آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

السفارة العراقية في دمشق: استفتاء كردستان غير دستوري

ثلاثاء, 10/10/2017

أكدت السفارة العراقية في دمشق أن الاستفتاء الذي اجري في اقليم كردستان شمال العراق مؤخرا غير دستوري ولا يستند إلى أي شرعية قانونية ونظم بقرار انفرادي من طرف واحد دون الرجوع الى الحكومة العراقية ودون موافقتها.
وقالت السفارة في بيان لها: "إن هذا الاستفتاء يقوض الجهود الدولية لمكافحة الارهاب وخاصة المعركة ضد تنظيم "داعش" ويعد خطرا على الأمن الإقليمي لدول المنطقة" مشيرة في هذا الصدد إلى أن الاستفتاء واجه رفضا قاطعا من قبل الحكومة العراقية والشعب العراقي كما واجه رفضا اقليميا ودوليا واسعا.

 

المستوطنون يقتحمون «عورتا» والاحتلال يعتقل 11 فلسطينيا
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، 11 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة، فيما تم استدعاء العديد من المواطنين للتحقيق لدى مخابرات الاحتلال، خلال حملة مداهمات شنتها، شملت بالإضافة للاعتقالات تفتيش وعبث بمحتويات المنازل وتحقيقات ميدانية. بزعم أن كامل المعتقلين مطلوبون لأجهزة الاحتلال الأمنية، حيث تم تحويلهم للتحقيق لدى الجهات الأمنية المختصة.
في محافظة نابلس، اقتحمت قوة من الجيش مخيم عسكر القديم شرق مدينة نابلس، وداهمت عددًا من المنازل، ونفذت فيها أعمال تفتيش وتخريب، واعتقلت كلاً من أرقم السلمان، وسند أبو زعبل، ومجد عجوري. كما اقتحم عشرات المستوطنين بلدة عورتا جنوب شرق نابلس تحت حماية قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم في المقامات الدينية بالبلدة. وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، 6 مواطنين، خلال عمليات دهم وتفتيش نفذتها في أنحاء متفرقة من المحافظة.
واقتحمت قوات الاحتلال قريتي بيت الروش الفوقا، وبيت عوا في بلدة دورا جنوبا، فجر اليوم، واعتقلت الشقيقين عبد الحميد، وأمين مطر أبو شرار، والمواطن محمد نضال ملوح المسالمة، بعد دهم منازل ذويهم. كما داهمت تلك القوات بلدة سعير شرق الخليل، واعتقلت المواطن حجازي روحي جرادات. واعتقلت قوات الاحتلال عددا من الشبان على الحواجز العسكرية المقامة على مفارق الطرق، جنوب الخليل.

 

نتنياهو يحث ترامب على إلغاء الاتفاق النووي
حث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على إلغاء الاتفاق النووي الذي وضع قيودا على تطوير البرنامج النووي الإيراني ووقعت عليه إيران والدول الست الكبرى، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.
وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن نتنياهو بعث رسالة إلى البيت الأبيض، في الأيام الأخيرة، قال فيها إن "إسرائيل تقف إلى جانب ترامب وتدعو إلى إلغاء الاتفاق النووي مع إيران وإعادة فرض عقوبات ثقيلة على إيران". وأضافت الصحيفة أن إسرائيل طلبت من الإدارة، في حال عدم إلغاء الاتفاق النووي، إجراء تغييرات في الاتفاق تشمل ثلاثة عناصر، وهي إلغاء البند الذي يمنح إيران إمكانية تخصيب اليورانيوم في نهاية فترة الاتفاق، منعها من تطوير صواريخ بالستية طويلة المدى، وفرض عقوبات على إيران إلى حين تفكك منشآتها النووية.

 

سلاح الجو الروسي يقضي على 180 إرهابياً في دير الزور

أكدت وزارة الدفاع الروسية القضاء على نحو 180 إرهابيا من تنظيم "داعش" بغارات جوية روسية على مواقعهم في ريف دير الزور. وأفاد المتحدث باسم الوزارة اللواء إيغور كوناشينكوف بأنه "تم القضاء على 40 إرهابيا من تنظيم داعش من الجنسيتين الطاجكستانية والعراقية وتدمير مركز الإسناد التابع لهم و7 مركبات مزودة بأسلحة ثقيلة بغارات سلاح الجو الروسي في محيط مدينة البوكمال".
وأشار كوناشينكو إلى أنه "تم القضاء على 80 إرهابيا من تنظيم داعش بينهم 9 إرهابيين من شمال القوقاز في محيط مدينة الميادين إضافة إلى تدمير 18 مركبة مزودة بأسلحة ثقيلة و3 مستودعات ذخيرة". وبين المتحدث العسكري الروسي أن "أكثر من 60 إرهابياً من تنظيم داعش من بلدان رابطة الدول المستقلة وتونس ومصر تم القضاء عليهم نتيجة غارة جوية روسية في وادي نهر الفرات جنوب دير الزور إضافة إلى تدمير 12 مركبة مزودة بأسلحة ثقيلة".

اجتماع لخبراء فنيين سوريين وروس

باشر فريق الخبراء الفنيين السوريين والروس ضمن إطار الدورة العاشرة للجنة الحكومية المشتركة للتعاون الاقتصادي التجاري والعلمي والتقني بين سورية وروسيا أعماله في منتجع سوتشي الروسي على ساحل البحر الأسود والتي يترأسها عن الجانب السوري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وعن الجانب الروسي نائب رئيس الحكومة ديميتري روغوزين ويشارك في أعمال هذه الدورة عدد من رجال الأعمال السوريين والروس.
وخلال اجتماع فني عام ترأسته عن الجانب السوري معاون رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي ثريا إدلبي وعن الجانب الروسي نائب مدير إدارة آسيا في وزارة التنمية الاقتصادية يوري زولوتوريوف جرى بحث النقاط العامة الأساسية المدرجة على جدول الأعمال وتم توزيع الخبراء من الجانبين على لجان عمل متخصصة في مجالات الاقتصاد والمالية والصناعة والزراعة والطاقة والنقل والجيولوجيا والثروة المعدنية وقطاعات التعليم والثقافة وغيرها. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 771

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار