آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

سهير سرميني في فيلم "عرائس السكر" الوجع الإنساني في جماليات صادمة

ثلاثاء, 05/12/2017

فيلم يعزف على الوجع الإنساني لطفلة مصابة بما يسمونه "المنغوليا" وتعيش مع أمها في بيت على سفح قاسيون في منطقة فقيرة وبسيطة بعد أن رحل الأب تاركاً الإعالة للأم التي تلعب دورها سلمى المصري.. كان من الواضح الجهود التي بذلتها السرميني من أجل الوصول بالطفلة "مروة" إلى أداء جيد ومنسجم مع الفريق في الفيلم حيث كانت الواجهة للقصة المؤثرة التي صاغتها المؤلفة ديانا فارس بطريقة ذكية وناجحة وفي الوقت نفسه بسيطة، حيث كان على كل أفراد طاقم العمل التعاون وبذل المزيد من الجهود من أجل الوصول إلى أداء جيد من قبل الطفلة مروة، "مروة الجابي"، التي أبدعت في تلبس الدور بشكل كبير..
فيلم يحكي قصة طفلة في الثالثة عشرة من عمرها مصابة بمتلازمة داون سيدروم, يضيء الفيلم على مرحلة مهمة من حياتها وهي فترة البلوغ, تمر الطفلة بعدة ظروف تتصاعد وتتشابك من خلال أحداث الفيلم.
يحمل الفيلم في طياته مجموعة من الرسائل الإنسانية الهادفة لتوعية المجتمع لكي يدرك أن المصابين بمتلازمة داون سيدروم هم أناس طبيعيون و جزء فعال في المجتمع و لا يحتاجون إلا المزيد من الاهتمام و المحبة و الثقة...
إلى جانب النجمة سلمى المصري ومروة الجابي كان هناك عدد من الفنانين منهم: لمى ابراهيم , نجلاء خمري, عدنان أبو الشامات, عربي غيبة, غادة بشور ولأول مرة المطرب الفنان سامر كابرو. الفيلم من إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
أداء الفنانة سلمى المصري كان يشير إلى حرفية عالية المستوى واستيعاب طفولة وبساطة الطفلة مروة التي كانت تحتاج إلى نوع من الدعم حيث نوهت المخرجة قبل عرض الفيلم إلى موضوع العلاقة الحميمة التي جمعت سلمى مع مروة واستمرت هذه العلاقة على أرض الواقع وربما كان لهذا الأمر الأثر الكبير في النجاح الذي حققه الفيلم بأداء جميع ممثليه..
وقالت مخرجة الفيلم "نحن هنا لنقول إننا على قيد الحياة وبالفن نقاوم الحرب والإرهاب ونعيد صياغة مجتمع متحضر فالبناء ليس بالحجارة فقط بل بناء نفوس والضمائر"
بينت سرميني في كلمتها قبل العرض أن عرائس السكر فيلم خاص بعوالم الأطفال الذين نستطيع باهتمامنا ورعايتنا أن نصنع منهم أشخاصا فاعلين في المجتمع وكل حسب قدراته. وأوضحت أن فيلمها يروي قصة الطفلة مروة المصابة بمتلازمة داون سيدروم حيث تبدأ الأحداث من وقت بلوغ الطفلة وما يطرأ عليها من تغييرات فيزيولوجية ومن خلال هذه الأحداث سيرصد الفيلم تفاعل الطفلة مع الشخصيات التي تعايشها وكيفية تعاطي المجتمع معها ولاسيما إثر الأزمة التي تتعرض لها بعد غياب أمها الحاضنة الوحيدة لها.
وقالت الفنانة سلمى المصري لقد تم التطرق لهذا النوع من القضايا الإنسانية في السينما العالمية والتلفزيون لكن على صعيد السينما العربية فهذا الفيلم هو الأول من نوعه الذي يعالج بشكل إنساني مشكلة التوحد /متلازمة داون/ والأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضافت: أحببت هذا العمل لأنه يعالج هذه الناحية المهمة جداً لأطفال التوحد ففي الفترة الأخيرة كان هناك اهتمام كبير من قبل الدولة بهؤلاء الأطفال من خلال تشجيعهم وتكريمهم وتحفيزهم على الانخراط في المجتمع وخصوصا أنهم بأمس الحاجة للحب والرعاية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 774

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار