آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أكّد أن أوروبا تتبنّى الموقف الأميريكي الصهيوني وليس لها مواقف مستقلة حردان يدين «عقوبات» الاتحاد الأوروبي ضد سورية

اثنين, 30/05/2011

تعليقاً على «العقوبات» الإضافية الجديدة التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي ضد سورية، صرح رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي أسعد حردان بما يلي:
إن «العقوبات» الجديدة التي تبناها الاتحاد الأوروبي ضد سورية، تقدم دليلاً جديداً على أن بعض الدول الأوروبية القابضة على قرار الاتحاد الأوروبي وسياساته، ليس لديها سياسة مستقلة تخدم مصالح شعوبها، بل تسير ملحقة بالقاطرة الأميركية وتنفذ سياسات واشنطن وخططها..
إن موقف الاتحاد الأوروبي يبعث على القلق الكبير، ليس فقط بسبب تأثيراته السلبية على العلاقات بين دول المنطقة والدول الأوروبية، بل لأنه يخلق فجوة كبيرة في علاقات الشعوب بين بعضها البعض، وهذا أمر خطير يهدد مستقبل هذه العلاقات، وإذا لم يتم تداركه، فستضيق مساحات الحوار وتزداد مساحات الخلاف، ما ينعكس سلباً على المصالح المشتركة، حتى في الدول التي تدور في فلك أميركا وحلفائها الغربيين.
لم يعد خافياً، بأن المواقف الأوروبية تترجم اتجاه السياسات الأميركية- «الإسرائيلية»، وهذا ما أفقد الأوروبيين الصدقية، ويفقدهم إمكانية لعب أي دور قد يطمحون إليه في المستقبل.. خصوصاً على صعيد المنطقة..
إن بعض الدول الأوروبية تقترف أخطاءً كبيرة، حين تتبنى الموقف الأميركي- الصهيوني العدائي تجاه سورية، خصوصاً وأن سورية دولة قوية وراسخة، وتشكل بوابة المنطقة، بحيث لا يمكن لأية دولة مهما كان شأنها، أن تضمن مصالحها في المنطقة من دون سورية..
إننا ومن منطلق الحرص على أهمية العلاقة بين ضفتي المتوسط، ندعو الدول الأوروبية، إلى عقلنة مواقفها وإلى تفهم طبيعة المنطقة وشعوبها، وهي تعرفها جيداً. أما الرشوة الأميركية التي اُعطيت لبعض دول أوروبا في العراق، فليست مضمونة النتائج، والأوروبيون أنفسهم يتلمسون هذا الواقع..
إننا ندين بشدة «عقوبات» الاتحاد الأوروبي ضد سورية.. ونعتبر هذا الموقف ناتجاً عن غياب الرؤية الأوروبية الإستراتيجية للمصالح المشتركة ولمصلحة أوروبا تحديداً. لكننا لا نزال نعلق آمالاً كبيرة على ثورة أوروبية تعيد الاعتبار لأوروبا المتجددة فتحررها من الهيمنة الأميركية وتصنع لها دوراً مستقلاً في المنطقة يعبر عن الروابط التاريخية على ضفتي المتوسط، وعن منظومة القيم الإنسانية والأخلاقية الحقيقية التي ميزت في أحايين كثيرة موقف أوروبا عن غيرها.
على دول أوروبا وشعوبها، أن تدرك بأن استقرار منطقتنا، يشكل ضمانة حقيقية للمصالح المشتركة، وأن أي محاولة لضرب هذا الاستقرار، سيكون لها تداعيات خطيرة.. خصوصاً وأن سياسات واشنطن تدفع نحو أوضاع غير مستقرة. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 544

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار