آخر تحديث بتاريخ الاثنين 14/03/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

لمعات من ذاكرة حيّة

ثلاثاء, 14/03/2017
jan daeih.jpg
في العام 1986، اعتقل المناضل جورج ابراهيم عبدالله في باريس بطلب إسرائيلي- أميركاني، وما زال معتقلاً بضغط منهما. وسرعان ما جاء مطران المناضلين من منفاه في عاصمة الطليان إلى عاصمة الفرنسيس للتوسط لدى صديقه ومحاميه في فلسطين الاشتراكي رولان دوما الذي تولى حقيبة "سيادية" على رأي أهل السراي في لبنان، أي وزارة الخارجية.

دمشق وخباياها من المعالم المعمارية المجهولة

ثلاثاء, 14/03/2017
يعيدنا المسيرُ في دمشقَ القديمةِ، إلى تركيباتٍ اجتماعيةٍ وحياتيةٍ ودينيةٍ وعقائديةٍ، تعاقبت على دمشق العاصمة المأهولة الأقدم على وجه الأرض، دمشقُ بسورها وبيوتها وأسواقها وشوارعها وزخارفها المنتشرة على المباني، بمختلف المراحل الزمنية التي بنيت فيها، فما يُشاهد من دمشق ما هو إلا نذرٌ يسيرٌ مما هو مخبأٌ في باطنها، فجوهرة دمشق غير باديةٍ للعيان، كما هو سرّ جوهر السيف ال

العقد الاجتماعي والفرق بين الدولة والحكومة في ملتقى دمشق الفكري

ثلاثاء, 14/03/2017
هل تتحول القبائل إلى مجتمعات حضارية؟

رأي سعاده في الاقتصاد الاشتراكي

ثلاثاء, 14/03/2017
رأي سعاده في ماركس واضح، إذ ذكره هو نفسه، عندما أنصفه هو ورفيقه إنجلز في موافقته على أنهما أوضحا المشاكل الاقتصادية للمجتمع قاصداً، طبعاً، نقدهما، للاقتصاد السياسي الرأسمالي والاستغلال الطبقي.

المطران إيلاريون كبوجي كما عرفته

أربعاء, 01/03/2017
jan daeih.jpg
في صيف 1984، هربت من ضباب لندن إلى شمس روما مع عائلتي لتمضية دزينة من الأيام. وكان من حسن حظي أن أقيم في foyer تابع لراهبات دير الصليب تديره الأخت Jeanne de la croix عمة الزميل سركيس أبو زيد، ويقيم فيه مطران المجاهدين إيلاريون كبوجي. ولا أبالغ إذا قلت إني كنت ألتقي بسيادته ثلاث مرات كل يوم.

بزوغ فجر جديد

أربعاء, 01/03/2017
لم ننسَ الأول من آذار العيد القومي الاجتماعي الذي يحياه القوميون الاجتماعيون في مختلف كيانات الوطن وأجزائه المغتصبة والمغتربات لأنه عيد منزه عن الطقسية والشخصانية والغيبية.

لماذا لم يقل سعاده: ليس لنا من عدوّ يقاتلنا في وطننا وديننا إلا "الصهاينة"؟

أربعاء, 01/03/2017
antoun 2017.jpg
هل ميّز الفكر القومي الاجتماعي بين اليهود والصهاينة؟

اليوبيل الذهبي للقانون النسبي

ثلاثاء, 14/02/2017
jan daeih.jpg
منذ 50 سنة قدم الحزب القومي السوري الاجتماعي مشروعا انتخابيا على أساس النسبية والعلمانية والدائرة الكبرى، بديلا عن القانون الاكثري الذي كان _ وما يزال_ معتمدا في لبنان . ولكن الحكومة غير المهضومة،رفضته سلفا عبر محاولتها فركشة الندوة التي قدم المشروع على منبرها،بحجة أن مقدمه ينتمي الى حزب منحل،كانت هي أصدرت مرسوما بحله.

المجتمع المدني.. وسعاده

ثلاثاء, 14/02/2017
لم يستخدم سعاده مصطلح "المجتمع المدني" في كتاباته، مع ذلك ينشأ سؤال يقول هل يمكن وضع صياغة لما يمكن أن يكون مفهوم سعاده للمجتمع المدني صياغة تكون منسجمة مع أفكاره الأساسية؟ أو على الأقل تكون أقرب ما يكون إليها؟.

هل هناك مواطنة في المجتمعات العربية؟

ثلاثاء, 14/02/2017
citezein.jpg
لماذا يربط البعض المواطنة بمعارضة الحكومة؟

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
في الماضي، سلّم السوري أمره لله، واقتنع أن الاشتراكية هي القشّة التي ستنقذه من توحّش رأسمال وفضل القيمة وسطوة أرباب العمل وسوء توزيع الثروة واحتكار كل شيء حتى كيلو البندورة ورغيف الخبز أو كوب الماء ونسمة الهواء..!.
كاريكاتير
عداد الزوار