آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

موسكو: تصرفات (تحالف واشنطن) في سورية بحاجة لأجوبة واضحة

ثلاثاء, 31/10/2017

 لا تقدم حتى الآن في مجال التعاون ضد الإرهاب مع واشنطن

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة الامريكية بإعطاء أجوبة صريحة وواضحة حول تصرفات "التحالف" الذي تقوده بدعوى محاربة الإرهاب في سورية مشيرا إلى أن هدفها المعلن هو محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي أما أفعالها على الأرض فتدل على غير ذلك.
وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في موسكو اليوم "سجلنا في الفترة الأخيرة بعض الأمور الغريبة حول تصرفات "تحالف واشنطن" في سورية بما في ذلك تسلل إرهابيي "داعش" من المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة المدعومة أمريكيا وشنهم الهجمات المعاكسة بالتزامن مع التقدم الذي يحرزه الجيش السوري اضافة الى حالات الخروج الجماعي لإرهابيي "داعش" من الرقة أثناء قصف التحالف الأمريكي للمدينة وأيضا الحالات الأخرى عندما حاول الطرف الأمريكي رسم بعض الخطوط لمنع الجيش السوري من تجاوزها".
وأشار لافروف إلى أن الحديث حول السياسة الامريكية الجديدة في سورية يطرح تساؤلات ونتطلع إلى الأجوبة الصريحة والواضحة من واشنطن.
ولفت لافروف الى أن موسكو لا تزال على اتصال مع واشنطن بشأن الأزمة في سورية عبر القنوات العسكرية والدبلوماسية بما في ذلك حول مناطق تخفيف التوتر.
وتقود الولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثة أعوام تحالفا استعراضيا بدعوى محاربة تنظيم "داعش" الإرهابي إلا أن هذا التحالف ارتكب عشرات المجازر بحق المدنيين في الرقة ودير الزور وريف حلب الشمالي وخلف دمارا واسعا في البنى التحتية كما أن الوقائع أثبتت بأن الولايات المتحدة كان هدفها استخدام التنظيم الارهابي لتحقيق غايتها ومصالحها في المنطقة وليس محاربته.
وبشأن التطورات الأخيرة في اقليم كردستان العراق دعا لافروف الى ضرورة إيجاد حلول عبر الحوار ترضي جميع الأطراف في البلاد وتفادي ظهور أي بؤرة توتر جديدة في الشرق الأوسط.
بدوره بين الجعفري أن الموقف العراقي يتمثل بأنه يجب عدم التدخل في الشؤون الداخلية لسورية وأن الشعب السوري هو من يقرر مستقبله بنفسه لافتا الى أن بلاده دعت الى ضرورة عودة سورية إلى جامعة الدول العربية .
وأعاد الجعفري تأكيده أن الاستفتاء الذي حصل في إقليم كردستان "خطوة غير دستورية" لافتا الى أن الحكومة العراقية بذلت جهودا هادئة وسلمية من أجل الحفاظ على وحدة العراق ووحدة تماسك الشعب العراقي "لكن البعض لم يستجب".
وكان لافروف شدد على ضرورة تحقيق الانتصار على الإرهاب الدولي.. وقال "إننا نتطلع إلى بحث الهدف المنشود في كل العالم وهو الانتصار على الإرهاب في كل من العراق وسورية". وأكد في بداية لقائه مع الجعفري تمسك بلاده بوحدة الأراضي العراقية وسيادتها، داعياً إلى حل كل القضايا في إطار حوار شامل تشارك فيه كل مكونات الشعب العراقي. وأوضح لافروف انه في سياق تغيير الأوضاع والمضي قدما لإطلاق المحادثات لتحقيق التسوية السياسية لكل الأزمات في المنطقة فمن المهم جدا الحيلولة دون ظهور أزمات جديدة.
من جانبه نوه الجعفري بالدعم الروسي لبلاده في مجال محاربة الإرهاب وقال إنه يحق لروسيا أن تفخر بما حققه الجيش العراقي لأنها ساهمت فيه. كما وجه الجعفري للافروف والرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعوة لزيارة العراق.
من جهتها أكدت وزارة الخارجية الروسية أن موقفها من مسألة تمديد ولاية الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة في سورية سيعتمد على نوعية التحقيق فيما جرى في خان شيخون في الرابع من نيسان الماضي. وقالت الخارجية الروسية في بيان: "إن الولايات المتحدة تصر على تبني قرار في مجلس الأمن بشكل فوري لتمديد ولاية الآلية المشتركة لتقصي الحقائق وهي تشوه بشكل خطر الموقف الروسي مدعية أن موسكو ستمنع التمديد إذا كانت استنتاجات الآلية تصب في المسار المعادي لسورية". وأضافت الخارجية الروسية: "إن مثل هذه التصريحات لا علاقة لها بالواقع كما أن رغبة واشنطن في تمديد ولاية الآلية المشتركة في مثل هذه الظروف تبدو غريبة".
وكان مدير إدارة حظر انتشار الأسلحة والحد من التسلح فى وزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف أكد أن التحقيق الذي تجريه آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية غير احترافي نظرا لرفض خبراء الآلية أخذ عينات من قاعدة الشعيرات الجوية وتحليلها مشيرا إلى أن موسكو ستتخذ قرارا بشأن تمديد عمل الآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة بعد نشر تقريرها في 26 تشرين الأول الحالي.
وقالت الخارجية الروسية: "قلنا دائما ونكرر من جديد إن موقفنا حول تمديد مهمة الآلية المشتركة للتحقيق سيتوقف على جودة التحقيق ومطابقته لمتطلبات اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وليس على الجهة التي ستوجه إليها اتهامات". وذكرت الخارجية أن موسكو أصرت من البداية على ضرورة زيارة موقع الحادث في خان شيخون وكذلك قاعدة الشعيرات إلا أن الآلية المشتركة اعتبرت في نهاية المطاف أن مثل هذه الزيارة غير ضرورية مع أنه من الصعب في هذه الحالة أن تكون نتائج التحقيق على المستوى المناسب من الجودة.
يذكر أن الولاية الممنوحة للآلية المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة تنتهي في 16 تشرين الثاني المقبل. وكانت الولايات المتحدة اعتدت في السابع من نيسان الماضي على قاعدة الشعيرات الجوية بريف حمص بزعم استخدام السلاح الكيميائي في بلدة خان شيخون بريف إدلب انطلاقا من هذه القاعدة وهو ما نفته سورية وروسيا وطالبت بإرسال وفد خبراء من المنظمة إلى القاعدة للتحقق من وجود أي مواد كيميائية فيها لكن الولايات المتحدة رفضت ذلك.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية قبل أيام أن موسكو تميل إلى الرواية التي تقول إن حادثة استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون كانت عبارة عن تمثيلية مشيرة إلى امتلاكها معلومات عن أن الإرهابيين فجروا قنبلة تحتوي على غاز السارين السام في المدينة في 4 نيسان الماضي.
بدوره أكد نائب وزير الخارجية الروسي أوليغ سيرومولوتوف عدم وجود تقدم في التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مجال مكافحة الإرهاب.
ونقلت وكالة سبوتنيك عن سيرومولوتوف قوله "حتى الآن لا وجود لتقدم في مجال التعاون ضد الإرهاب مع واشنطن .. ونحن نبدي استعدادنا وهم يؤيدون ذلك 'إلا انه في واقع الحال حتى الآن لا يوجد من يمكن التحدث معه".
وأمل سيرومولوتوف أن يبقى التعاون الذي يجري حول سورية في المجال العسكري قائما مشيرا إلى انه لا تزال هناك مشاورات جارية.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن الشهر الماضي أن العمل الروسي الأمريكي المشترك في سورية لا يزال مستمرا دون أن يستبعد أن تكون للولايات المتحدة أهداف أخرى غير معلنة في سورية غير مزاعم القضاء على الإرهابيين. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 772

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار