آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

قيس جرجس يحيي أمسية شعرية في بوهيميا آرت كافيه في صافيتا

ثلاثاء, 01/08/2017

أحيا الشاعر الدكتور قيس جرجس أمسية شعرية في كافيه بوهيميا آرت كافيه بصافيتا وسط حضور كبير من المهتمين والأدباء والإعلاميين في المنطقة، وقرأ جرجس مجموعة من قصائده الحديثة التي تناول الحالات الإنسانية المختلفة إضافة إلى الاحتفاء بالمرأة والوطن وغير ذلك من العناوين.. من أجواء الأمسية:
مين بيكتب شعر
قال الزمان
للموت
مَ تْعبتْ
و أنتَ ناطر هالعمر..
سمّيتك آن الآوان
صرتْ سيّاف الدّهر..
قلّوا الموت للزمان
أنتَ خْلقت الدّني
و سِبْتا دشر..
لوما هالموت
مين بيخوّف الظالم غير القبر..
و لوما هالموت
مين بيريّح الموجوع مْن القهر..
و لوما هالكفن
ما في ربيع
و ما في زهر..
و لا يسوع الناصري
فتحهالنصر..
و بعْدين يا زمان
لوما هالسرّ
مين بيكتب شعر..
كما أهدى جرجس قصيدة إلى روح الشاعر سامي سعادة، قال فيها:
ال بيشبه طيارة ورق ملون مخزوق من دفتر بلاد نستْ حالا فيه قصايد شعر ..طيارة موصولة بخيط الله بإيد طفل.. بتحب السما كتيير وما بتحب تجرح ايد الطفل..
كيف دلّك هالصدى عا بيتو
ونْكسر صوتًك
ع جفْلة هالرّيح
غبْرة جْوانِحَك لمّا المسيح
وصوتَك أنا..
يا ريت لمّيْتو
قصائد اللون المحكي درجت كثيراً في الآونة الأخيرة، لكنه ليس حديث العهد إذ تشتهر بهذه الكتابة بلاد الشام في مختلف مناطقها مع تباينات بسيطة بين منطقة وأخرى.. قصائد جرجس رغم بساطتها حاولت الإمساك بعدد من القضايا الهامة على صعيد الحياة وشكلت مجموعة تأملات تتناول الإنسان بمختلف حالاته:
عمر بالدين
و بعْدين بدْنا نْفلّ
متْل الْكل
متْل النّجم ع الْعتم بدنا نْطلّ
و بعْدين شو بعْدين غير تْنين..
عمر بالدينْ..
يا عمر بالظلّ
بوهيميا آرت كافيه، أسسها الكاتب الياس جرجس مؤخراً وهي عبارة عن مشروع ثقافي طموح يهدف إلى نشر الوعي الفني والجمالي والفكري عبر نشاطات تتبناها الصالة إضافة إلى وجود موقع ألكتروني خاص يحمل الاسم نفسه ويكتب فيه العديد من الكتاب الهامين، كما تتميز الصالة بعرض الفنون التشكيلية واستقبال مختلف أنواع المعارض وذلك بهدف الارتقاء في الفنون وتبني الحالات الإبداعية في المنطقة وإجراء حوار إبداعي يمكن أن يؤدي إلى تطوير الأداء الثقافي في المنطقة. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 767

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار