آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ورد وبارود...الهارمونيكا الأمريكية عوضاً عن البزق الكردي

ثلاثاء, 31/10/2017

لم تعد لرواية مموزين أية جاذبية لدى مقاتلي الديمقراطية، فحكاية راعي بقر بقبعة تكساسية وسيجارة مالبورو يعضها بين شفتيه باتت أكثر رواجاً بين هؤلاء، لم تعد ألحان البزق الكردي تطرب آذان من حملوا السلاح تحت رايتهم الصفراء، فقد أصبحت أنغام الهارمونيكا أكثر اتساقاً مع تحركاتهم على الأرض.
مقاتلو ميليشيا سوريا الديمقراطية منتشون في الرقة بفضل الدعم الأمريكي، ووعود واشنطن لهم أصبح لها تأثير الماريجوانا في شوارع شيكاغو، نجح الأمريكي اخيراً في عملية تنقيبه عما أسماها بمعارضة معتدلة بعد أن فشل طويلاً في ذلك، لقد باتت هذه الميليشيا بمثابة نموذج اعتدال بالنسبة لواشنطن.
الدعم الأمريكي للأكراد كان له تأثيرات إقليمية، حيث اتسع الشرخ بين أنقرة وواشنطن، وبسبب ذلك اتجه التركي نحو الروسي والإيراني، لقد وحد الخوف من إقامة دويلة كردية جميع الأطراف على خلافهم وخصومتهم في المصالح والاستراتيجيات.
ما إن تم إعلان الرقة تحت قبضة سوريا الديمقراطية وطرد داعش منها حتى سارع وزير الدولة في مملكة آل سعود لزيارة المدينة بحماية أمريكية لدراسة الواقع على الأرض من أجل الشروع في علميات إعادة الإعمار، وهنا يتم تطبيق معادلة دونالد ترامب المتمثلة بامتصاص ضرع البقرة السعودية، فيما ستحاول الأخيرة نشر أفكارها الدينية على الرغم من معرفتها بأن الأكراد أولويتهم في قوميتهم لا في مذهبيتهم، كما أن الرياض تنظر للرقة كفرصة لإعادة التواجد السعودي المباشر على الأرض السورية بحماية أمريكية.
سورياً أعلنت دمشق عبر وزير إعلامها بأن الرقة لا تُعتبر محررة إن لم يدخلها الجيش العربي السوري، بالتزامن مع استمرار زمجرة العسكر في الجزيرة السورية بدير الزور، وفي ريف حمص بعد أن حرر القريتين، فيما حشد الأتراك قواتهم ضمن اتفاق خفض التصعيد في ادلب وسط جدل كبير بين السوريين، وما أثار الجنون التركي أكثر هو رفع صورة عبد الله أجلان في الرقة، ما اعتبرته أنقرة دعماً أمريكياً صريحاً لحزب العمال الكردستاني الذي تصنفه تركيا حزباً إرهابياً.
بالعودة للرقة فإن الرئيس الأمريكي الجامح أعلن بأن استراتيجية بلاده القادمة في سوريا ستشمل دعم ما أسماها بالقوات المحلية وخفض العنف وتوفير الظلام السلام بحسب زعمه، معلناً الأكراد وميليشيا سوريا الديمقراطية الشريك الأساسي في معركة الرقة، فيما يظهر بأنها عملية دعاية أمريكية لتلك الميليشيا كي تلعب دوراً أكبر في المستقبل القريب، وهذا طبيعي بالنسبة لواشنطن كونها وجدت ما كانت تبحث عنه وفق ادعاءاتها من معارضة معتدلة وذلك بعد أن يأست من إيجادها بين أوساط المسلحين العرب الذين سيطرت عليهم الأفكار السلفية والوهابية بخلاف الكرد القوميين الشعوبيين.
إذاً فإن الرقة الآن باتت رقعة لعب الإقليمية والعالمية الأهم، هناك الأمريكي الداعم لمليشيا سوريا الديمقراطية، وهناك السعودية الذي يسيل لعابه لعودة مجزية في العمق السوري، فضلاً عن استعداد الفرنسي والألماني للتواجد في تلك المنطقة عبر ما يسمونها بالمساعدات والخدمات، ضمن هذا المشهد ترتفع أصوات مخلوقات هي أقرب لأنصاف آلهة في أرض اليونان القديمة، الجيش السوري الذي قدم جنرالاته شهداء في ساحات القتال وآخرهم الشهيد اللواء عصام زهر الدين فيما معارضوه كبائعات هوى يلتزمون حانات الليل، يقول كلمته نحو الجزيرة سر وبعد الدير سيكون كلام كثير. 

الكاتب : علي صريح مخلوف / رقم العدد : 772

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار