آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

لمعات من ذاكرة حيّة

ثلاثاء, 14/03/2017

في العام 1986، اعتقل المناضل جورج ابراهيم عبدالله في باريس بطلب إسرائيلي- أميركاني، وما زال معتقلاً بضغط منهما. وسرعان ما جاء مطران المناضلين من منفاه في عاصمة الطليان إلى عاصمة الفرنسيس للتوسط لدى صديقه ومحاميه في فلسطين الاشتراكي رولان دوما الذي تولى حقيبة "سيادية" على رأي أهل السراي في لبنان، أي وزارة الخارجية. ومن أجل دعم مهمته، عقد لقاء في شقة الزميل سركيس أبو زيد، حضره عدد من الزملاء أذكر منهم مدير إذاعة مونتي كارلو أنطوان نوفل، والزميل شكري نصرالله سكرتير تحرير مجلة "الشرق الأوسط" لصاحبها ورئيس تحريرها الزميل المقدسي نبيل خوري، والداعي بصفتي رئيس تحرير مجلة "المنبر" لصاحبيها الأمينين الراحلين منصور عازار وواصف فتال. وبالطبع، تصدر اللقاء المطران كبوجي الذي رسم مشهداً تميل فيه بوصلة النتائج إلى السلبية بسبب الضغوطات الأميركانية- اليهودية رغم تجاوب دوما لوساطته. ومع ذلك، تخلل الاستراحة التي دارت فيها فناجين القهوة بعض "المعلومات" الصحفية الطريفة التي رواها الزميل نصرالله وقهقه لها سيادته، وخاصة "المعلومة" التالية: مواطن من أنصار الرئيس بري رزق بعشر بنات، أوصل زوجته الحامل إلى مشفى الجامعة الأميركية صباحاً، على أمل تشريف ولي العهد. عاد مساء إلى المشفى فلاحظ الوجوم على الوجوه، فعلم بأنه رزق بالبنوتة رقم 11. وفي تلك اللحظة، مر الطبيب فعاجله بالسؤال التالي: شو يا حكيم، بيظهر ما "حاككش الاستيز"؟.
.. كان المطران كبوجي في باريس حين توفي الأمين إميل رعد. اغتنمت الفرصة، وسألته إذا كان مستعداً للمشاركة في جناز أحد نظرائه في الجهاد، فأبدى موافقته.. لحظة أقلعت بالسيارة نحو ريف باريس، استأذن سيادته لأخذ قيلولة كعادته بعد كل ظهر. ترأس المطران الكاثوليكي الجناز بعد موافقة المونسنيور حرفوش باعتبار أن الأمين رعد ماروني. بعد الجناز ناولني الزميل شارل رعد مبلغاً كبيراً من المال لأعطيه للمطران كما هي العادة. رفض سيادته المبلغ وهو يقول: المناضل لا يتقاضى مالاً للصلاة عن روح مناضل. والجدير أن الأمين إميل حكم بالإعدام غيابياً بسبب اشتراكه في المحاولة الانقلابية.
... أعود إلى محاميه الذي أصبح وزير خارجية فرنسا رولان دوما. سألته في إحدى زياراته الباريسية إذا كان مستعداً للتوسط لدى معاليه كي أتمكن من دخول المنطقة المغلقة في مركز وثائق الخارجية الفرنسية للحصول على صورة مخطوطة مسودة "نشوء الأمة السورية" لسعادة. بعد أسبوع كان الإذن الرسمي الممهور بتوقيع دوما جاهزاً، حيث يسمح لي وللزميل سركيس أبو زيد بدخول القسم الممنوع دخوله من العامة. لكن المسؤول الأول رفض ما سمح به من كان رئيسه قبل أيام. فقد تغيرت الحكومة إثر فوز الاشتراكيين. والظاهر أن صاحبنا الديغولي، تصرف وكأنه مسؤول في إحدى دول العالم الثالث بمعنى عدم استمرارية القرارات حين تتغير الوزارات.
... إذا انتقلنا من لمعاته العملية إلى اللمعات النظرية التي سمعتها منه خلال لقاءاتي به في روما وباريس ولندن، أختم بهذه العينة: لم أدخل السجن بإرادتي بل رغماً عني.. ولكني غادرت السجن رغماً عني وليس بإرادتي. لقد تزوجت القدس، لذلك فضلت السجن في فلسطين على الحرية في المنفى، لأن سماءه هي سماء القدس. أنا راهب، غناه في فقره. المسيح أول فدائي، وأنا مستعد للاقتداء به فداء لفلسطين. لا أستحق الشكر على كل ما قمت به فلسطينياً، وهل يشكر من يقوم بواجب فرضه عليه ربه وضميره؟ سوف أقطع الشوط إلى النهاية. 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 759

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار