آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

قدسية الفن في سريّته؟!

اثنين, 31/01/2011

يعتبر أحد الفنانين السوريين في معرض انتقاده لورشة الرسم التي يقيمها صفوان داحول في صالة أيام، أن الفن في سريته! وهنا أحب أن أقول: إن هذا الأمر كان صحيحاً في عصر النهضة وما قبله وصولاً إلى انتشار الطباعة ومن بعدها وسائل الاتصال الحديثة، ففي عصر النهضة كان الفنان معلماً وحرفياً، يمتلك معرفة خاصة بكيفية صنع اللون، وحفظه بعد ذلك بعد أن يصير على سطح اللوحة، إلى آخر الأساليب الخاصة التي كان يتبعها كل فنان في إطار العملية الفنية.

اليوم لم يعد الأمر سرياً، فتستطيع عبر شبكة النت أن تتعرف إلى كل وآخر الأساليب الفنية للكثير من الفنانين عبر العالم، بل تستطيع الدخول والتعرف إلى مطابخ الفنانين وآخر اختراعاتهم بالتفصيل الممل، في فنون اللون وطرائقه، كما في الفنون الرقمية.

إذاً الأمر لم يعد سرياً، هكذا أعتقد، ولا يجب أن يبقى سرياً، لأن السرية تعني أن شيئاً ما يتم في الخفاء، ولا أعتقد أنه بقي شيء خفي في الفن، إلا في اعتقاد البعض ممن لا يواكبون سيولة المعرفة المتدفقة من كل مكان.

لماذا لا يجب أن يكون مرسم الفنان سرياً؟ لأننا يجب أن نعرف كيف يرسم هذا الفنان أو ذاك، يجب أو من المهم أن نعرف، فقد اختلط الأمر عند المتلقي بين الرسم والطبع، بين فكرة ورسم الفنان الأصيل وبين القص واللصق من أمكنة مختلفة، حتى بين الفنان الذي يرسم وبين الآخر الذي لا يجيد الرسم ويستأجر الآخرين ليرسموا له، مقابل بعض المال، حتى اختلط الأمر على المتلقي، فالفنان الأصيل يمكن أن يرسم في أي مكان وإن كانت بعض انفعالاته لا تظهر في أي مكان، لكننا نقصد هنا الرسم، وطريقة الرسم، فمن خبرة الملتقيات التي تابعت العديد منها خلصت إلى العديد من الملاحظات، فشتان الأمر بين الحرفي الذي يصنع رسماً وبين الفنان الذي يغرق في رسمه، فطريقة الرسم ونوعية الرسم هما أمران مهمان في التعرف إلى الرسام أو الفنان الحقيقي، وبناء على هذا يمكن استنتاج الكثير، الأهم هنا أن نتعرف إلى من يستطيع الرسم ممن لا يستطيعون، فهل يعقل على سبيل المثال أن يخرج مجموعة من الفنانين إلى دولة أوروبية ليرسموا الطبيعة الخلابة ثم نرى بينهم من يدير ظهره لها ويخربش على قماشته ثم نقول إنه رسم الطبيعة أو إنه قادر على رسم الطبيعة، ثم ماذا نقول عن آخر له شهرته الواسعة فرش عدداً من اللوحات في وقت واحد ثم عمل بطريقة آليه على كل اللوحات لتخرج بذات نفس الأشكال دون أن يكون لأي منها ارتباط باللحظة أو بالحالة! أحياناً يكون من المهم أن نتعرف كيف يقوم الفنان بعملية الرسم لنعرف مدى ارتباطه بانفعاله، كيف يجد الحلول إذا صادفته مشكلة في الرسم، كيف يحول الأشياء المنظورة إلى عوالم خيالية، عملية الرسم برأيي أهم من اللوحة المنتهية التي نشاهدها في المعارض، ولذا من المهم أن نرى فنانينا خارج مراسمهم، فلا شيء سرياً، إلا الخوف من ممارسة اللعبة تحت ضوء الشمس. 

الكاتب : عمار حسن / رقم العدد : 527

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار