آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

مخيــلات خضـراء في لوحـــات

خميس, 26/10/2017

زيارة معرض الخريف المقام حالياً في خان أسعد باشا بدمشق تدعو للتفاؤل فعلاً، فالكم الكبير من الفنانين المشاركين في الرسم والنحت بمدارسه المختلفة، يجعل المتابع يتأكد من مقولة الدفاع عن الحياة بالفن، هكذا تتصدر لوحة الراحل نذير اسماعيل المعرض في شخوص غريبي الأطوار يبدو وكأنهم يزينون الخلفيات المظللة بالتساؤلات كي يبدو المشهد احتمالياً أكثر، هذا الأسلوب الذي أدمنه اسماعيل خلال تجربته الطويلة، ترك بصمة مختلفة في المشهد وجعل النقاد يميلون لتسجيل نقاط للفنان الفطري وهو يرسم بثقة فوق سطوح اللوحات.. ضفاف أخرى يرسمها الفنان نبيل السمان عندما يستحضر زنوبيا من تخوم الصحراء حيث عانت الكثير جراء العقول المتطرفة الهمجية كأنه يعيدها إلى مملكتها كي تأخذ مكانها الطبيعي في التأثير على الأجيال ثم ليضع أسد اللات في الخلفية دلالة على العمق التاريخي الذي لابد أن نلتفت إليه دائماً لأنه يشكل هدف العدو في تدمير الذاكرة ومحاولة سرقتها دون أن ندري.. أفكار ومخيلات لونية غنية رسمها السمان في هذا العمل، فكانت المقولة في أبهى صورها تشير إلى الطريق السليم في تلقف الأشياء!.
المخيلات الخضراء ذاتها دفع اسماعيل نصرة لرسم الملاك السوري على شكل طفل يطل على المدينة الغارقة بالحزن كأنه ينقذها من الغمام الأسود الذي يبدو وكأنه يحاول التخلص منه لكن كتلة السواد تطارده كالقدر, في هذا المشهد يرسم اسماعيل آفاقاً للأمل الأبيض في مقدمة الملاك حيث سيهبط الضوء بشكل حتمي على المدينة في أية لحظة لأن هذا هو القضاء والقدر..
ترسم لوحات المعرض مستوى التفاؤل إلى أعلى درجة، تشحذ العواطف بحب من أجل استعادة الأرض والحارات القديمة وسكب دلائل الالوان في الشوارع والمخيلات الخضراء التي قدمها الفنان ياسر حمود على شكل جزر لونية متداخلة ومترابطة كأنها في حالات انفعال لا يلبث أن يلد الانفراجات رغم الألم الذي يصوره اللون الأحمر..
في ضفاف أخرى نقرأ لعلي السرميني غابات لونية حاشدة بلا خطوط لأن الرهان هنا هو على التباين في التدرجات والبقع اللونية المتروكة بشكل حاد عن عمد على جدران اللوحة، إنها الغابات التي تزهر هي أحوج ما نريده في هذه المرحلة التي يطغى فيها اللون المظلم على الكادر لكن قدرية الفنان أن يعيد تكوين القصة ورسم ملامحها بشكل أكثر إشراقاً وحباً..
في عمل قدمته ريما سلمون، تحضر الصرخة القوية الغاضبة للأنثى المتمردة التي يئست من الصمت وقررت أن تحسم كل شيء عن الانتفاض، من هنا كان تركيز ريما على الوجه القريب جداً من شاشة اللوحة بحيث يظهر الوجه كاملا من شدة الاقتراب لأن الصرخة هي القصة الجوهرية هنا والتركيز بالتالي على الفم المشدوه والصارخ بقوة في وجوه القيود والجدران التي تشكل أسوار الحصار..
طلال البيطار قدم عملاً راهن فيه على المرأة الواثقة والجالسة بين الطبيعة الصامتة كأنها تقول للرائي انظر إلى المفردات واكتشف السر.. في هذه اللوحة مال طلال إلى شيء من الأيقونات التي اشتهر برسمها لكنه زين العمل بمفردات مألوفة مثل السراج وبقية العناصر.. التركيز هنا لابد أن يكون على وجه المرأة الصامت والمليء بالتفاصيل!.
في أعمال أخرى اشتغل الفنانون على موضوع النحت على الخشب والمعدن والمواد الأخرى، أشكال حول الحب إلى كتلة من الجمال المعبر عن الحالات التي يمكن أن تعصف بالإنسان في مختلف حالاته..
الألوان تستطيع أن تقول الكثير في معرض خان أسعد باشا، المكان الذي يحمل الكثير من الجمال السوري الذي اشتهرت به الشام القديمة في مختلف العصور. 

الكاتب : أمير عدنان مصطفى / رقم العدد : 770

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار