً من هذا الإرث العظيم سوى ما يصل عبر المصادفات أما من النواحي الأكاديمية فيكاد الأمر يتحدد بأصحاب الاختصاص الذين يمكن أن يدرسوا هذه الحقب في الدراسات الجامعية..
هنا لابد من التمييز بين قضيتين بصرية وفكرية، فمن الناحية المبدئية الفكرية لا مشكلة مع وجود ملك ماري على غلاف كتاب التاريخ، بل على العكس فإن ذلك من شأنه أن يعرف الناس إلى هذه الشخصية والفترة التي عاشتها والظروف التي مرت بها المنطقة لأن التفاصيل سترد في الكتاب، لكن القضية التي تحدث عنها الناس وأشاروا إليها تتعلق بالمشهد البصري لهذه الصورة وكيفية إخراج الغلاف وتصميمه من قبل الشخص المختص ربما في معهد تطوير المناهج وهي قضية تقنية أسلوبية لا تتعلق برفض وجود ملك ماري على الغلاف بل بأسلوب تقديمه بشكل جميل ومحبب إلى الطالب كي لا يكون نافراً بهذا الشكل الكبير الذي عبّأ كامل الغلاف بحيث أصبح المشهد غريباً بعض الشيء!.
قضية المناهج على درجة كبيرة من الأهمية سواء تحدثنا عن الشكل أم المضمون، لكن القضية التي ستأخذ الأولوية هي المضمون خاصة بعد مضي سنوات طويلة من الملاحظات التي كتبناها حول الأفكار التي تحملها المناهج وهي قضايا وضعت على طاولات البحث والنقاش في المعهد الوطني لتطوير المناهج حيث كان الجميع بانتظار الإعلان عن هذه المناهج والاطلاع عليها بالشكل الصحيح والكافي لأن المشكلة في المجتمع كما يؤكد جميع الخبراء هي علمية تتعلق بالمعرفة وانتشار التنوير، لذلك فإن المناهج وأساليب التربية هي الخطوة الأولى التي يمكن أن تضعنا على الطريق الصحيح.
من الطبيعي أن يأخذ الموضوع التعليمي الكثير من الجدل والنقاشات في هذه المرحلة من الحرب على سورية ومن الصراع الفكري بين مختلف التيارات خاصة الاتجاهات المتطرفة التي تحاول احتلال العقول وتدميرها عبر السيطرة عليها تحت شتى الذرائع لكن في المقابل فإن التنوير يعمل واجباته ومن الواضح أنه لن يتردد أبداً في قول كلمته الحاسمة. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 769

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار