آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الخيول العربية ما زالت محافظة على نقاوة عرقها ولكن حذار من الانجراف نحو التهجين

اثنين, 24/01/2011

لا يمكن الجزم بأي شكل حول الموطن الأصلي للخيول سواء كانت عربية أم لا.. فقد رافقت الإنسان منذ عهود طويلة موغلة بالقدم.. ويرجع ذكر الخيول إلى قبائل وأقوام متعددة، فقد استعملها الآشوريون لجر عرباتهم واستخدمها ملوكهم في الركوب.. كما استخدمها الفراعنة والقبائل في سورية وشمال الجزيرة التي دخلت في حروب مع رمسيس الثاني..

وتشير بعض السجلات إلى أن توت عنخ آمون استلم أفراساً من إحدى الإمارات العربية.

هل هناك خيل عربية صافية النسب؟

سؤال بدأ يشغل بالي، دفعني للبحث في هذا الاتجاه.. فهل هناك ما يميز الخيل العربية عن غيرها؟ أثمة عرق صافٍ أم أن العصر الحالي فرض اختلاطاً في أعراق الخيل للحصول على الأفضل.

في هذا الشأن يعتقد الدكتور دارم طباع مدير مشروع حماية الحيوان (سبانا) بأنه ما زال هناك سلالة خيل عربية تعود بنسبها إلى أصول موثقة من الآباء والأجداد، ويمكن إثبات نقاوة عرقها وقرابتها عن طريق اختبارات الدم التي تجرى في أنحاء عديدة بالعالم، فقد حفظ العرب أنساب هذه الخيول ونقلوها إلى المراكز العالمية التي تابعت حفظ الأنساب سواء بأوروبا أو بأميركا، حيث توجد مراكز لتربية الخيول العربية الأصيلة في كل دول العالم، وقامت بعض الدول بعمليات تهجين مع الخيول الأوروبية لإنتاج مواصفات مميزة.

ويؤكد الدكتور طباع أنه شخصياً ليس مع تهجين الأصايل العربية مع أعراق خيل أخرى، إذ إن ذلك سيعرض الخيل العربية للانقراض وللتلاشي أو على الأقل فإن قيمتها ستقل.. مفضلاً تحسين صفات الخيل العربي ضمن السلالة ذاتها عبر اختيار أم وأب بمواصفات جيدة.

صفات دقيقة

ويرى د.طباع أنه من الصعب إجمال صفات الخيل العربية، إذ إن العرب -عبر التاريخ- وصفوه بمواصفات دقيقة لكل جزء من أجزاء الحصان وحددوا بناء على هذه المواصفات الفروق بين الخيل، ولكن المميز لها هو قصر الرأس وسعة المنخرين واتساع الصدر ورهافة الجسم وانسيابيته، إضافة إلى ارتفاع قاعدة الذيل وانسياب شعره على شكل قوس، وعدم وجود انحناءة فوق الأنف ودقة عظام القوائم وجمال الحافر.. كما جعل العرب من بعض الاختلافات اللونية ميزة له كوجود اللون الأبيض بأشكاله المختلفة في مقدمة الرأس وأسفل القوائم، إضافة إلى انسيابية العنق.

سلالات مختلفة

وسلالات الخيل عديدة تنقسم إلى ذات دم حار كالعربي وذات دم بارد كالأوروبي المتميز بضخامة جسمه وتحمله لظروف البرد الشديدة، إضافة إلى وجود سلالات مختلفة بالعالم تتميز بشكلها كالنمساوي المبقع أو بتحملها وقدرتها كالقوقازية.. وتم تهجين الأوروبي مع العربي من أجل بعض الرياضات كالجري والقفز.. وتبقى الخيول العربية الأميز بشكلها وجمالها.. ويوجد خيول الثروبريد الناتجة عن تلقيح الإنكليزية مع العربية.. والأنكلوعرب الذي يُستخدم باستعراضات القفز.. أما أصول العربية فتعود إلى الكحيلة والعبية والدهمة والشويمة والصفلاوية.

عربية ولكن

أما سعيد سفاف المربي والباحث بمجال الخيل، فيرى أن محاسن عمل منظمة الواهو أنها وثقت الخيل العربية وحمتها من الدم الغريب، لكنها وثقت الأفراس (الإناث) ولم تعد إلى الفحل (الذكور) وهو الأرسان الخمسة المعتمدة عند البدو، بل إنها عادت بنسب الخيل إلى 3 أو 4 آباء ثم سجلتها واعتبرت ما قبل ذلك ولادة صحراء (!!) وهذا استغله الفرنسيون والأمريكان، فالفرنسيون أنتجوا أول حصان أنكلوعرب بتمازج الخيل العربي مع الأوروبي، وعندما وصلت الواهو إلى بلادنا كانت فرنسا قد أدخلت 4 أو 5 أجيال على أنها عربية مع أن الأصل الأول (الفرس أو الحصان) قد لا يكون عربياً.

ويتخوف السفاف من أن تفقد السلالة السورية نقاوتها بسبب التأثر باللحاق بالسباقات.. والحل يكون بإيجاد جهة داعمة توثق هذا الموضوع وتشجع على نقاوة الخيل العربية.

أما الطبيب البيطري باسم عويضة فيعتقد أنه لا يوجد فروق بين خيل سورية ومصرية وعراقية ولا حتى مع البولوني أو الروسي، إنما الفرق بالشكل والحجم مع الإنكليزي أو الأميركي أو الفرنسي فهي أكبر حجماً.

أما المربي محمد الخاني فيفرق بين صنفين للأصايل؛ فالأولى (شَبْوَةْ) وهي صافية النسب تلقح بعضها والثانية (عرنة) وهي العربية التي ضاع نسبها في أحد الأجيال ففي الحروب مثلاً تُسبى الخيل.

عربية ونصف

ويؤكد الخاني وعدد آخر من المربين، منهم مطر أسعد البكري أن ثمة ميزات محددة للأصايل العربية تميزها عن غيرها، ويمكن بالخبرة كشف 90 بالمئة من حالات الأصالة أو التهجين.. ولتمييز الأصيلة يمكن النظر إلى عدة مواصفات، فالارتفاع 155سم والعين بارزة للأمام والمنخران كبيران ومتباعدان والرقبة طويلة والظهر قصير والصدر عريض وقصبة الأنف بارزة قليلاً (فَنَاص) عريضة المؤخرة كبيرة ومدورة الحافر... محجلة ثلاث مطلوقة اليمين- منبت الذيل مرتفع قليلاً.. لها سيالة بيضاء رفيعة على الوجه.

وكلما كانت الصفات العربية بارزة وظاهرة أكثر اعتبرت الفرس أكثر أصالة. 

الكاتب : أحمد عبد العزيز الحمدو / رقم العدد : 526

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار