آخر تحديث بتاريخ الاثنين 14/02/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

اليوبيل الذهبي للقانون النسبي

ثلاثاء, 14/02/2017
jan daeih.jpg
منذ 50 سنة قدم الحزب القومي السوري الاجتماعي مشروعا انتخابيا على أساس النسبية والعلمانية والدائرة الكبرى، بديلا عن القانون الاكثري الذي كان _ وما يزال_ معتمدا في لبنان . ولكن الحكومة غير المهضومة،رفضته سلفا عبر محاولتها فركشة الندوة التي قدم المشروع على منبرها،بحجة أن مقدمه ينتمي الى حزب منحل،كانت هي أصدرت مرسوما بحله.

المجتمع المدني.. وسعاده

ثلاثاء, 14/02/2017
لم يستخدم سعاده مصطلح "المجتمع المدني" في كتاباته، مع ذلك ينشأ سؤال يقول هل يمكن وضع صياغة لما يمكن أن يكون مفهوم سعاده للمجتمع المدني صياغة تكون منسجمة مع أفكاره الأساسية؟ أو على الأقل تكون أقرب ما يكون إليها؟.

هل هناك مواطنة في المجتمعات العربية؟

ثلاثاء, 14/02/2017
citezein.jpg
لماذا يربط البعض المواطنة بمعارضة الحكومة؟

أنطون سعادة وحرية المعتقد

ثلاثاء, 31/01/2017
jan book.jpg
هل حجب سعادة حرية المعتقد الديني والفكري والسياسي عن مسؤولي وأعضاء حزبه الذي يعتبره دولة أمته المصغرة؟. بعد ايام من انكشاف امر الحزب القومي في 16 تشرين الثاني 1935، أطلقت بروباغندا الاحتلال الفرنسي عدة اتهامات ضد زعيم الحزب أبرزها أنه لا يردد فعل إيمانه بالحرية في دستور حزبه ولم تترد بعض الصحف الموالية للاحتلال في إضفاء لقب الفوهرر الصغير عليه!.

البعث القومي والنظرة الجديدة إلى الإنسان كتاب طريق الاستقلال الفلسفي لـ ناصيف نصّار

ثلاثاء, 31/01/2017
يعترف مؤرخو الفكر السياسي العربي المعاصر بالطابع الفذ الفريد الذي يميز شخصية أنطون سعادة عن شخصيات القادرة السياسيين المعاصرين له، نذكر مثالا على ذلك ما يقوله الدكتور مجيد خدوري وهو من الباحثين المدققين والمحيطين بمشكلات العالم العربي القديم والمعاصر:

العروبة التي بها نؤمن ولها نعمل ســـورية هــي قاعدتــها

ثلاثاء, 31/01/2017
ssnpmap.jpg
نشوء فكرة العروبة تاريخياًللوقوف على نشوء فكرة العروبة تاريخياً -وهي فكرة ولدت من رحم أحداث تاريخية-، لابد من استعراض الواقع الجغرافي والسكاني والسياسي استعراضاً خاطفاً لبلاد ما سمي بالهلال الخصيب، في المراحل التاريخية التالية:- مرحلة نشوء الدولة المركزية الأولى- مرحلة العصر السلوقي- مرحلة الإمبراطورية الرومانية وظهور المسيحية

العروبة والتحدي الأميركي - الصهيوني

اثنين, 16/03/2015
safia saada.jpg
من الضروري تبيان خصائص العروبة في سورية الطبيعية لأنها تختلف عن باقي دول العالم العربي للأسباب التالية:أولاً، لقد تم تقسيم سورية الطبيعية من قبل البريطانيين والفرنسيين تنفيذاً لاتفاق سايكس- بيكو وهذا لم يحدث بالنسبة للدول العربية الأخرى، ولأن التقسيم اصطناعي ظل الواقع على الأرض يعكس ح

يسطون على أفكار أنطون سعاده ولا يشيرون إليه!

اثنين, 16/03/2015
safia saada.jpg
ندوة "العروبة وأسئلة النهضة" في مكتبة الأسد تعيد إنتاج العروبة الوهمية وتتردد أمام العروبة الواقعية! صفية أنطون سعاده: العروبة في سورية الطبيعية تختلف عن باقي دول العالم العربي

حماية تركية

اثنين, 04/11/2013
antun_saadeh.jpg
يطالع القارئ في ملخص البرقيات خبراً يتعلق بنيات تركيا ومراميها في سورية. وهذا الخبر القائل إن تركيا عزمت على التدخل في المسألة السورية تدخلاً قوياً "لحمل فرنسا على تصديق المعاهدة ولتقديم المعونة المخلصة للشعوب الشرقية" هو من أخطر الأنباء المتعلقة بمطامح الأمة السورية ومصيرها.

المؤسسات المالية في حزب سعادة "2"

اثنين, 04/11/2013
اطلاع واسع  لقد كتب سعاده العديد من المقالات عن الشأن المالي وأهميته ودوره في حياة الأمم والشعوب. كما كتب مقالات فيها تعليقات على الشأن المالي والدولي والقومي: النقد، البنوك والموازنات...

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
للوهلة الأولى، يبدو مصطلح "الثقافة" إشكالياً، نظراً للتداخل الذي حدث بينه وبين مصطلح "التسالي" وكل عناوين المواضيع الخفيفة التي تُقدَّم مثل وجبات "الهوت دوغ" على بسطات الجرائد الصفراءالطامحة لسد الفراغ الذي أحدثه غياب الصحف الثقافية!.
كاريكاتير
عداد الزوار