آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أربعون فناناً يحتفون بالفنان نشأت الزعبي

ثلاثاء, 31/10/2017
ds-2ShmNasim2.jpg
تجربة تشكيلية سورية فريدة قدمها الفنان نشأت الزعبي 1939 حماه، فهو يبدو في معظم أعماله يعيد صياغة المكان وترتيبه بشكل ينسجم مع الذاكرة التي يحملها أو الأحلام التي يترجاها منه..

فنانو دير الزور يحتفون بالتحرير في معرض بالرواق جماليات ترسم أمهات الفرات ومجده العظيم

ثلاثاء, 31/10/2017
أربعة عشر فناناً تشكيلياً حفزهم تحرير دير الزور من رجس الإرهاب فما كان منهم إلا التعبير بالريشة والألوان عن هذه اللحظة التاريخية حيث صورت الأعمال طبيعة الفرات والبيئة مع الشخصيات الشعبية المنتمية إلى المكان..

الحيــاة والنصـوص

ثلاثاء, 31/10/2017
من مشقات النصوص، تدوير مشقات الحياة وأحلامها وأوهامها، فالنص في هذه الحالة هو خشبة الخلاص الأخيرة بالنسبة للمؤلف وهو الكائن المنفصم عنه أو هو التوأم السيامي غير الشبيه رغم التطابق الكبير بين الجسدين ورغم أبوة المؤلف لنصّه الوليد..

معتز العمري في تجلياته الإنسانية الأولى استلهام الحضارة الآشورية والكنعانية في الحاضر

ثلاثاء, 31/10/2017
العودة إلى الحضارات القديمة يعتبر خياراً موفقاً في تجربة الفنان معتز العمري الذي عرض مؤخراً في صالة ثقافي أبو رمانة، فالمتابع يكتشف تلك الشخصيات الأسطورية التي زينت النصوص والمعالم القديمة في لوحات العمري إنما بشكل معاصر حيث عمد الفنان إلى محاولة الربط بين الزمنين بهدف التواصل بين حضارة الأسلاف من ناحية ومن أجل فهم تفاصيل الحاضر والإضاءة عليه أيضاً، ذلك أن الإضافة ل

من مكتبة النهضة

ثلاثاء, 31/10/2017
المبدأ الرابع: الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي.

هل أساءت المواقع الألكترونية إلى أخلاقيات النشر؟

ثلاثاء, 31/10/2017
books.jpg
فوضى كاملة وزحمة هائلة تشهدها شبكة الانترنت على صعيد المواقع الألكترونية وصفحات الفيس بوك والمنتديات التي تقول إنها مختصة بالنشر الإبداعي والأدب والصحافة!. لكن في المقابل هناك الكثير من الغث والهراء الذي تنشره هذه المنابر التي يندر فيها العمل الإبداعي وتتحول الكتابة فيها إلى تسلية مليئة بالأخطاء الإملائية والنحوية والفكرية!.

معرض الفنان وليد الآغا في صالة الرواق بدمشق معاجم لكائنات الحروف وهي تجري فوق بحيرات اللون

ثلاثاء, 10/10/2017
-6.jpg
حضور الحرف المسماري إلى جانب الحرف السرياني والعربي، لايبدو غريباً في تجربة الفنان وليد الآغا حيث اطلع المشاهد على آخر تطوراته في المعرض الذي أقيم مؤخراً في صالة الرواق في منطقة العفيف بدمشق، تلك اللوحات المرسومة بشي من العفوية ميزت شخصية الآغا وجعلته يتميز بملامح خاصة في الرسم وكان الحرف هو الراية العالية التي يرفعها الفنان استناداً إلى أهمية الحرف في كل المراحل ال

أثر الترجمات العالمية في النصوص المحلية

ثلاثاء, 10/10/2017
في يوم الترجمة الوطني وفي ظل الندوات التي أقيمت على مدى يومين متتاليين في مكتبة الأسد الوطنية بدمشق، رجع السؤال يتجدد في ذهني حول أثر الترجمات الشعرية العالمية في الشعر السوري، ولماذا يبدو الشعر العالمي قد سبقنا كثيراً وما نقوله الآن يمكن أن نقرؤه في قصائد الثقافات الأخرى بشكل يقترب أو يبتعد عن نصوصنا لكنه يتصل بالذائقة والحساسية معها؟.

"النصر ساعة صبر" على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون

ثلاثاء, 10/10/2017
" المتنبي" من ربا قلعة حلب يُرسل تحية إكبار لأبطال الجيش السوري

اللغة العربية الفصحى والعامية حوارات تعيد قضايا اللغة إلى الواجهة

ثلاثاء, 10/10/2017
رغم أن الكتاب صادر عام 2004، إلا أن القضايا الهامة التي يتناولها تدفع للجدل ثانية حول قضايا اللغة العربية الفصحى وعلاقتها بالعامية ومصيرها المستقبلي والآراء التي نشأت من مختلف المهتمين بهذا الشأن، فنقرأ مقالات حررها الكاتب محمد كامل الخطيب لكل من الكتاب: جرجي زيدان وابراهيم اليازجي وفرح أنطون واسكندر معلوف ومصطفى صادق الرفاعي وشبلي شميل وأسعد خليل داغر وأنطون صالحان

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار