آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...عندمـــــــا قابلت الحاجة أمّ زكّور

ثلاثاء, 12/09/2017

قبيل اندلاع شرارة الحرب الأهلية في لبنان عام 1975, (يحلو للبعض اعتبارها حرب الآخرين على الأرض اللبنانية، كأن اللبنانيين ملائكة), كنت أطرح دزينة من عناوين المقابلات في اجتماعات تحرير مجلة "الديار" الاسبوعية، وبعد التداول مع رئيس التحرير ورؤساء الأقسام والزميل فاروق البقيلي (الذي كان أقل من رئيس تحرير وأكثر من رئيس قسم)، تجمع الآراء على احدها، فيتم الاتصال بمحور المقابلة، وسرعان ما ابدأ الحوار،ف يما يكون المصور سيمون الجمل منهمكا بالتصوير، خصوصا عندما ينفعل صاحب المقابلة ويتكلم بيديه .
وبعيد انقسام بيروت الى شرقية وغربية، وازدهار موضة الخطف على الهوية، باتت الخيارات محدودة، وتقلصت الدزينة الى مقابلة واحدة يمكن أن أجريها من غير أن يتغزل أبو الجماجم بكحل عيني. وذات اجتماع ، سألوني عن مقابلة عدد "الديار" العتيد، فأجبت أن كل الذين تجدر مقابلتهم يقيمون في الشرقية، وكل المقيمين في الغربية قابلتهم. فصاح بي فاروق بلهجته البيروتية: وليه جان، ليه ما بتقابل ام زكور؟ هيدي كانت مديرة حبس النسوان، واكبر مفتاح انتخابي عند البابا سامي (الصلح)، وساكنة ورا جامع عبد الناصر بكورنيش المزرعة، يعني جارة ابراهيم قليلات (مؤسس ورئيس المرابطون).
بلا طول سيرة، تم أخذ الموعد، وبعد ساعات قليلة كنا سيمون والداعي أمام المنزل الذي توقعنا بعد رؤية اليافطة المكتوب عليها: "حج مبرور وسعي مشكور"، أن من سأقابلها ه‍ي الحاجة أم زكور. وصح التوقع.
فتحت الباب بلباسها الابيض، وقامتها العالية وجمالها الطاغي على تقدم سنها. دعتنا إلى الدخول، بصوت لطيف كأنها كانت مديرة مؤسسة الأم تيريزا، وليس حبس النسوان. وبقي هذا الانطباع صامدا طوال ربع الساعة الأولى من المقابلة حيث الأجوبة الناعمة المليئة بالحمدلة. ولكن الصفحة سرعان ما طويت،عندما سألتها عن رأيها برجال السياسة الجدد الذين سطع نجمهم خلال الأحداث؟ امتقع وجهها، وسألتني بغضب: ممكن استاز تقدم شي مسطرة من اللي اعتبرتهم نجوم سياسة ساطعة؟ اجبتها: جارك ابراهيم قليلات! اجابت بما حرفيته ولا يمكن ذكر كل حروف بعض كلماته: مين هالا...قال نجوم ساطعة قال!. وليه استاز هول نواصات ما نجوم.. شو جاب لجاب.. هلق بدك تشبه هالاقزام بالعمالقة: كميل شمعون وسامي بك وريمون اده؟
في تلك اللحظة، التفت بسيمون الذي توقعت أن يكون "فقس" خمسين صورة تظهر فيها الأيدي المتطايرة والمسبات المحلقة، فرأيته غارقا في الضحك، وبالكاد تمكن من أخذ خمس صور.
عدت الى مكاتب "الديار" في عين التينة. فسألني فاروق: كيف شفت ام زكور؟ اجبت: بل اسألني شو سمعت منها؟.انها تشكل مع ابو عفيف كريدية أظرف وأصرح واصدق ثنائي في البيروتين الشرقية والغربية. فقال:وليه جان، يلا عميل مقابلة مع ابو عفيف. قلت: اعطاك عمره من زمان. قال: اكتب اذن ريبورتاج عنه، وما تحذف المسبات منه أو تحط نقاط مطرحهم!. 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 769

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار