آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

همام السيد.. إبداعات تتفتح في اللون والحجر

اثنين, 31/01/2011

ليس حانقاً على أحد، ولا يحمل موقفاً سلبياً من أحد، إنه يضغط الوجوه أو ينفخها كنوع من السخرية واللعب، لذا فهو لا يدفعنا إلى البغض أو يحرض فينا مشاعر سلبية، يطلب إلينا عبر رسومه أن نضحك، وأن نتقبل وجوهنا وكأننا ننظر إليها في مرآة مقعرة، مجرد لعب، لكنه يخفي في طياته قدرة عالية على إعادة تأليف الشكل بإيقاعات لونية متغيرة ومفاجئة وبصياغات مختلفة في البناء وفي الطرح التعبيري.
وجوه همام السيد تحمل نزوعه الطفلي للسخرية وتصيد المفارقات اليومية لوجوه قريبة منه أو لوجوه يراها في الشارع والحارة كموضوعات المراهقين المشاكسين أو علاقات الرجل بالمرأة وخصوصاً العلاقات الزوجية في مواقف طريفة، وبهذا يختلف همام بطرحه كموضوع إلى جانب اختلافه في طريقته التشكيلية، بالنسبة للكثيرين ممن عملوا على وجوه نافرة التعبير ومخيفة ومسخية، في أكثر من مكان، فالفن لديه يحدث نوعاً من التواصل بين الناس لكسر الحواجز المصطنعة.
همام لا يقف عند حدود تصوير الوجوه بل يربطها بالمكان ليوضح أثر المكان وعلاقة الجسد به تشكيلياً وعاطفياً وهذه من ميزات العمل التشكيلي عند همام، وكل هذا لا يأتي وفق تصورات مسبقة بل كنوع من التفاعل بين الفنان والآخرين، والمكان الذي ينتمي إليه هذا المجموع، وهذا يسمى بالصدق التعبيري.
تتميز وجوه همام ببنائها التشكيلي القوي واللين في ذات الوقت ومرد ذلك إلى خلفيته القوية في النحت، فهو أيضاً نحات قدم الكثير من الأعمال الهامة على الرخام والحجر، إذ تحول هذا البالغ القسوة إلى ما يشبه الحرير في ليونته وخفته وسيولة وتدفق تعبيره، وهذه الأعمال نشاهدها له في إسبانيا وسورية على سبيل المثال.
إن كان همام متميزاً في التصوير والنحت فهو يقدم شيئاً مختلفاً في التشكيل الحروفي، مستفيداً من تجربته وخبراته وتنوعها بعيداً عن نمطية اللوحة الحروفية، وهنا يقدم لوحة تشكيلية حروفية غنائية بعيداً عن الالتزام بمعنى الحرف أو الكلمة في سياق تشكيل اللوحة، بل يتركها حرة إلا من أثر تنوع حراك الحرف موسيقياً، ومحتفظة في الوقت نرفسه بإشعاعها الشرقي ما يجعلها في محل تقدير حتى لغير العارفين باللغة العربية.
لوحة همام بتشكيلها الحروفي وبتقديمها بأسلوب معاصر تؤكد على مقدرته بتحويل ثقافة الحرف إلى رسالة بصرية وجمالية، ما يجعل من هذه اللوحة مكاناً للسماع والرؤية.
همام السيد في سطور:
- مواليد مصياف 1981.
- خريج معهد الفنون التطبيقية - دمشق 2003.

المعارض الفردية:
- معرض تصوير زيتي- جامعة تشرين- اللاذقية 1998.
- معرض تصوير زيتي قلعة مصياف 2006.
- معرض تصوير زيتي- نينار آرت كافيه- دمشق 2010.
- مشارك في المعارض الجماعية السنوية بمعهد الفنون التطبيقية ومعرض الشباب ودار البعث وصالة الشعب.
- شارك في مهرجان الملاجة «تصوير زيتي».
- شارك في ورشة عمل لدول حوض البحر الأبيض المتوسط- دمشق 2007.
ملتقيات النحت:
- ملتقى مصياف 2004.
- ملتقى مدينة المعارض- دمشق 2004.
- ملتقى النحت- الزبداني 2005.
- ملتقى المونيكار- إسبانيا 2006.
- ملتقى المونيكار- إسبانيا 2007.
- ملتقى جمال الحب- مشتى الحلو 2006.
- الملتقى العالمي في مشتى الحلو 2007.
- جائزة النحت الثانية في معرض الشباب- دمشق 2004.
له مقتنيات خاصة في لبنان- إسبانيا- فرنسا- بريطانيا- أميركا- إيطاليا. 

الكاتب : عمار حسن / رقم العدد : 527

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار