آخر تحديث بتاريخ الاثنين 14/02/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

معرض جدل الخامس في ألف نون بين الرسم والنحت تجربتان غنيتان

ثلاثاء, 14/02/2017
alefnoun.jpg
في خامس معارضها التي تحمل عنوان جدل، افتتح في صالة ألف نون معرض الفنانين جمعة نزهان وغزوان العلاف، وهما يمثلان الجدل من حيث امتهان الأول للتصوير بالألوان والثاني النحت بالبرونز والصلصال والعجينات الأخرى التي عمل على ابتكارها الفنان العلاف..

الشعر السوري القديم

ثلاثاء, 14/02/2017
يتجلى الشعر كحالةٍ إنسانيةٍ من الناحيتين النفسية والرّوحية لدى الشعراء، ولكنْ لماذا هذه اللغة التي نطقها الإنسان واكتسبها من مفردات الطبيعة، منذ أكثر من ستين ألف سنة قبل الآن، استحضرت عبر تاريخها مفرداتٍ وحالاتٍ لغويةٍ متميزةٍ ومتمايزةٍ بين البشر.؟

خشبة خلاص.. أم قشة للغريق؟

ثلاثاء, 14/02/2017
موسم دسم من الفنون مر خلال الأيام الماضية، تلك التصاعدية المريبة تجعل الفن خشبة خلاص أو قشة يتعلق بها السوريون في هذه المرحلة من الصعوبات المعيشية وقلة الخيارات الاقتصادية والبرد..

"الصورة الأقوى في حياتي" عندما اخترتُ أن أكون شاعراً

ثلاثاء, 14/02/2017
يسميها الشاعر الاميركي آمونز 1926 ـ 2001، "الصورة الشعرية الأقوى التي عرفتها في حياتي"، هذه اللقطة حملت قدرية مجهولة بشكل مريب، فآثار أقدام أخيه الصغير الذي مات مبكراً بقيت فترة طويلة تظهر واضحة فوق رمل الحديقة، حيث حمتها الأم بكافة الوسائل كي لا تطير مع الريح!.

من كتب الطبخ والأبراج إلى كتب جذب الناس مثل المغناطيس

ثلاثاء, 14/02/2017
ketoub.jpg
التلاعب بمشاعر الشباب والمراهقين في كتب النصائح

ملتقى دمشق الشعري يكرم شوقي بغدادي مــــن شــــعر الأيــديولــوجيـــا إلى قصيدة الطفولة والشكوى

ثلاثاء, 14/02/2017
shauqi.jpg
إطلالة جميلة للشاعر شوقي بغدادي في ملتقى دمشق الشعري الذي أقيم في المركز الثقافي العربي أبو رمانة، فأبو طرفة المولود سنة 1928، صاحب تجربة متنوعة وقديمة في كتابة قصيدة التفعيلة والقصة القصيرة كان أولها كتابة "أكثر من قلب واحد" سنة 1955، ثم "لكل حب قصة" 1962، وصولاً إلى "رؤيا يوحنا الدمشقي" 1991، و"شيء يخص الروح" 1996..

نص...ارتعاشٌ بين إرباك شمس الحقيقية وفيروزيات الضوء...

ثلاثاء, 31/01/2017
nabel1.jpg
الكحل الليلي إرباك في عيني العلن، رعشة في مفاصل اللون، كثافة من بؤر العتمة. العتمة الجامحة بأخبار النهايات، الموشحة بصخب الشهوات المختبئة تحت الأرائك وفوق أجنحة الحكايا، تشوبه تثاؤب الليالي التي تجسّ السم البارد في الساعات.. حيثما هناك لغز يختفي خلفه سر انبلاج الضوء وتكون النهايات.

نبحث عن أمهات النصوص في الترجمات!

ثلاثاء, 31/01/2017
في كل مرة أعود فيها إلى نصوص والت ويتمان وسان جون بيرس وسيلفيا بلاث وآن ساكستون وجاك كيرواك، أكتشف أهمية رفد المخيلة بالقراءات العالمية التي تشق عباب البحار وتصل إلينا على خيالات المترجمين وشجاعتهم في فك أسر النصوص الرازحة خلف الأطلسي وعلى رفوف المكتبات الضخمة بانتظار من يكتشفها بالسرعة المطلوبة ليضعها أمامنا بكل كياسة ونبل كأنها خشبات خلاص لمخيلاتنا التي تعاني من

شارل بودلير في أحزان باريس لقد هدّم حياته كي يبني القصيدة..!

ثلاثاء, 31/01/2017
العبارة التي كتبها سارتر عن الشاعر الفرنسي شارل بودلير في كتابه أحزان باريس، تأخذ منحى حقيقياً عن قراءة تجربة هذا الشاعر المتمرد والنادر الذي انهمر مرات كثيرة على الموت ورفض كل الإغراءات لأنه مكون من أجل الشعر الذي لم يجده إلا في العدم، وتلك الحالة لم تكن نابعة من قرارات واعية يتخذها الشاعر المجنون بل من عفوية مزروعة في داخله عندما فاض المعجم وباتت الكلمات تطفح من ج

الإبداع .. نصوص مختارة

ثلاثاء, 31/01/2017
البحث عن مكامن الإبداع وآليات عمله قد تفيد كثيراً في التعامل معه ودفعه للنضوج وزيادة الأثر، في هذا الكتاب الصادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب وهو بقلم ب.ي.فرنون وترجمة عبد الكريم ناصيف، نقرأ حالات لشعراء وعلماء حاولوا تفسير العملية الإبداعية أو باحوا بالطقوس التي يتبعونها أثناء العملية الإبداعية..

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
للوهلة الأولى، يبدو مصطلح "الثقافة" إشكالياً، نظراً للتداخل الذي حدث بينه وبين مصطلح "التسالي" وكل عناوين المواضيع الخفيفة التي تُقدَّم مثل وجبات "الهوت دوغ" على بسطات الجرائد الصفراءالطامحة لسد الفراغ الذي أحدثه غياب الصحف الثقافية!.
كاريكاتير
عداد الزوار