آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المحتوى العربي على الانترنت لا يتجاوز الواحد بالألف!

اثنين, 28/02/2011

لا شك أن الكِتاب المطبوع يتعرّض لمنافَسة كبيرة من التلفاز بمحطّاته الفضائية والبرامج الترفيهية التي تشد الفرد إليها، ناهيك عن الشبكة العنكبوتية وما تضمه من شبكات اجتماعية ومنتديات ومدونات وعالم الأقراص المُدمجة، كل ذلك أثر على اقتناء الكتاب المطبوع وقراءته رغم انتشار «ظاهرة» إقامة معارض الكِتاب في مُعظم البلدان العربية، فمعدلات قراءة المواطن العربي سنوياً ربع صفحة حسب بعض الدراسات الدولية الأخيرة، في الوقت الذي تبين فيه أن معدل قراءة الأميركي 11 كتاباً، والبريطاني 7 كتب في العام.

في التقرير العربي الثالث للتنمية الثقافية الصادر عن مؤسسة الفكر العربي، يورد التقرير أن عمليات البحث الشهري التي استهدفت التواصل مع الكتاب؛ أكدت أن كتب الطبخ احتلت المرتبة الأولى، تلتها الكتب التعليمية، ثم الكتب الإسلامية، فالتاريخية، ثم الكتب العلمية، ثم كتب الإدارة وكتب الحاسب، ويكشف ملف التواصل الثقافي الرقمي في التقرير أنه في مجال تحميل محتويات رقمية على الشبكة قام العرب بتحميل نحو 43 مليون فيلم وأغنية، في حين قاموا بتحميل ربع مليون كتاب فقط كما بلغت عمليات البحث التي قام بها العرب في عام 2009 عن تامر حسني ضعف عمليات البحث التي قاموا بها عن نزار قباني والمتنبي ونجيب محفوظ ومحمود درويش مجتمعين.

ويرصد التقرير واقع اللغة العربية على (الإنترنت) حيث تظهر إحصائيات حديثة تدني محتوى الإنترنت من الصفحات باللغة العربية التي لا تتجاوز الواحد بالألف من تعداد الصفحات الإجمالي على الشبكة العنقودية، ويؤكد التقرير أن هناك ما يبعث على التفاؤل حيث تزايد عدد مستخدمي اللغة العربية على الشبكة وهو الأعلى من مجموعة اللغات العشر الأولى على الشبكة كما أن نسبة مستخدمي الإنترنت من المتكلمين باللغة العربية تبلغ 3.3 بالمئة من إجمالي مستخدمي الإنترنت بكل اللغات.

من المؤسف أن تحتل كتب الطبخ التي يتواصل معها العرب على الإنترنت مركز الصدارة بنسبة 23 بالمئة من إجمالي كل أنواع الكتب الأخرى- رغم أهمية الطعام بالنسبة للإنسان- وأن يكتفي الإنسان العربي بقراءة الصحف والأبراج وحل الكلمات المتقاطعة دون أن يطلع على آخر الكتب الصادرة حديثاً رغم قلتها، وإذا عدنا إلى تقرير التنمية المذكور فإن المعطيات المذكور حول الترجمة إلى اللغة العربية تبين أن الدول العربية ككل هي في آخر القائمة، فاليابان تترجم سنوياً نحو 30 مليون صفحة، في حين ما يترجم في العالم العربي سنويا خُمس ما يترجم في اليونان.

القراءة هي الوسيلة الأساسية لتثقيف المرء وتوعيته بما يدور، حيث تقوم بتنشيط الذاكرة وجلب المعرفة وفتح أبواب التفكير والتأمل للعقل البشري للاستفادة من التجارب وخبرات الآخرين، فعندما سئل أحد العلماء العباقرة لماذا تقرأ أجاب: (لأن حياة واحدة لا تكفيني!)، القراءة حوار صامت بين الكاتب والمتلقي فالنص الجيد كما يقول الأستاذ الدكتور عبد الكريم بكار في كتابه (القراءة المثمرة): (هو النص الذي يشتمل على فراغات معرفية وملء هذه الفراغات من الآن فصاعداً صار من مهمة القارئ الجيد وحين يشرع القارئ في سدها تبدأ رحلة التواصل بينه وبين الكاتب).

وأخيراً لابد من التأكيد على دور المكتبة المدرسية في التشجيع على القراءة واقتناء الكتب ويرجع ذلك لأن دور المكتبة المدرسية يأتي بعد دور المنزل والمدرسين، حيث إنها أول ما يقابل القارئ في حياته من أنواع المكتبات وسوف تتوقف علاقته بأنواع المكتبات الأخرى على مدى تأثره، وانطباعه عنها، وعلى ما يكتسبه من مهارات في التعامل مع مصادر المعلومات المختلفة كي ننشئ جيلاً قارئاً مهتماً بواقع أمته.

 

Jameel152@gmail.com 

الكاتب : جميل جرعتلي / رقم العدد : 531

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار