آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الوحدات الحزبية في منفذية حمص تحيي الذكرى الــــ85 للتأسيس

ثلاثاء, 05/12/2017

أحيت الوحدات الحزبية في منفذية حمص ذكرى تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي حيث نظمت مديرية الحواش احتفالاً بالمناسبة بحضور هيئة المنفذية و بمشاركة مديريات مرمريتا والمزينة وكفرام ضم حشداً من الفعاليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية و الروحية في الصالة الكبرى لكنيسة البلدة . بدأ الحفل بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء تلاه النشيدان الوطني والسوري القومي الاجتماعي, وفي كلمة باسم المغتربين السوريين أكد الدكتور في الاقتصاد إيلي عين الشايبة على دور الفكر السوري القومي و فعله في عقل و نفوس السوريين في المغترب, موضحاً أهمية العامل الاقتصادي في بناء الأمة و ما قدمه الحزب من أبحاث هامة في تحفظ حقيقة الأمة وتاريخها . وفي سياق متصل قدم أمين شعبة تلكلخ لحزب البعث العربي الاشتراكي وليد الزعبي كلمة أوضح فيها التطور السياسي في الشام و دور الأحزاب الوطنية في النهضة السياسية والفكرية مؤكداً على أهمية الدور الذي يقوم به الحزب القومي على ساحة الوطن . وألقى ناظر الإذاعة و الإعلام أيمن مريجاوي كلمة المنفذية و جاء فيها: (في مثل هذه اللقاءات تتاح لنا الفرصة لنتوجه إليكم مباشرة بما نحمل من فكر هو فكر الأمة الهادية المعلمة، فكر هذا الشعب العظيم، فكركم أنتم في صفاء ذاتكم القومية الحقيقية، و بما نحمل من حب قيمة من قيم الأمة السورية فينا، حب حياتنا لخيرها و جودتها و مثلها هو الحب العامر لكل أبناء شعبنا، ليكن لقاؤنا اليوم، كما و في كل يوم، معبراً، بعد كثرة (المعابر) و تشعبها اسوداداً و طغياناً ، ليكن هذا اللقاء معبراً إلى ساح الصراع الذي ما خفناه يوما لأننا كلنا ثقة بعظمة هذه الأمة, بأصالة كل ذي نفس حية فيكم، لم و لن نراهن على ذلك لأننا لسنا بمقامرين فقد تركنا المراهنات للذين لا ثقة عندهم بحتمية النصر) كما تلا منفذ عام حمص سامر أسعد بيان التأسيس الصادر عن رئاسة الحزب مخاطباً الرفقاء في الوطن وعبر الحدود (أيها القوميون، أيها المواطنون: نحيي هذه المناسبة اليوم وأمتنا تجتاز مرحلة خطيرة، والشام تخوض معركة المصير القومي ضد أشرس عدو وأخطر هجمة استعمارية في تاريخنا الحديث، يقودها أقطاب الاستعمار الجديد، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية و الكيان الصهيوني الغاصب، وتنفذها مشيخات الرجعية العربية عبر تنظيمات الإرهاب العالمي وأيديولوجيات التكفير، هذه الهجمة الاستعمارية الشعواء، التي تأخذ أشكالاً وأوجهاً متعددة عسكرية واقتصادية وإعلامية ودبلوماسية، تهدف بشكل أساسي إلى ضرب سورية الشام بحسبانها خندق المقاومة القومي ومفصل الصراع), يشار إلى أن المديرية نظمت مسيراً تقدمته الفرقة الكشفية في المتحد و حملة الأعلام مع توزيع قصاصات ورقية بمناسبة الذكرى في متحد وادي النصارى . وفي ذات الشأن نفذت مديرية عناز حاجز محبة على الطريق الرئيسي للمتحد بمشاركة الأشبال في المديرية تم فيه توزيع بروشورات بالمناسبة, كما أن باقي الوحدات الحزبية احتفلت فقد أقامت مديريتا حمص الأولى و الطلبة ومفوضية صدد احتفالاً بالذكرى ضم عدداً من الفعاليات الشعبية والثقافية والشبابية في المتحد . واحتفالاً بالذكرى تم افتتاح مكتب مفوضية مدينة تلكلخ بحضور هيئة المنفذية والمنفذ العام سامر أسعد الذي أكد على أهمية وجود مكتب للمفوضية في المتحد و إظهار العمل الحزبي ليأخذ الحزب دوره المنوط به في بعث النهضة على امتداد الوطن السوري . 

 

"الأنا بين التماهي والفساد" ملتقى شبابي حــواري فـي منفذيـة حلـب

أطلقت نظارة التربية والشباب في منفذية حلب الملتقى الشبابي الحواري في مقر المنفذية بعنوان " الأنا بين التماهي والفساد ".
أدار الحوار الدكتور حليم اسمر محاضر في جامعة حلب فبيّن معنى الانتماء قائلاً : "نحن أبناء الواقع, أبناء الطبيعة, أبناء التراب والكلمة المنطوقة , انتمي يعني إني أفعل وأناضل وأعتني وأحافظ على نظام الواقع المعني, وأتحمل مسؤولياتي على صعيد الذات والآخر. ثم بين أن دائرة الانتماء متمركزة في الأنا ابتداءً من انتماء الأنا للأنا حتى انتماء الأنا للوطن والعالم الأكبر, حيث تخرج من صيغتها لرحاب الوطن ولا بد هنا من وعي بمقومات الوطن, وبقدر ما تكون الأنا فاعلة بقدر ما تكون علاقتها جوهرية, أما انتماء الأنتماء للعالم الأكبر فهذا طموح عالمي لا يصل إليه إلا نوابت وأصفياء العالم كمؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي أنطون سعاده.
بدوره رحب المنفذ العام محي الدين سلطان بالمحاضر طالباً منه "أن يكرر مثل هذه الندوات, فكم نحن بحاجة إلى مثل تلك الندوات لتوعية أجيالنا القادمة, وتحدث قائلاً : إن الحوار يساعد على التواصل العقلي بين أطراف الحوار دون تعصب أو تشدد بالرأي حيث يعد من مقومات الانفتاح على الأخر. وبينت ناظر التربية والشباب منى بابللي أن الحوار جدل مع الأخر بطريقة إيجابية بهدف الوصول الى حقيقة الموضوع الذي يستهدفه المتحاورون, وقالت إنه من الضروري التأكيد على أهمية الانا كذات إنسانية عاقلة مفكرة ولا بد من التصالح معها وتربيتها للرقي بها من البيولوجيا الاعتيادية الى الانسانية السامية للتعايش مع الأخر . 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 774

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار