آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

"هنا يكمن الفراغ" لـ"ديريك والكوت".. حيث تهبُّ الرياح.. والظلال تتسابق كالأسى

اثنين, 11/01/2016

الوصول إلى مرتبة أحد أكبر شعراء العالم كما تصفه اللجان والمترجمون، ليس بالأمر السهل قطعاً، فرصيد ديريك والكوت تنوع كثيراً بين المقالة والبحث والشعر، حيث أصدر حتى اليوم أكثر من عشرين كتاباً من ضمنها (12 قصيدة عام 1948) و(في ليلة خضرا 1962) و(قصائد مختارة 1964)، (والخليج وقصائد أخرى 1969)، و(حياة أخرى 1973) و(عنب البحر 1976)، و(المسافر المحظوظ 1981) و(منتصف صيف 1984)، و(أوميروس 1990)، أما مجموعته الشهيرة (البلشون الأبيض) فقد فازت بجازة تي إس إليوت عام 2010، وهي تمنح سنوياً لأفضل مجموعة شعرية صادرة في المملكة المتحدة وإيرلندا.. وقد وصفت لجنة التحكيم كتابه هذا بالعمل المتكامل من البداية إلى النهاية فكل قصيدة مرتبطة تماماً بالأخرى.. وأضافت: إنه شاعر كبير جداً، أحد أكبر شعراء الإنكليزية..
في كتابه هذا الصادر حديثاً عن دار التكوين بدمشق، نقرأ الكثير من مجموعة البلشون الأبيض، ومن مجموعات أخرى ترجمها غريب اسكندر، وكانت الفاتحة الأولى فيها لقصيدته المعروفة "حربي الأولى":
كانت هذه حربي الأولى
الرجال الذين ينقلون البضائع
في عز الظهيرة
يتنازعون بأصوات عالية
بينما النوارس تطلق أصواتها الرتيبة
في شتائم غير مفهومة من دون أن تصل الحال إلى لكمات
الرجال الأقوياء الذين يدومون براميل سمك القدر
ويجرون أكياس الرز
كانت لهم ألقاب ثابتة
من كان بإمكانه أن يرفع بيد واحد هذه الأسلاك الهائلة بإمكانه أن يخضع بكلتا ذراعيه رفرفة،
بينما الكلابات والرافعات تتأرجح قريباً منه
أكلوا وقت الغداء في ظل أكوام البضائع المربوطة بالأحزمة
متجاهلين النوارس مع خبزها المتكلس
بعد ذلك سيجرح واحد منهم جرحاً شديداً
واحد آخر سيفقد ساقه بسبب الورم والسكري
وستراه منكمشاً إلى لقبه
ليس فخوراً بالتسول
من سيجأر في بداية الشرب
كشاحنة مسرعة".
تحتل الصورة مكاناً رفيعاً في نصوص ديريك والكوت المولود سنة 1930 حيث شهدت السنوات اللاحقة انقلابات كبيرة على صعيد أسلوبية الكتابة الشعرية، وراح الشاعر يبني بهدوء مملكة شعرية ستخوله بالجلوس على عرش مهم إلى جانب كثيرين من شعراء أوروبا وأميركا. يمكننا في هذا التتبع أن نشير إلى دقة الوصف والإغراق في تفكيك تفاصيل الأشياء والكائنات من أجل الوصول إلى لوحات بهية في القصيدة، وبالتالي فإن والكوت يدأب على محاكاة النباتات والأشجار والأنهار وكل مكونات الطبيعة الأخرى وكأنها كائنات تفهم ماذا يريد، فهو يحملها من مكان لآخر كأنه يرسم النص في لوحة تشكيلية، يقول في البلشون الأبيض:
"كم مرة سيسمح ضوء النهار الحذر
لظلال الصبح أن تطول حتى تقطع المرجة
وللبلشونات المتشامخة أن تلوي مناقيرها كي تبتلع شيئاً ما
عندما أنت، ليس هم، أو أنت وهم، تذهبون.
للببغاوات الثرثارة أن تنطلق بسربها عند شروق الشمس
ولنيسان أن يشعل البنفسج الإفريقي في عالم راقص يندي عينيك المتعبتين"
يستحضر والكوت أسماء الأمكنة والأشخاص دائماً في قصائده المكتوبة بلون الحياة، وربما لا يحدث بقرار مسبق يتخذه الشاعر، لكن الحيوية التي تطبع شخصيته تجعله يكتب بهذا النحو الذي يجمع الخيال مع مفردات الواقع كي لا ينفصل عنه ربما، أو ليزيده رونقاً جميلاً.. تحضر أسماء مثل عالم الطبيعة جون أودبون، وأيضاً أسماء لجزر البحر الكاريبي، حيث ولد مثل "سانت كروي" والرسام الهولندي بوش.. ويندر أن يخلو نص من تلك الأسماء التي يرجع إليها الشاعر كي لا يسرقه الهيام في مكان آخر أو أنه يصنع منها نقاط ارتكاز تشبه القواعد والعلامات الفارقة التي تشير إليه كيف يتجه النص في كل مرة.. يشعر المتابع أيضاً أن تلك الأسماء تشكل استراحات كي يلتقط الأنفاس من شدة التصوير والعبور إلى داخل الأشياء وهي مسألة يمكن مقارنتها بنقاط الارتكاز أثناء العملية الإبداعية، حيث تحافظ تلك النقاط على أن يسير النص ضمن الخط المرسوم والمؤثر:
"كنا قرب مسبح بيت أحد الأصدقاء في سانت كروي
وكنا، جوزيف وأنا نتحدث
إلا أنه توقف عن الكلام
كنت آمل أنه سيعرب بلهفة عن سعادته لهذه الزيارة
ليس بصمت أو خفية
بل بثبات كشجرة الفاكهة الضخمة،
المشهد الذي هزه كأنه لوحات من لوحات بوش
هكذا قال عنه
حيث يظهر الطائر الضخم فيها".
يبدأ والكوت بالنص عادياً هادئاً كأنه يحضر الصورة في موقد ضخم قبل أن يرفع الغطاء كي تنتشر رائحة العناوين الشهية والصور المصنوعة كرسوم ممزوجة بدلاء الألوان.. إنه عالم والكوت الكامل المتكامل، حيث تمضي القصيدة بلا مخطط مرسوم سلفاً، بل هي العفوية المفرودة خارج الروابط والفرضيات، وهو من يمشي خلفها بكثير من الثقة وحب الاختلاف والتجديد:
كنت معتاداً أن تقطع بالسيارة (لم أكن أنا قادراً على ذلك)
المنتجع الواسع ذا المسبح المظلل من طرف المنزل
إلى الشاطئ الحار الخالي
أو إلى المرآب المحروم
من ظلال أشجار الأكاسيا
التي ترى آثارها على الأزهار الصفراء الصغيرة
(الشواطئ الخالية من تلك الآثار جزء من مهنتي)
لكن هناك رجال يحملون أشرطة وأدوات يقيسون بها
الأرض الخالية المتعرجة
فشاهدت فداناً مشؤوماً
حيث سيتم بناء فندق فخم آخر
لا يدخله الناس العاديون..".
يشتغل والكوت كما هو على شيء يشبه الهوامش الحوارية في النص، وهو يضع بين قوسين كل الجمل التي يعتقد أنها ضرورية للقصيدة أو أنها بمثابة ردات فعل على ما يكتب من رؤى ومشاعر وأفكار، إنها تقنيات الروي تظهر أحياناً في نصه المائل إلى التفصيل وتبيان ردات الفعل والانطباعات، وهي مسائل تعتبر جزءاً من خصوصيات والكوت النصية، كذلك الأمر فالشاعر يعود أحياناً إلى الأسطورة القديمة فيستحضر رموزها كي تعينه على إيصال الفكرة في النص، في كل هذا تتضح ثقافة والكوت الواسعة في مختلف الفنون وتاريخها البعيد والحديث بالإضافة إلى المسرح والسينما، حيث تشترك تلك الفنون في كتابة نصه بشكل ما..

الكتاب: هنا يكمن الفراغ
المؤلف: ديريك والكوت
دار التكوين دمشق 2015 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 727

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار