آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

اللغة العربية الفصحى والعامية حوارات تعيد قضايا اللغة إلى الواجهة

ثلاثاء, 10/10/2017

رغم أن الكتاب صادر عام 2004، إلا أن القضايا الهامة التي يتناولها تدفع للجدل ثانية حول قضايا اللغة العربية الفصحى وعلاقتها بالعامية ومصيرها المستقبلي والآراء التي نشأت من مختلف المهتمين بهذا الشأن، فنقرأ مقالات حررها الكاتب محمد كامل الخطيب لكل من الكتاب: جرجي زيدان وابراهيم اليازجي وفرح أنطون واسكندر معلوف ومصطفى صادق الرفاعي وشبلي شميل وأسعد خليل داغر وأنطون صالحاني ولويس شيخو وسلامة موسى وعزة دروزة وجورج كفوري وضياء الدين وكاظم الداغستان وطاهر الطناحي وأديب عباسي وأحمد عيسى وأنيس فريحة وجبرائيل جبور ويحيى حقي..
في الكتاب مقالات هامة يمكن أن تشكل آراء هامة منها الرد الذي كتبه جبرائيل جبور على دعوة سعيد عقل عندما أجاب على سؤال لأحد الصحفيين عن موقفه من دعوة سعيد عقل للكتابة باللغة العامية اللبنانية عوضاً عن الفصحى وعن امكانية تطبيق ذلك في الفلسفة والعلوم فضلا عن الأدب.. يقول جبرائيل:
لست أرى ما يمنع العامية سواء أكان الداعي إليها سعيد عقل أو غيره من أن تكون قادرة على التعبير عن المعاني الفلسفية أو العلمية أو عن الخواطر الأدبية ومرد الأمر في رأيي هو العهالم أو المفكر أو الكاتب نفسه فإذا كان متمكنا من علمه أو فنه استطاع أن يعبر عنه باللغة التي يجيدها أعجمية كانت أو عربية وعامية كانت أو فصحى..
يحاول جبرائيل جبور في مقالته أن يبرهن أن الفصحى سيدة اللغات وقادرة على الاختصار والتكثيف بشكل لا تمتلكه اللغات الأجنبية مثل الانكليزية والفرنسية والفارسية، ويأخذ بعض العبارات وينقلها بين هذه اللغات كي يثبت أن العربية أبلغ الجميع في التعبير وأكثرها اختصاراً ويسراً..
في مقالته التي تحمل عنوان (هل العامية لغة أم لهجة) يتحدث يحيى حقي عن الخلافات في هذا السؤال ويتناول على وجه الخصوص العامية المصرية.. يقول:
بعضهم يقول العامية ما هي إلا لهجة من الفصحى وبعضهم يقول بسبب خصائصها المتميزة بها أنها لغة مستقلة بل إنها تستطيع أن تعبر عن أشياء لا تستطيع الفصحى أن تعبر عنها، من ذلك "الباء" في كلمة "أنا باكل" هذا التعبير يدل على استمرار الفعل قلما نجد له مثيلاً في اللغة الفصحى..
في مقالة مماثلة يرد عزة دروزة على سلامة موسى الذي دعا إلى هجرة الفصحى واعتماد العامية في الكتابة.. يقول:
المعروف أن وجود لغة عامية إزاء لغة فصحة ليس خاصا باللغة العربية فالعامية موجودة إزاء الفصحى في كل لغة وفي كل بلاد بل إن اللغة الفصحى بينما هي واحدة في التعليم والتدوين والأداء العلمي في قطر من الأقطار نجد اللغة العامة متعددة سواء في الألفاظ والأساليب أو في الأداء واللهجة...
في مقالة للأب أنطون صالحاني اليسوعي يعنونها بـ"خطر جسيم أو اللغة العامية"، فهو يحدد موقفه سلفاً من العنوان.. أيضاً هناك مقالات غاية في الأهمية نشرت في مصر ولبنان وتسببت بحوارات ساخنة وجدلية بين الكتاب..

اللغة العربية الفصحى والعامية
دمشق 2004. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 771

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار