آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ورد وبارود...خفض التوتر وانتصار جندي برتبة نصف إله

ثلاثاء, 09/05/2017

تهب رياح التغيير الميداني على الأرض السورية، وكأنها ساحة معركة لآلهة الإغريق اليونانية، حيث يمشي جندي برتبة نصف إله مرتدياً خوذة المجد ممتشقاً لبندقيته وكأنها شوكة زيوس الأسطورية، فيما تحتشد مخلوقات العالم السفلي تاركةً شعاراتها العنجهية، والحلم الأفضل لها حشوها بباصات تكون وسيلة نقلها إلى المناطق التي تتجمع فيها العصابات الإرهابية.
في القابون وبرزة تتم المحادثات لنقل النفايات التكفيرية وإعادة الحيين إلى حضن الدولة السورية، وهو ما بات واقعاً لا تنكره حتى أعتى صفحات "الثورجية" فيما استنفرت الصحف الخليجية، لترويج مزاعمها على طريقة فزعة الجاهلية، بأن الجيش السوري يخرق الهدنة ويستهدف الحيين وأهلهما إضافةً لريف المدينة الحموية.
وفي مخيم اليرموك، لم تكن مصادفةً أيضاً أن يرفع مقاتلو النصرة السلفية أيديهم لإعلان الاستسلام أمام البندقية السورية، ثم يقومون بأداء سجدة الشكر رافعين أقفيتهم لآلهتهم الدموية الوثنية، فلم تعد راية سوداء سوى خرقة توضع على العورة لتسترها عند ركوب حافلات الإذلال إلى إدلب المدمية بداء الوهابية.
سياسياً فإن الروسي نجح في الإطباق على الأميركي وكبت جموح راعي البقر بداخله، بعد مبادرته بمناطق خفض التوتر التي قطعت الطريق على خطة كانت تستند إلى عملية عسكرية من الجبهة الجنوبية لفرض منطقة حظر طيران في سورية بالأمر الواقع، سارعت موسكو بعبقرية لوأد الفكرة الشيطانية، وطالبت مجلس الأمن بتبني قرار يدعم إنشاء مناطق تخفيف التصعيد ليكون الأمر ملزماً ورسمياً.
بينما يسيل لعاب التركي حتى ركبيته والعين على ادلب التي يرى فيها معقلاً تاريخياً للأخوان المسلمين يدعي بأن له تأثيراً كبيراً في أوساطها الاجتماعية، وهذا ما دفع به لإرسال برقية للميليشيات المسلحة فيها تخبرها بأن قواتاً من مشاة أتراك ومدرعات سيكونون في عمقها بذريعة حفظ الأمن والإشراف على سير اتفاق مناطق خفض التوتر، أما السعودي اللاهث وراء مجد سياسي يشتريه بنفطه وأمواله، فقد لوح لأنقرة بأنه على استعداد لإرسال قوات سعودية تكون إلى جانب القوات التركية في الشمال، وطبعاً هذا بالمعية التركية.
في الأردن يموء الأسد متأهباً من خلال مناورة يشارك فيها أكثر من 7 آلاف جندي وكأنها رسالة من الأميركي صاحب السيادة المطلقة على أرضٍ يحكمها ملك أنجلوسكسوني إلى الروسي الذي نجح في قطع الطريق على شن عملية عسكرية في سورية من الناحية الجنوبية بأمر أميركي من الأراضي الأردنية المسبية.
أما في فرنسا فإن رائحة الكرواسان باتت تفوح من الأزقة الباريسية الفرحة بوصول معتدلها الشاب إلى الرئاسة، وسط تساؤلات وتنبؤات حول سياسة عاصمة البارفان والموضة تجاه الأزمة السورية، هل سيكون الشاب الصغير شبيهاً بصاحب الشعر الذهبي الكثيف دونالد ترامب، استعراضياً وجامحاً؟ أم أنه سيكون أكثر حكمةً ومرونة لا سيما مع روسيا القيصرية.
بالعودة إلى الساحة السورية فإن متغيرات كعودة حيي برزة والقابون لحضن الدولة وترحيل مسلحيهما وخروج مقاتلي جبهة النصرة من مخيم اليرموك وتأكيد غالبية الأطراف الدولية والإقليمية بتراجع وتيرة الأعمال العسكرية بعد التوصل لاتفاق مناطق خفض التوتر يؤكد بأن الدبلوماسية الروسية السورية الإيرانية أشبه بمثلث برمودا يبتلع كل ما يحاول المرور من فوقه، وهذا ما تم فعلياً مع الأميركي حتى اللحظة، ليظل جندي برتبة نصف إله منتصراً بعد سبع سنوات. 

الكاتب : علي صريح مخلوف / رقم العدد : 762

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار