آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...المعلقة الذبيانية في المضافــة الشهابيــة

ثلاثاء, 18/07/2017

أقام رفقاء الشاعر القومي الراحل فؤاد ذبيان وعائلته في بعقلين مساء الخميس 13 تموز الجاري ندوة بمناسبة صدور ديوانه "للفؤاد حكاية عمر" أدارها بهيج ابو غانم، وتكلم فيها نصري الصايغ، عاصم حسن، سليمان ابو كروم، نسيب ابو ضرغم، والداعي. كانت القاعة ممتلئة لدرجة أن قاعات العاصمة بيروت حسدتها. ويعود ذلك إلى سببين وجيهين: أولهما أن شبان وصبايا الريف لم يفضلوا الأركيلة على الثقافة، وثانيهما أن فؤاد ذبيان كان نموذجا للقومي الاجتماعي المناقبي، كما عرفته في المعتقل خلال ال105 أيام التي أمضيتها في مضافة المير بشير إثر فشل الثورة الانقلابية.. وكما عرفت عنه حول مجمل حياته الحزبية.
في القاووش 14 نظم الفؤاد قصيدة ساخرة لم يحتضنها ديوانه، محورت عليها كلمتي بعد أن حصلت على نسخة عنها من نزيل القاووش فاروق أبو جودة، وصدرتها بالعنوان الذي يتوج هذه المقالة. ولنقرأ بعض أبيات القصيدة الشينية:
وفؤاد عبود بخطبته التقت كل المصائب وابتدى التفتيش
عزام قد خارت عزائمنا به هو للمشاكل دائما بلبوش
يا جان قد أضحى القميص موسخاً نظفه بصابونك المبروش
كانت خطبة فؤاد عبود العنتري الشاربين مقررة في موعد المحاولة الإنقلابية. سأله المحقق وهو يضحك لأول مرة:معقولة يا فؤاد تحب حزبك اكتر من خطيبتك؟ فتل فؤاد شاربيه وقال: ما بدها سؤال يا حضرة المحقق!.
أما عزام ذبيان الأمي الشجاع الذي كتبت له عدة إخلاءات سبيل _كان يسميها إخلاقات_فقد علم أننا بحاجة إلى قصاصة جريدة لقراءتها، فلمح اثر خروجه من "صالون" الحلاقة في الطابق الأرضي مستودعاً مليئاً بالكتب الحزبية المصادرة،. أخذ دزينة منها وخباها داخل جاكيته السبور، وقدمها لنا وهو يقول: اقرؤوا ولا تنقوا.. وكانت مبادرة جريئة ومفيدة، كان يمكن أن تعرضه لحفلة جلد، خصوصاً وأن الكتب تصدرت لائحة الممنوعات.
فشلت الوساطة في إطلاق سراحي، ولكنها أفلحت في السماح لي بالخروج من القاووش للتشمس، بحجة أني مساعد العريف البسطاوي الطيب المكلف بغسل الثياب. ومن حسن حظ الشاعر أني لم أستطع تلبية طلبه لأن قميصه وسائر القمصان الخاصة بالمعتقلين كانت ترسل إلى الأهل لتنظيفها، حيث كانت تدس بينها قصائد فؤاد ذبيان إلى زوجته، وقميص الممثل المسرحي الفكه رضا كبريت، وكانت ملطخة بالدم نتيجة جلده الوحشي. ومررت القميص للنائب الجريء ألبير مخيبر الذي رفعها في الجلسة البرلمانية وهو يصيح: أهذه هي أساليب التحقيق في بلد الإشعاع والنور؟.
وبعد.. إثر نهاية الندوة اقترب مني شاب وقال لي وهو يصافحني بحرارة: انا ابن عزام ذبيان، وكرر شكره لأني ذكرت المرحوم والده بصلاتي.

لمعات ورصاصات
خلال الأشهر الثلاثة التي سبقت إعدام جسده، نشر سعاده في جريدة "الجيل الجديد" التي كان يرأس تحريرها، عشرات المقالات، تناول فيها كل أمراض لبنان وعموم سورية الطبيعية، والأدوية الناجعة التي أثبتت الأحداث الجارية، فاعليتها وراهنيتها. وفيما يلي عينة من اللمعات _الوصفات التي تضمنتها المقالات:
_لو جمعنا تصريحات الرجال الرسميين، لخرجنا بهرم منها، لا بالسماء ولا بالأرض لاحق، فهو في الهواء الذي لا يحمل الا الخفيف.
ــ أزيلوا أسباب الغيض، يأتي الفيض.
ــ إن المحمديين والدروز والمسيحيين الواعين، يشدون على النربيش الذي تتنشق منه التشكيلات أوكسيجين القومية الدينية في لبنان.
ــ على كل فرد في الدولة القومية أن ينتج، ولا مكان بيننا لكسول أو طفيلي.
ــ الإصلاح ليس وليد مارد لبيك عبدك بين يديك.
ــ في لبنان نفر تقلبوا في دست الحكم مرات، وفاتهم الاصلاح، ولم يذكروه إلا وهم في شوق الى الكراسي.
ــ لا تصنع لائحة العقاقير طبيباً.
ــ الأرض بور والفوضى تدور.
ــ كفانا معالجة الحمى بقشر البطيخ.
ــ ما أتعس هذا الشعب بالامتيازات الأجنبية والنافخين بأبواقه.
ــ في المصالح الدولية، لا قدس ولا أقداس.
ــ آخر الأزمات اللبنانية استقالة الأمير مجيد أرسلان بسبب مختار.
ــ إن الذين تآخوا مع اليهود إخاء الشقيقين (الكتائب) هم آخر من يحق لهم التكلم عن السيادة.
ــ يحسنون على الفقير في ساعة جوعه، بدلاً من تمكينه من العمل لإزالة أسباب فقره التي هي أسباب جوعه.
ــ الذي يقول عن كامل الحسين (قد يكون خاءنا وقد يكون شريفا) تعني الخيانة في نظره شرفا والشرف خيانة. (يقصد القطب الكتائبي الياس ربابي. والحسين جاسوس إسرائيلي).
ــ الذي يفوته القطار، لا يجوز أن يلوم البخار.
ــ نحن على بحيرة (البترول) تحرقنا لتضيء العالم.
ــ ان القيم هي التي يحياها المرء،لا التي يكتب عنها أو يخطب فيها.
ــ اقتلوا الأسباب الموجبة لهذه الهجرة أيها المتسلطون، قبل أن تصبح بلادكم مأوى العجزة والمقعدين والفقراء والمجرمين.
ــ لا يحارب الطائفي بتعصب طائفي مماثل، كما لا يحارب الجهل بالجهل.
ــ اليهود يبنون للانقضاض علينا،و نحن نقوض ما كان يجب أن يبنى.
ــ إن آخر رصاصة يطلقها آخر شهيد في آخر دقيقة من حياته، يمكن أن تغير وجه التاريخ.
ــ كانت الجامعة العربية سداً قوياً ضد مطامع الأمة السورية، بدلاً من أن تكون السد المنيع ضد المطامع الأجنبية.
ومن الثابت أن هذه اللمعات كانت أحد أسباب إعدام جسد سعاده في 8تموز 1949، لأنه كان يجسدها في حزبه، مقدمة لتجسيدها في أمته. 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 766

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار