آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المطران إيلاريون كبوجي كما عرفته

أربعاء, 01/03/2017

في صيف 1984، هربت من ضباب لندن إلى شمس روما مع عائلتي لتمضية دزينة من الأيام. وكان من حسن حظي أن أقيم في foyer تابع لراهبات دير الصليب تديره الأخت Jeanne de la croix عمة الزميل سركيس أبو زيد، ويقيم فيه مطران المجاهدين إيلاريون كبوجي. ولا أبالغ إذا قلت إني كنت ألتقي بسيادته ثلاث مرات كل يوم. لذلك، حين عدت إلى عاصمة الإنكليز كان في جعبتي ثلاث مقابلات صحفية وفي ذاكرتي ثلاث مئة معلومة دسمة ألخص القليل منها في هذه العجالة.
حين عين مطراناً للروم الكاثوليك في القدس، كانت الرعية هدفه والصلاة سلاحه في الدرجة الأولى. ولكن الهدف سرعان ما اتسع ليشمل كل رعايا فلسطين، والوسيلة تعددت لتشمل كل الأسلحة السياسية والاجتماعية والحربية إضافة إلى الروحية.
والسر؟ عدّد لي الصديق الكبير الكثير من الأسرار، أكتفي، لضيق المساحة، بتلخيص أحدها:
زاره في المطرانية ذات يوم شاب وأخته، وهما مقدسيان مغتربان في بلاد العم سام، وألحّا عليه مرافقتهما ليكحلا عيونهما بالمنزل الذي أمضيا طفولتهما فيه، خصوصاً أن والديهما أوصاهما بالزيارة قبيل رحيلهما. حاول إقناعهما بالعدول عن الزيارة لأن استقبالهما من قبل العائلة اليهودية المحتلة المنزل لن يكون ودياً، فلم يفلح. وصح ما توقعه..
قالا لحاييم: وضعنا المادي أكثر من جيد في أميركانيا، ونحن هنا فقط لنتذكر طفولتنا ونحقق وصية والدينا، فأنذرهما محتل منزلهما باستدعاء البوليس إذا لم يغادرا فوراً. فانصاعا والدموع تملأ عيونهما وعيني سيادته الجميلة.
ولما تراكمت المآسي المماثلة أمام المطران، تذكر طرد يسوع لفريسيي الهيكل، وتأمل في تجربة نظرائه في أميركا اللاتينية.. فمسح دموعه وبدأ نقل السلاح إلى مقاومي الاحتلال بسيارته الدبلوماسية عبر الحدود اللبنانية. وأخيراً اكتشف أمره واعتقل وعُذب وسُجن حوالى خمس سنين، ثم أفرج عنه نتيجة وساطة من دويلة الفاتيكان، شرط أن يقيم خارج العالم العربي، فاختار روما.
وسألته: هل يعتبر النفي نصراً للعدو؟.
أجاب: كلا، لأني لم ألتزم به، بدليل زياراتي لمسقط رأسي حلب، والعاصمة دمشق وبيروت وبعض عواصم العالم العربي.. ويكون النصر الوحيد لليهود في معركتي معهم، إذا تم تعيين مطران أصيل للقدس بدلاً مني، وهو أمر كاد يتحقق..
هنا، روت مديرة الـ foyer كيف أوصلته ذات يوم إلى مكتب طيران الشرق الأوسط ليقرأ الصحف اللبنانية، وكان فرحاً، وكيف دخل السيارة عند العودة وهو صامت وحزين، بعد أن قرأ في "النهار" خبر تعيين مطران أصيل للقدس وتحديد موعد في البطركية في باب توما للمهنئين بالتعيين. وأكمل سيادته:
اتصلت بعدد من الملوك والرؤساء في العالم العربي لإلغاء القرار، ولكن دون جدوى. وبناء لنصيحة أحد دبلوماسيي العالم العربي، اتصلت بالرئيس حافظ الأسد، فبعث فوراً أحد الوزراء إلى البطرك ليبلغه الرسالة التالية: الرئيس يهديك سلامه ويتمنى عليك أن تقيم حفلة استقبال المهنئين بمطران القدس الجديد خارج الجمهورية السورية. فهم البطرك جوهر الرسالة، فألغى القرار. 

الكاتب : جان داية / رقم العدد : 758

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار