آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دفاتر...في الأول من آذار

ثلاثاء, 04/04/2017

في الأول من آذار

لا معنى للاحتفال بعيد ميلاد أنطون سعاده في الأول من آذار1904، إذا لم يكن عودة كاملة إلى:
1- عقيدة صاحب العيد بمبادئها الأساسية الإصلاحية.
2- نهجه المناقبي الأخلاقي الذي فرض عليه أن يسكن كوخاً في رأس بيروت في أوائل ثلاثينات القرن الماضي، وحال دون أن تتخطى ثروته الأربعماية ليرة لبنانية في أواخر الأربعينات من القرن نفسه.
3- حزبه الذي أسسه في العام 1932، ورسخه خلال المحاكمة الأولى في 24 كانون الثاني 1936، وصوب انحرافه إثر عودته من مغتربه القسري في 2 آذار 1947.

من صفحات محمد بعلبكي

لجأ رئيس المجلس الأعلى في الحزب القومي إلى السفارة الأردنية في بيروت، بعد فشل الثورة الانقلابية التي وافق عليها المجلس الأعلى. وكان بإمكانه البقاء في السفارة من غير أن يتمكن المكتب الثاني من اعتقاله. ولكن باب القاووش الرابع عشر في ثكنة المير بشير فتح ذات صباح من شهر كانون الثاني 1962 ليدخله الأمين محمد فور مغادرة الحراس، تحلقنا حول الزائر القصير القامة والكبير العقل والمسؤولية.
سألناه: هل سلمتك السفارة الأردنية للسلطة اللبنانية؟ أجاب: بل أنا سلمت نفسي، لسببين وجيهين، أولهما أني قررت مشاركة عبد الله سعاده وسائر المسؤولين المعتقلين في تحمل مسؤولية الفشل والدفاع عن الحزب. السبب الثاني، الرد على مزاعم السلطة بأن السنة في لبنان ضد حزبنا العلماني بدليل غياب قائد سني في قيادته العليا.
دفع الأمين محمد ثمناً باهظاً على المستوى الشخصي نتيجة انتقاله من جنة السفارة إلى جهنم مضافة المير.. فقد نقل في اليوم التالي إلى الزنزانة. وعُذّب نفسياً وجسدياً خلال الأشهر التي سبقت المحاكمة التاريخية. ولعل أحد أسباب تاريخيتها، تلك المرافعة العميقة الشاملة المقنعة التي ألقاها "البعلبكي" البيروتي، وقد نقلتها "النهار" بكاملها، ما حدا بأحد دكاترة الجامعة اليسوعية أن يؤكد لطلابه، وهو يتأبط العدد: هذه أطروحة دكتوراه تستحق عبارة جيد جداً!.

مع سمعان كرم

في مستهل اعتناقي عقيدة سعاده، زارني الصديق الكتائبي سمعان كرم الذي أصبح عضواً في مكتب حزبه السياسي. وسرعان ما دار حوار تصادمي تساءل خلاله الضيف عن سر اعتناقي، وأنا اللبناني، عقيدة تتمحور مبادئها الأساسية على سورية الطبيعية؟ أجبته أن السر يكمن في سورية لبنان. ورداً على تأكيده بأن لبنان بحدوده الحاضرة أبدي أزلي سرمدي، ذكرته بأن "دولة لبنان الكبير" اخترعها الانتداب الفرنسي في 1920. ورد بالمنطق إن دولة لبنان الكبير تدعو إلى الاستنتاج أنها تأسست على أنقاض دولة لبنان الصغير أي جبل لبنان. عندئذ استعنت بمعجم اللاروس الفرنسي الذي يعرف لبنان بأنه: Montagne de la syrie أي جبل من سورية. ولما حاول اتهام اللاروس بالتزوير، دخلت أمي الصالون وهي تحمل صينية القهوة، فقدمت له الفنجان وأرفقته، وهي الأمية، وصاحبنا مدير مدرسة، بالعبارة العلمية التالية: يا ابني كل عمرنا نقول عن "الليرة اللبنانية" ليرة!. 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 760

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار