آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

ترجمة عربية مع مرور مئة عام على رواية «القرية»

اثنين, 28/02/2011

صدرت حديثاً 2011 عن وزارة الثقافة في دمشق- الهيئة العامة السورية للكتاب رواية «القرية» تأليف الكاتب الروسي: إيفان ألكسييفيتش بونين، ترجمة: الدكتور فؤاد المرعي. تقع الرواية في 246 صفحة.

تصور الرواية قرية روسية تدعى «دورنوفكا» من خلال شخصيتي الأخوين تيخون وكوزما إيليتش، كيف ينظر كل منهما إلى القرية، ويتفاعل مع مكوناتها بشراً وطبيعة. كما تعرض الرواية مواقف الشخصيات المتباينة من تقلبات البيئة الاجتماعية والتغيرات التي يطمح الناس إلى تحقيقها في حياتهم الشخصية أو في المجتمع الروسي. متوقفة عند تفاصيل الحياة اليومية المرتبطة بالطبيعة التي برع بونين في تصويرها. يدور القسم الأول حول حياة تيخون إيليتش، ويصف القسم الثاني حياة أخيه كوزما، أما القسم الثالث الأخير فيسرد الحياة المشتركة للأخوين، بعد أن انضمّ كوزما إلى تيخون في القرية دورنوفكا. أنجز بونين كتابة رواية «القرية» في عام 1910، وبذلك تكون مئة سنة قد مرّت على صدورها. وترجمت هذه الرواية التي تعدّ من أهم أعمال الكاتب الروسي بونين -الحائز على جائزة نوبل عام 1933- إلى لغات عالمية عدّة. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 531

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار