آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

الحيــاة والنصـوص

ثلاثاء, 31/10/2017

من مشقات النصوص، تدوير مشقات الحياة وأحلامها وأوهامها، فالنص في هذه الحالة هو خشبة الخلاص الأخيرة بالنسبة للمؤلف وهو الكائن المنفصم عنه أو هو التوأم السيامي غير الشبيه رغم التطابق الكبير بين الجسدين ورغم أبوة المؤلف لنصّه الوليد..
البحث عن حياة وليدة بين النصوص مشقة بالفعل، فهي إلى جانب ثمنها الكبير في عمليات الولادة والاختراع عبر الكتابة، فهي تشير إلى شظف الحياة التي يتحدر منها الكاتب الهارب من الجحيم إلى جنة المفردات والصور والمخيلات الغنية كما يفترض، والتي جميعها يمكن أن تشكل خياراً بديلاً لما قاساه المؤلف في حياته اليومية وأثناء بحثه الدؤوب عن الأمل!.
لا أعرف فعلاً كم يؤثر هذا على موضوع تحويل الشعر إلى مكان للشكوى والنحيب الذي يمكن أن يمارسه المؤلف المحاصر بجملة من الهموم أو المعاني من علاقات حب فاشلة وصعب التحقق على الارض.. ولربما تكون هذه الحالة أحد المثالب التي تعصف بالنص وتحوله من همه العام إلى همه الخاص أو إنها تجعل الكاتب يغرق في ذاتيته لأننا لا ننكر حضور الهم الشخصي في النص فهذا من حق المؤلف بالتأكيد!.
غياب الالتزام وتحول القضايا الكبيرة إلى مدعاة للسخرية عند البعض، ربما يتصل أيضا بهذه النقاط نثيرها، فالفشل العام أدى فيما أدى إليه، إلى انكفاء الأفراد إلى جوانياتهم وانعزالهم تقريباً على معجم مليء بالألغاز والتراكيب والصور التي عملت قطعاً نهائياً مع المجتمع في مرحلة ما من الزمن، وكان هذا بمثابة ردة فعل مارسها الكاتب تجاه المجتمع الذي لم يتحرك في الوقت المناسب لإنقاذ جملة الأفكار والتصورات التي تنبأ بها الشاعر أو الكاتب بشكل عام.. ولأن الشاعر من الفئة الأشد إحساساً وحساسية، فإن الأكثر تأثراً بالنسبة للمجتمعات العربية بشكل عام هو الشعر قبل الفنون الأخرى لأنه الملعب الأهم بالنسبة للذائقة الجمعية وهو السبيل الرئيسي للتعبير عند الشريحة الأكبر من المهتمين بالفنون بشكل عام..
تاريخياً، تناوبت الذاتية مع الهم العام على تصدر القصيدة وكان هذا التبدل في المواقع يجري بناء على تطورات وتفاصيل في الأحداث والذهنية والمخيلة في كل مرحلة من الزمن، ويبدو هذا مفهوماً بالنسبة لحال أخرى تتصل بأسلوبية الكتابة الشعرية في مرحلة ما، حيث ساد الإبهام وكان المفضل بالنسبة للكتاب في أكثر من اختصاص، بينما عاد اليوم إلى احتلال الواجهة أسلوب الكتابة السردية المتصل مع البساطة وشرح اليوميات التفصيلية والتركيز على الهوامش بأسلوب أقرب إلى الكلام العادي، وهو أمر جعل النصوص تقع في مطب السطحية والإغراق في الحالات المألوفة والمملة خاصة في ظل غياب الصورة المدهشة عن تلك النصوص وفي ظل تحول رسائل الموبايل إلى قصائد مثلما هو حال بوستات الفيس بووك الذي ساهم في نشر نصوص يمكن تسميتها بالنصوص الزرقاء كما سماها البعض!.
إعادة صناعة الحياة على شكل نصي، هو المهمة الأكثر عذاباً بالنسبة للكاتب والقارىء على حد سواء، وربما لولا وجود الفنون لتحولت الحياة إلى جحيم فعلاً لكن ضرورة الفن كما يشير كتاب إرنست فيشر تؤكد في كل مرة أن الإنسانية لابد أن تنهض من كبوتها القاسية كي تعيد ترميم الذات والروح الخاصة بالكاتب والآخرين على شكل مراهم نصية ونبوءات تعيد الحياة إلى رشدها الطبيعي ولو كان الأمر عبر خيالات لا تملك أية مشروعية في الواقع للأسف!. 

الكاتب : أمير عدنان مصطفى / رقم العدد : 772

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار