آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

من دفاتر الذاكرة...(الكويتي) الياس مسوح.. و(الفلسطيني) مرزوق الغانم

ثلاثاء, 31/10/2017
jan daeih.jpg
في العام 1955 نزح القومي الاجتماعي الياس مسوح، من مرمريتا إلى بيروت نتيجة اغتيال عدنان المالكي. وعندما أصيب حزبه بنكبة ثانية في لبنان إثر فشل الثورة الإنقلابية في الليلة الأخيرة من العام 1961، لم يعتقل ولم ينزح، ربما لأنه كان معروفاً كمحرر صحفي ثقافي وليس كعضو في الحزب القومي الاجتماعي.

قراءة لوعد بلفور المشؤوم بعد مائة على إعلانه صراع وجود وليس صراع حدود 1-2

ثلاثاء, 31/10/2017
waed.jpg
كلنا يعلم أن القرن التاسع عشر كان بدية للتحرك الاستعماري والصهيوني في العالم العربي وخاصة الأطماع القديمة الجديدة في فلسطين والمشرق ولم تكن الحروب الصليبية المتعاقبة بالإضافة لاتفاقية سايكس بيكو ووعد بلفور المشؤوم إلا نموذجا وشاهدا حياً ودليلاً قاطعاً على هذه الأطماع وتداعياتها الإجرامية على الوطن والأمة.

من دفاتر الذكريات...على هامش احتفالية الكواكبي القاهرية

ثلاثاء, 10/10/2017
jan daeih.jpg
قرات اليوم خبر رحيل جسد الرفيق سامي خوري،فتذكرت مأثرة له كنت شاهدها العيان،اختصرها بما يلي:

وقفة تضامنية مع الأسير الفلسطيني جورج عبدالله

ثلاثاء, 10/10/2017
بدعوة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شاركت منفذية القنيطرة بالوقفة التضامنية مع الأسير جورج عبدالله ومع الأسرى الفلسطينيين والسوريين في سجون الاحتلال الصهيوني وذلك في مكتب الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بمخيم جرمانا في متحد ريف دمشق .

تراثك يا حلب أغلى من الذهب

ثلاثاء, 10/10/2017
انطلاقاً من الحس الوطني ومن مبدأ التشاركية المجتمعية، نظمت منفذية حلب في الحزب السوري القومي الاجتماعي بالتعاون مع الأمانة العامة للثوابت الوطنية فرع حلب، أمسية موسيقية بعنوان (تراثك يا حلب أغلى من الذهب) وذلك في مقر المنفذية .

من دفاتر الذاكرة...على هامش احتفالية الكواكبي القاهرية

خميس, 26/10/2017
jan daeih.jpg
1_قبيل انعقاد الندوة، أهديت مدير مكتبة الإسكندرية الدكتور مصطفى فقي، كتبي الثلاثة عن الكواكبي وكتابي (نشوء الأمم _النسخة المنقحة بخط المؤلف) و(سعاده وحرية المعتقد). فقال على مسمع من مسؤولي المكتبة وزوارها: أنطون سعاده اعدموه في بيروت بلا محاكمة.

من دفاتر الذاكرة...عندمـــــــا قابلت الحاجة أمّ زكّور

ثلاثاء, 12/09/2017
jan daeih.jpg
قبيل اندلاع شرارة الحرب الأهلية في لبنان عام 1975, (يحلو للبعض اعتبارها حرب الآخرين على الأرض اللبنانية، كأن اللبنانيين ملائكة), كنت أطرح دزينة من عناوين المقابلات في اجتماعات تحرير مجلة "الديار" الاسبوعية، وبعد التداول مع رئيس التحرير ورؤساء الأقسام والزميل فاروق البقيلي (الذي كان أقل من رئيس تحرير وأكثر من رئيس قسم)، تجمع الآراء على احدها، فيتم الاتصال بمحور المقا

دورة فنية في مفوضية القدموس لتعليم الأشبال فنون الرسم

ثلاثاء, 12/09/2017
khadmous.jpg
افتتحت مفوضية القدموس التابعة لمنفذية طرطوس دورة رسم خاصة لأشبال المفوضية , شارك فيها 25 شبل و زهرة من أشبال المتحد . حيث يلتقي الأشبال يوم السبت من كل أسبوع لتعليمهم فنون الرسم والخط والتلوين والتفريغ على الورق, وصنع لوحات عن موضوعات حرة وتلوينها بالألوان الزيتية والمائية والخشبية لنقل الصور الواقعيّة بصيغة جديدة يعمل على تشكيلها مجدداً برؤية وروح الأشبال .

ترامب وإشعال الحرب على إيران

ثلاثاء, 12/09/2017
trump.jpg
ترامب رجل متهور مزاجي عنصري ومتصهين لا يفهم العالمين العربي والإسلامي ولا العالم الأوروبي وليس لديه خبرة سياسية إلا في مجال الصفقات التجارية ويعتمد على الدين والقومية والعنصرية في صناعة قراراته. تغير العالم ولكن أميركا والإمبريالية الأميركية لم تتغير وهي ليست سيدة العالم كما صورها المحافظون الجدد ويهود الإدارات الأميركية.

من دفاتر الذاكرة...جان شمعون وفيلم وثــائقي عن ســعاده

ثلاثاء, 15/08/2017
jan daeih.jpg
كلما مررت بالقرب من منازل أصدقائي المبدعين الراحلين جسداً، اتذكرهم، وكدت أقول أحاورهم. وعلى سبيل المثال, عندما أمرّ في انطلياس بالقرب من النهر، أتذكر الاديب المبدع جورج مصروعه (ابو زيكار)، مؤلف ابن زيكار، الذي نوه به سعاده.

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار