آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

منفذ عام القنيطرة محمود بكار في ندوة "المصالحة الفلسطينية مشروع وطني أم إقليمي":التمسك بالبندقية ووحدة الصف الفلسطيني مسائل جوهرية في الصراع

ثلاثاء, 21/11/2017

شارك عضو المكتب السياسي منفذ عام القنيطرة محمود بكار في ندوة عقدها المركز الوطني للأبحاث والدراسات بعنوان "المصالحة الفلسطينية مشروع وطني أم إقليمي" ألقاها الدكتور وضاح الخطيب، بحضور خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، والدكتور حسن حميد نائب رئيس اتحاد الكتاب العرب، وممثلين عن الفصائل والقوى والهيئات والفعاليات الفلسطينية، وعدد من الباحثين والمفكرين الفلسطينيين والسوريين .
أدار الندوة الدكتور وضاح الخطيب حيث قدم عرضاً تاريخياً لأبرز محطات حراك التنظيمات الفلسطينية ولفت الى أن تجزئة النضال الوطني الفلسطيني وبعثرته بين منظمات وفصائل مختلفة فكرياً وعقائدياً هو الهدف الاساسي لعمل الكيان الصهيوني, ولفت الخطيب إلى أن تجزئة النضال الوطني الفلسطيني وبعثرته بين منظمات وفصائل مختلفة فكرياً وعقائدياً، بهدف الانقضاض عليه وتصفيته كان الهدف الأساسي الذي عمل الكيان الصهيوني على تنفيذه لضرب وحدة النضال الوطني الفلسطيني .
من جهته أكد خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني على سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية وأن الصراع الفلسطيني الصهيوني هو قومي وعالمي قبل أن يكون فلسطينياً, وأن فلسطين هي القضية المركزية وأن تحريرها مسؤولية فلسطينية وعربية وعالمية, ودعا إلى الاستفادة من حالة الانتصار الكبير الذي تشكله سورية ودول محور المقاومة في الصراع الدائر اليوم بين محور المقاومة ومحور الإرهاب وداعميه, وأشار عبد المجيد إلى أن أهم ما تفتقده وتحتاجه القضية الفلسطينية منذ بدء الصراع وحتى اليوم هو وجود استراتيجية عمل واضحة ملزمة للجميع، مبيناً أن الخلافات بين الفصائل وانعكاساتها على الكفاح الفلسطيني هي السمة البارزة اليوم، وأنه مقابل هذه الخلافات والضبابية في العمل الفلسطيني، فإنه دعاة المشروع الصهيوني ينطلقون في عملهم من استراتيجية واضحة وقراءة لنقاط القوة والضعف وانتقال من مرحلة إلى أخرى في بناء مشروعهم الاستيطاني الاستعماري.
وبدوره أكد عضو المكتب السياسي في الحزب محمود بكار على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني وطالب بالعودة إلى حمل البندقية وأخذ العبرة مما جرى خلال سنوات التفاوض الماضية ونوه إلى ضرورة الاستفادة من الانتصار الذي تحققه سورية وقوى المقاومة ضد نفس العدو الصهيوني وحلفائه وداعميه لتجنيد أكبر عدد من القوى العربية المساندة للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، والتمسك بحلفائنا في سورية والعراق ولبنان وكافة الدول الصديقة التي تدعم الشعب الفلسطيني في استعادة أرضه وحقوقه. 

 

أمسية حول المدارس الشعرية وأثر النقد
الأدبي في مديرية الطلبة بمنفذية حماه

نظمت مديرية الطلبة في منفذية حماه أمسية أدبية بعنوان "المدارس الشعرية وأثر النقد الأدبي" وذلك في مكتب المديريات في متحد سلمية بحضور لفيف من الرفقاء ومدير مديرية سلمية ومفوضية الناشئين والمواطنين والشعراء الشباب والمثقفين المهتمين ورواد الثقافة.
افتتح الأمسية مذيع المديرية اسماعيل قطريب بقصيدة بعنوان "حفلة وداع الحب"، كما ألقى الناشئ رضا قطريب قصيدتان بعنوان "من هي فلسطين" و قصيدة "يا أنتِ" وألقى الناشئ أنس عبيدو قصيدتان بعنوان "القضية" و"شهيد من الذاكرة"، وختم القصائد الملقاة محمد عطفة بثلاث قصائد حملت عناوين "اللون البني" وقصيدة "أكتفي" وقصيدة "زوبعة" تنوعت القصائد بين المشاعر القومية والوطنية والرثاء والغزل الشعري .
وبمشاركة من الرفيق الشاعر فاتح كلثوم عضو اللجنة الثقافية في المنفذية أضاف بمداخلة له عن المدارس الشعرية وأهميتها في تاريخ الشعر والأدب منذ العصر الجاهلي إلى يومنا هذا في المدارس المعاصرة والقيمة الفنية التي أضافتها هذه المدارس والنهج المنظم في الشعر القديم كـ(مدرسة الغزل الحسي- مدرسة الشعر العفيف - مدرسة عمود الشعر) وغيرها من المدارس القديمة, كما أكد على أهمية الاهتمام بالنقد الأدبي وعرفه بأن مهمته تفسير الأعمال الأدبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره، للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية. والأدب سابق للنقد في الظهور، ولولا وجود الأدب لما كان هناك نقد أدبي لأن قواعده منتقاة ومستنتجة من دراسة الأدب وأثره على بناء ثقافة المجتمعات كما أثنى على القصائد التي قدمت في الأمسية، وأكد على ضرورة تنمية المواهب الشابة. 

 

تكريم مبدعي الحساب السحري في مديرية السويداء

كرمت مديرية السويداء طلاب الحساب السحري "الأباكوس" بعد اجتيازهم المستوى التأسيسي في مقر المديرية .
تضمن اللقاء توزيع شهادات التكريم للمتدربين الصغار بعد إجراء بعض الاختبارات التي تضمن المهارة الحركية والذكاء البصري ومهارة الرياضيات والأسئلة الذهنية لكل طفل حسب فئته العمرية, بأشراف مدربات مختصات على تدريب الأطفال من عمر 7 لـ 12 عاماً. ورحب مدير المديرية نسرين الأباظة بالأطفال المشاركين وأهاليهم وشكرت المتدربين على جهودهم, كما تحدثت عن أهمية العملية التعليمية المتكاملة بين الأهل والمؤسسة التربوية وأكدت على الدور التربوي التعليمي الذي يقوم به الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمن رسالته نحو المجتمع وهدفه في بعث نهضة سورية قومية اجتماعية.
بدورهم شكر أهالي الطلبة الحزب على ما يقوم به من نشاطات لافتة في سبيل بناء جيل متعلم وقادر على بناء سورية والنهوض بواقع الأمة . 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 773

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار