آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

بزوغ فجر جديد

أربعاء, 01/03/2017

لم ننسَ الأول من آذار العيد القومي الاجتماعي الذي يحياه القوميون الاجتماعيون في مختلف كيانات الوطن وأجزائه المغتصبة والمغتربات لأنه عيد منزه عن الطقسية والشخصانية والغيبية.
يهل الأول من آذار نازفاً تحت وابل من غارات التتار والبرابرة المتهودين على أعرق وأنبل حضارة عمرها آلاف السنين وهي شام الأقداس التي تكالب عليها المتآمرون من أعداء الداخل والخارج، وذنبها أن دورها هو المعبر عن وجدان الأمة ومصالحها العليا من خلال هذا الدور الذي ولد وقاد الخط المتنكب لموجبات الصراع النبيل في كل ساحاته بمواجهة المشروع الصهيوني.
يجيء الأول من آذار ويحياه رفقاء سعادة إجلالاً وإكباراً لتلك الليلة التي استبدل فيها سعادة الحفاوة بعيد ميلاده الشخصي إلى احتفال لم يشهد له التاريخ مثيلاً في عرف قيادي أو زعامة سياسية أو عقدية، سعادة استبدل الحفاوة بشخصه بقسم مميز في تاريخ الإيمان والالتزام صاغه أمثولة الالتزام قيادة عقدية بمضمون الكلمة الموجبة تجسيدها قولاً وعملاً، فكراً وتطبيقاً، نضالاً واستشهاداً، فمن بوابة الأيام المنسية زرعت الفكرة والرسالة والحب في عقول وقلوب محبيك. ومن ثغور المجد الذي نسيه غيرك تألق عنفوان أجيال لم تولد بعد. لقد كتبت حروف لغتنا على جدار الزمن المصلوب في عتمة النسيان. فلغتنا هي أنت وحديثنا هو أنت ورسالتنا هي أنت وفكرنا هو أنت، منذ تلك الليلة استبدل سعادة التكريم المألوف والمجاملة التقليدية والعرف العاطفي المتبع بوقف النفس على الأمة السورية والوطن السوري والعمل لحياتهما وعزهما وعلى الأمانة للمبادئ القومية الاجتماعية المكونة قضية الحزب السوري القومي الاجتماعي.
منذ تلك الليلة غيّر سعادة مفهوم القيادة إلى مسؤولية الزعامة، بل واشترط على نفسه ألا يستعمل سلطة الزعامة إلا في سبيل فلاح الحزب وتحقيق قضيته ومصلحة الأمة، ومنذ تلك الليلة حوّل الوشائج الشخصية إلى تعاقد بين الشارع صاحب الدعوة وبين المدعوين، الدعاة المقبلين على الدعوة والمقسمين على الجهاد بقيادته لإنقاذ الأمة مما تسرب إلى جوهرها من أمراض طائفية واستزلام ومتاجرة بمصيرها.
منذ تلك الليلة تحدد نهج جديد في الالتزام، فأصبح الالتزام بالمبادئ والجهاد لتحقيقها وغدت التبعية للدستور والمؤسسات، لقد كرست تلك الليلة خلق التعاقد وسيادة العضوية واعتبار القسم شهادة للمعلم على أنه خلق قيادي عظيم وشهادة للعضو على أنه أصبح سيداً من أمة الحضارات، ومسؤولاً عن قضية تساوي وجوده ورائداً للتحضير والتحرير والتوحيد بالحرية والواجب والنظام والقوة لتحقيق الحق والخير والكمال للأمة السورية والعالم أجمع.
في تلك الليلة رفع سعادة قسم العضوية من أتباع وأزلام وجعله وإياه أتباعاً لقضية حزب ونهوض بأمة، في تلك الليلة انطلق الرد على المغرضين المرضى الذين فسروا الزعامة على أنها أسلوب فاشي جهلاً منهم لعظمة الداعي خلقاً ونضالاً وتكريماً للسيادة والتأهيل للقيادة.
منذ تلك الليلة رفع يده محيياً أمته السورية ومقسماً على الجهاد لفلاح هذه الأمة في اثني عشر مبدأ وغاية واحدة تتلخص في بعث نهضة سورية قومية تكفل تحقيق مبادئها وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها وتنظيم حركة تؤدي إلى سيادة الأمة وإقامة نظام جديد والسعي لإنشاء جبهة عربية.
كان من البداية حتى لحظة استشهاده متكاملاً. لم يقل شيئاً إلا وكان يعيشه. فعندما قال "كل ما فينا هو من الأمة، وكل ما فينا هو للأمة. الدماء التي تجري في عروقنا هي عينها وديعة الأمة فينا، ومتى طلبتها وجدتها" كان أول المستجيبين لنداء الأمة، وفي مقدمة من قدم دمه من أجلها.
لقد كنت أيها الزعيم أمل كل سوري في هلالنا الخصيب وما جثوت على ركبتيك إلا في تعبدك ومناجاتك لأمتك وعقيدتك. فلهذا العقل انتمينا، ولهذا الإيمان قدمنا التضحيات، ولهذا الأفق المفتوح لنص سعادة مستعدون أن نقدم قوافل من المناضلين حتى النصر ونضع دائماً القضية التي نذرنا وجودنا لها فوق كل اعتبار. ولنقول لصاحب وقفة العز إن الأول من آذار هو بزوغ فجر جديد. 

الكاتب : عائدة عم علي / رقم العدد : 758

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار