آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...عندمـــــــا قابلت الحاجة أمّ زكّور

ثلاثاء, 12/09/2017
jan daeih.jpg
قبيل اندلاع شرارة الحرب الأهلية في لبنان عام 1975, (يحلو للبعض اعتبارها حرب الآخرين على الأرض اللبنانية، كأن اللبنانيين ملائكة), كنت أطرح دزينة من عناوين المقابلات في اجتماعات تحرير مجلة "الديار" الاسبوعية، وبعد التداول مع رئيس التحرير ورؤساء الأقسام والزميل فاروق البقيلي (الذي كان أقل من رئيس تحرير وأكثر من رئيس قسم)، تجمع الآراء على احدها، فيتم الاتصال بمحور المقا

دورة فنية في مفوضية القدموس لتعليم الأشبال فنون الرسم

ثلاثاء, 12/09/2017
khadmous.jpg
افتتحت مفوضية القدموس التابعة لمنفذية طرطوس دورة رسم خاصة لأشبال المفوضية , شارك فيها 25 شبل و زهرة من أشبال المتحد . حيث يلتقي الأشبال يوم السبت من كل أسبوع لتعليمهم فنون الرسم والخط والتلوين والتفريغ على الورق, وصنع لوحات عن موضوعات حرة وتلوينها بالألوان الزيتية والمائية والخشبية لنقل الصور الواقعيّة بصيغة جديدة يعمل على تشكيلها مجدداً برؤية وروح الأشبال .

ترامب وإشعال الحرب على إيران

ثلاثاء, 12/09/2017
trump.jpg
ترامب رجل متهور مزاجي عنصري ومتصهين لا يفهم العالمين العربي والإسلامي ولا العالم الأوروبي وليس لديه خبرة سياسية إلا في مجال الصفقات التجارية ويعتمد على الدين والقومية والعنصرية في صناعة قراراته. تغير العالم ولكن أميركا والإمبريالية الأميركية لم تتغير وهي ليست سيدة العالم كما صورها المحافظون الجدد ويهود الإدارات الأميركية.

من دفاتر الذاكرة...جان شمعون وفيلم وثــائقي عن ســعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
jan daeih.jpg
كلما مررت بالقرب من منازل أصدقائي المبدعين الراحلين جسداً، اتذكرهم، وكدت أقول أحاورهم. وعلى سبيل المثال, عندما أمرّ في انطلياس بالقرب من النهر، أتذكر الاديب المبدع جورج مصروعه (ابو زيكار)، مؤلف ابن زيكار، الذي نوه به سعاده.

الرسالة السابعة والأربعون أيام لا تنسى الجيش حاصل الإنتاج الاجتماعي وحاميه

ثلاثاء, 15/08/2017
فيما مضى لم يكن للجيش معنى أو أهداف واضحة وصريحة ليتفاعل معه المجتمع أو يندمج ضمن سياقه الطبيعي, فمدلوله العام لأكثر من أربعة قرون لم يتجاوز مفهوم (أخد عسكر) أو الجهاد لخدمة أهداف وأغراض الدولة العلية الذي كان مضمونه لا يمت لآمال وتطلعات أجدادنا بشيء, وعلى أرض الواقع اعتبر هذا الأخذ من أكبر الهموم بل المصائب التي كان يحسب لها الآباء الأوائل ألف حساب لأن الولاة العثم

الإنسان .. جوهر قضية سعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
za3eem.jpg
أعتقد أن عنوان المقالة سيثير حفيظة البعض .. وهو القائل إن (الفرد مجرد إمكانية إنسانية) .. والقائل بأسبقية وأهمية المجتمع على الفرد.. وبأن القيم هي قيم مجتمعية وليست فردية.. وما إلى هنالك من إنتاج فكري كله يصب في العمل لمصلحة المجتمع والأمة والوطن.

من دفاتر الذاكرة...جورج حاوي

ثلاثاء, 01/08/2017
jan daeih.jpg
شارك خليل حاوي في ورشتي الشعر والعمار، وكان صديقا لحزبه، في غرة 1968 استقدم اهلي معلم دهان ليطرش المنزل. حين لاحظ تأبطي للكتب والصحف، ألقى على مسمعي خلال تناوله الترويقة، باقة من الشعر العامي الجميل.

الإصلاح الزراعي بين الرأسمالية و الاشتراكية

ثلاثاء, 01/08/2017
الإصلاح لغة يعني الرتق و هو ليس سوى تعديل في التفاصيل أي تعديل غير جذري بالعلاقات الاجتماعية و التفكير الإصلاحي تفكير نابع من المنطق القائم على حلول الوسط، أما الإصلاح الزراعي فالمقصود فيه إجراء تعديلات و تغييرات في النظام الزراعي لبلد معين بقصد زيادة الإنتاج الزراعي و توفير موارد داخلية للتنمية الوطنية، و تحقيق نوع من العدالة الاجتماعية للفلاحين، و رفع سوية الريف إ

هل تحتاج المحاضرات العشر إلى قراءة جديدة؟

ثلاثاء, 01/08/2017
enam raed.jpg
كتاب دروس في العقيدة القومية وضرورات التطبيق العملي للفكر

من دفاتر الذاكرة...المعلقة الذبيانية في المضافــة الشهابيــة

ثلاثاء, 18/07/2017
jan daeih.jpg
أقام رفقاء الشاعر القومي الراحل فؤاد ذبيان وعائلته في بعقلين مساء الخميس 13 تموز الجاري ندوة بمناسبة صدور ديوانه "للفؤاد حكاية عمر" أدارها بهيج ابو غانم، وتكلم فيها نصري الصايغ، عاصم حسن، سليمان ابو كروم، نسيب ابو ضرغم، والداعي. كانت القاعة ممتلئة لدرجة أن قاعات العاصمة بيروت حسدتها.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار