آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

خليل صويلح في (ضد المكتبة) إعادة ترتيب العناوين والبحث عن قرّاء!

ثلاثاء, 21/11/2017

تفكيك مفهوم المكتبة ليس بالأمر السهل، خاصة عندما يكون الكاتب متمرساً بالقراءة مثل خليل صويلح الشاعر أولاً والروائي والصحفي ثانياً وثالثاً، فالكاتب خبير في فرد العناوين وأغلفة الكتب، وقد سبق أن أصدر عدة روايات وفاز بجائزة نجيب محفوظ للرواية وقبلها في بدايات التجربة الأدبية أصدر كتاباً شعرياً عدا عن مواكبته في الصحافة اليومية لهموم المشهد الثقافي وتفاصيله وخباياه، باختصار نحن أمام كتاب من العيار الثقيل بالنسبة للمعلومات وأسلوب التناول واستحضار الكتاب الشهيرين في العالم، جعبة كاملة يفرغها صويلح أمام القارىء كأنه يهديه المتعة المعرفية لأن الوصول إلى خلاصات من هذا النوع غالباً ما يحدث بعد تجارب وتراكم سنين وغير ذلك من التفاصيل التي تتطلب مجهوداً وتكرار تجارب..
في هذا الكتاب الصدر عن دار نينوى في دمشق، يلقي الكاتب صويلح قلمه جانباً ويمثل دور القارىء، يعيد استحضار الروايات العالمية والنصوص التي يسمونها عيون الأدب، يحاول ترتيب الكتب مرة ثانية بشكل مختلف عن العادة، يلقي بالكتب المهملة جانباً أو يهديها الجيران، ثم يحاول شراء رفوف جديدة وحديثة، الكتب تحتاج منزلاً هي الأخرى مثل البشر، يعيد الكرة في تنظيف ازدحام العناوين كي لا يضطر إلى فرد الغرف.. الكتب تكتشف باللمس.. بالرائحة.. وعيون الكلمات، هكذا تتحول الكتب إلى كائنات يقبض عليها المؤلف ليشرح لنا ماذا قال عنها أهم المؤلفين في العالم.
المكتبة بالنسبة لصويلح يمكن أن تأخذ منحى جغرافياً حسب بوابة المنزل وارتفاعها.. سيخصص رفوفاً لكتب الشعر التي لا يزيد حجمها عن كف اليد، وسيهرع كي يشتري كتاب ما العمل للينين لأن كعنوان سائد بشكل كبير في فترة الثمانينيات.. في المقابل يلجأ صويلح إلى هدم المكتبة وإعادة بنائها من جديد.. وهو في ذلك يستحضر تجربة عامل نظافة كولومبي تمكن من تأسيس مكتبة تضم مجموعة ضخمة من أشهر الروايات وكتابات المشاهير حول العالم.. يقول: "كان خوسيه ألبرتو غوتيريز 54 عاماً، يعمل سائقا لشاحنة تجمع القمامة وفي ساعات الفجر الباردة في العاصمة الكولومبية تمكن من جمع الآلاف من الكتب محولاً بيته إلى مكتبة عامة مجانية.. في عام 1997 تغير حياة سيد الكتب كما بات يعرف هذا الرجل، بعد اكتشافه أن الناس يلقون عددا كبيرا من الكتب في المهملات.. أو الكتب التي عثر عليها "آنا كارنينا" للكاتب الروسي ليو تولستوي وقد عثر عليه في خزانة مع العشرات من الكتب الأخرى..".
تشريح الكتب والعناوين من مهمات صويلح في وصف المشهد، إنها الكتب التي يصفها بالذبيحة اللغوية، "بأحشاء مكشوفة ورائحة عطنة تدعوك إلى النفور من محتوياتها..".
يورد صويلح في هذا المؤلف تفاصيل عن علاقة الكثير من الكتاب مع الكتب ويسرد كلامهم ومواقفهم من الملفات والمكتبة وآراءهم بالقراءة.. يقول كونديرا: إننا نعيد كتابة سيرتنا بلا توقف ونمنح دلالات جديدة للأشياء.. هذا القول صعب وقاس من الوجهة النقدية، فالكتب يمكن أن تمرض من الوجهة النقدية ويمكن أن تصاب بالداء الذي يضطر القارىء للمعالجة بالتعاون مع المؤلف أو بالشجار بينهما.. يقول تومانس بيرنهارد: علينا أن نتوجه نحو كتاب صاف لا ينهشه المرض، مؤلف دون عناء لكنه قادر مع ذلكعلى أن يمنحنا صورة واضحة عن العالم...
يبدو أن هذا النوع من الكتب ليس بالأمر السهل، وعلى المرء أن يبذل الكثير من الوقت حتى إلى هذه المرحلة من الغرام.. يقول بورخيس: إذا شعرتم بالملل من أي كتاب فاتركوه فهذا ا لكتاب لم يؤلف من أجلكم يجب أن تكون القراءة أحد أشكال السعادة الخالصة ولذلك فإني ألقي بوصيتي الأخيرة إلى جميع قرائي الحاليين والمستقبليين بأن يقرؤوا كثيرا ولا يغتروا بسمعة كاتب ما اقرؤوا من أجل متعتكم ولأجل أن تسعدوا فهذه هي الطريقة الوحيدة..
الكتاب: ضد المكتبة
المؤلف: خليل صويلح
دار نينوي دمشق 2017. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 773

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار