آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

السورية للتأمين: إعادة النظر بعقود التأمين الصحي لتتلاءم مع المرحلة الراهنة

اثنين, 21/12/2015

كشف مصدر مسؤول في المؤسسة العامة السورية للتأمين لـ«النهضة» بأن المؤسسة تعمل على إعادة النظر في الشروط القانونية الخاصة بعقود التأمين الصحي والعقود مع مزودي الخدمة من مشافٍ وغيرها وعقودها مع شركات إدارة النفقات الطبية بحيث تتلاءم مع المرحلة الحالية وآلية العمل الجديدة.
وبين المصدر أن إدارة المؤسسة تعمل على تشكيل لجنة مختصة قانونية لدراسة هذه العقود بمشاركة من ممثلين عن الجهات المذكورة للوصول إلى الصيغة القانونية الأفضل.
وفي سياق متصل، كشف المصدر عن اعتماد المؤسسة استخدام نظام شمس الإلكتروني بشكل فعلي، وذلك بعد انتهاء الفترة التجريبية ونجاح الاختبار للنظام والتي كان آخرها على العقد الموقع مع الشركة السورية للاتصالات.
موضحاً أنه بدأ إدخال بيانات المؤمنين لدى المؤسسة مع بداية الشهر الجاري للعمل عبر النظام مع مطلع العام القادم، وشملت الإدخالات حتى الآن مؤمني قطاع التأمين الاقتصادي المشمولين بالعقود الموقعة بين المؤسسة وعدد من الجهات كنقابة المهندسين الزراعيين والشركة السورية للاتصالات، بالإضافة إلى التأمين الإداري عائلات.
مبيناً أنه تم إجراء الربط حتى الآن مع ثلاث شركات، مع تأكيده على العمل الحثيث لإجراء عملية الربط من قبل باقي الشركات على اعتبار أن آخر مهلة للربط مع باقي الشركات هي 20 الشهر الجاري لأن عدم الربط يعرض الشركة المتخلفة للحرمان من التعامل مع المؤسسة.
مع الإشارة إلى أن النظام يبين السقوف المالية والاستثناءات والسماحيات لتغطيات عقود التأمين الصحي، ويوحد الإجراءات المتخذة من قبل شركات مزودي الخدمة، كما يتم توحيد النظام الطبي من حيث التشخيص الطبي والإجراءات المتبعة لكل حالة يشملها عقد التأمين الصحي، كما يعطي النظام ملفاً صحياً كاملاً لكل مؤمن يبين الاستهلاكات والخدمات المقدمة له والشكوى المقدمة من قبله بحق مقدمي الخدمة بما يتيح للمؤسسة الوصول إلى خدمة أفضل.
كما أوجد النظام آلية مراقبة وتقييم لعمل شركات الإدارة ومراقبة عملية إعطاء الموافقات والإجراءات المتبعة وتسلسلها وسرعتها ومراقبة تقيد شركات الإدارة بشروط الخطة التأمينية، بالإضافة إلى إمكانية مراقبة الحسومات والوفورات ومراقبة سرعة التسديد لمزودي الخدمة ومراقبة عملية صرف الأدوية والوصفات المزمنة، كما ساهم النظام في إصدار تقارير شاملة وموثوقة عن أداء جميع الأطراف من شركات الإدارة ومقدمي الخدمة ومختلف الأقسام المعنية في قطاع التأمين الصحي، كما ساعد إلى التخلص من الحاجة إلى الرجوع إلى بيانات شركات الإدارة ما أدى إلى سرعة إصدار التقارير وعدم التلاعب بالبيانات.
من جهة أخرى، بين التقرير الخاص بالمؤسسة أن بدلات التأمين المدفوعة للمؤسسة زادت بنحو 28 بالمئة على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري 2015 إذ تجاوزت 6.85 مليارات ليرة سورية، على حين كانت نحو 5.33 مليارات ليرة في الفترة نفسها من العام الماضي.
وحسب تقرير للمؤسسة، فإن حصتها السوقية في النصف الأول من العام 2015 مع احتساب أقساط التأمين الإلزامي تجاوزت 69 بالمئة، مقارنة بـ55 بالمئة في العام 2014.
كما حصلت «النهضة» على نسخة من الإحصائيات الخاصة بالنصف الأول من العام الحالي الخاصة بحصة المؤسسة العامة السورية للتأمين من السوق مع الإلزامي ودون الإلزامي، وفي التفاصيل لحصة المؤسسة من السوق حسب أنواع التأمين.
وبلغ إجمالي أقساط تأمين السيارات التكميلي أكثر من 869 مليون ليرة سورية، ووصل نصيب أقساط المؤسسة إلى 458 مليون ليرة، على حين بلغ نصيب أقساط الشركات الخاصة 411 مليون ليرة سورية ووصلت الحصة السوقية من هذا النوع إلى 52.73 بالمئة، وبلغ إجمالي أقساط تأمين السيارات إلزامي ملياراً و979 مليون ليرة سورية، وصل نصيب أقساط المؤسسة إلى 601 مليون ليرة سورية على حين بلغ نصيب أقساط الشركات الخاصة ملياراً و377 مليون ليرة سورية ووصلت الحصة السوقية من هذا النوع إلى 30.40 بالمئة. 

الكاتب : محمد راكان مصطفى / رقم العدد : 725

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار