آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دمشق المبدعة تراث من السلام ومحبة الإنسان

اثنين, 21/12/2015

المدن كما الإنسان لها حركة في الحياة وتخضع لعوامل الارتقاء والخمود، التراجع أو التقدم، ولطالما تعرضت دمشق للكثير من الصدمات عبر التاريخ وكانت في كل مرة تعود إلى الحياة أقوى وأجمل مما كانت، لكن من الضروري الانتباه لحركة التاريخ والمتغيرات العالمية لتكون دمشق في قلب هذا الحراك وفي قلب القيمة تبعاً لفائق أهميتها الإنسانية والحضارية، ولهذا تطلق اليوم في سورية ورشات عمل على مستوى الوزارات والجمعيات الأهلية ومختلف الجهات المهتمة
لإعادة ترتيب الأولويات القيمية وبناء منصات الإبداع المجتمعي والتحضير لتسجيل دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة أو على شبكة المدن المبدعة، أسوة بالعديد من مدن العالم.
أطلقت شبكة المدن المبدعة العام 2004، والهدف منها هو تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في مدن العالم، ولهذا تسعى المدن الراغبة بالانضمام إلى هذه الشبكة لتعزيز قدراتها الإبداعية على المستوى المحلي، وبذلك تكون قد أسهمت على مستوى اليونسكو بدعم مفاهيم التنوع الثقافي.
الثقافة تلعب دوراً مهماً في التنمية وتجديد البنى الحضرية بما يخدم المجتمعات الإنسانية عموماً عبر تفعيل دور أصحاب القرار السياسي والتنفيذي حين يخططون للمشاريع الاقتصادية، وهو ما يؤدي لتمتين الشعور بالانتماء وتحديد الهوية المشتركة. الهوية طاقة للبناء والبقاء وحصن للذات المبدعة، وعبر النجاح في تسجيل دمشق في شبكة المدن المبدعة، فإننا نؤكد أن سورية وطن يعيش فينا قبل أن نعيش فيه كون سورية حافزاً للإبداع وحافزاً للصمود وحافزاً للمواطنة الحق.
هناك الكثير من مجالات الإبداع التي تسجل على أساسها المدن ويمكن أن نسوق بعض الأمثلة عن مدن مبدعة في مجالات الأدب والسينما والموسيقى والحرف اليدوية والفنون الشعبية والتصميم ووسائل الفنون والطبخ وسواها.
في الآداب: هناك أدنبرة، المملكة المتحدة، إيوا، أميركا، ملبورن، أستراليا، برلين، إيرلندا، رايكانيك، آيسلندا.
في السينما: برادفورد، المملكة المتحدة، سيدني، أستراليا.
مدن اليونيسكو للموسيقى: بولونيا بإيطاليا، غان ببلجيكا، غلاسكو ببريطانيا، إشبيليا بإسبانيا.
مدن اليونيسكو للحرف اليدوية والفنون الشعبية: أسوان بمصر، كانازآوا باليابان، سانتا في أميركا، إيشيون بكوريا.
مدن اليونيسكو للتصميم: برلين بألمانيا، يونيس آيريس في الأرجنتين، كوبي من اليابان، مونتريال الكندية، ناغويا اليابانية، سينجين وشنغهاي من الصين، سيول من كوريا، سان إتيان الفرنسية، غراز من النمسا.
مدن اليونيسكو للطبخ: بوبايان الكولوجية، شينجرو من الصين، أوسترنس من السويد، وزحلة اللبنانية.....
في عام 2014 بلغت المدن المبدعة 69 مدينة، وهذا يعني الوفاء بالالتزامات الملقاة على عاتق هذه المدن باعتبارها أعضاء في الشبكة، وذلك بتعزيز المشاركة مع الفعاليات الثقافية وتقوية الانتفاع بعناصر الإبداع وعوامل الابتكار والتمتع بالأنشطة الثقافية والسلع والخدمات وكل ما يعزز أشكال التعبير الخلاق ويساعد على إدماج الصناعات الثقافية والإبداعية في عمليات التنمية المحلية باعتبارها محركاً لتحقيق التنمية المستدامة، وهو ما يعني إقامة المشاركات الوطنية والدولية لتفعيل انتقال الخبرات وتبادلها على كل المستويات وعلى الأخص في قطاع الثقافة والإبداع في المجالات أو الميادين التي حددتها اليونسكو.

استثمار التراث الثقافي اللامادي من أجل السلام
التراث الثقافي اللامادي رابط مجتمعي واقتصادي وتنموي والمحافظة عليه وصونه وتسجيله على قوائم الإبداع الإنساني يضيف إلى غناه وتنوعه واستدامته، فهو مكون حي ومستمر ومتجدد ومولد للرموز الثقافية، كما أنه مادة معرفية واقتصادية يتم عبره تحقيق مجتمع المعرفة المنشود في الحضارة الإنسانية المعاصرة التي تعتبر المدن مركز تجميع المعلومات والإضاءة على الإبداعات الإنسانية وإبرازها، ولهذا بات من الضروري توصيف هذه المدن وتحديد مميزاتها والوعي بالتخصصات المعاصرة وغير المألوفة الناشئة فيها وصلتها بالبنى التقليدية والربط بالتالي بين نظريات النمو الاقتصادي للمجتمع وإدارة المعرفة والإبداع.
ليس المهم في هذا اللقاء التسجيل على الشبكة والاكتفاء بأخذ لقب دمشق مدينة مبدعة، فما يترتب على ذلك بناء الخطط والمعارف المتصلة به وتكريس جهود المجتمع والمؤسسات والجمعيات والهيئات لإنشاء المجالات الجديدة التي تكون على ارتباط بالنمو الوطني والإقليمي والدولي.. في هذا اللقاء نحاول مجتمعين توضيح المفاهيم المرتبطة بالمدينة المبدعة والقيمة المتضمنة في الجهود المبذولة على أن تشكل جزءاً أساسياً من رأس المال المعرفي الذي يضيف لدمشق التميز والعراقة بمفهومها الذي نحياه. فالمدن تلعب أدواراً مهمة في صياغة التحولات، (سنغافورة وبرشلونة) بالطريقة التي تلعبها أحياناً المتاحف (غوغنهايم بلباو الباسك) أو الجامعات (مانشستر) للوصول إلى جوهر الحياة في المدن المبدعة.
يستوعب مفهوم المدينة المبدعة النواحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتنموية والوصول إلى حقيقة التنمية عبر الإبداع والتحديث المستمر للمعارف بين أبناء المدينة وبينهم وبين أبناء المدن الأخرى لتدعم هذه التفاعلات عمليات تشارك المعارف. نجتمع من عدة جهات حكومية وغير حكومية لكون هذه المهمة تحتاج للجميع وللدعم الفعال من قبل المجتمع، في الوقت الذي يحتاج فيه المجتمع لدعم الدولة والسلطات المحلية والمواطنين والقطاع الخاص والجامعات والمنظمات لبناء الرؤية الإستراتيجية التي تؤدي إلى التنفيذ الدقيق لخطط العمل.
سنكون بحاجة إلى دعم أي حراك إبداعي في المجال المقصود وفي مختلف القطاعات التابعة لجهاتكم وشركائكم وتقديم الخدمات التعريفية والتعليمية والتدريبية اللازمة ودعم المجتمعات المحلية في تبني خطط تنموية تحافظ على هوية المدينة وفرادة شخصيتها، والتعاون معاً لدعم الصناعات الإبداعية والتحول إلى بنى اقتصادية أكثر استدامة بخلق البيئة التي تسهم في إعادة الوضع إلى شكله الطبيعي بالتفاعل الحي بين الجميع، وهذا يحتاج لمخطط استراتيجي قصير المدى يتم العمل عليه على هامش المدينة المبدعة من خلال تحديد وتحليل أهم النقاط في سجلات المدن التي جرى تسجيلها في قائمة المدن المبدعة.
سنكون بحاجة لتبني مفهوم المدينة المبدعة وتحديد نقاط القوة في مجالات الحرف والفنون الشعبية والاعتماد على الثقافة المحلية كمحرك للمدينة المبدعة وتحديد الجهات التي تتحمل مسؤولية هذا المشروع باعتباره جزءاً من السياسات الداخلية للقطاعات المشاركة الثقافة والسياحة والإدارة المحلية والأمانة السورية للتنمية واللجنة الوطنية لليونسكو بوزارة التربية وباقي الجهات الداعمة لهذا المشروع.
سنكون فعلاً بحاجة لتوسيع دائرة الجهات الداعمة للمشروع إعلامياً ومن قبل السكان والمؤسسات وتحفيز القطاع الخاص بتبني وإطلاق مشروعات أولية نحو المدينة المبدعة بكل ما يتضمنه من فعاليات متنوعة وأنشطة إبداعية.
سنكون بحاجة لإبراز تنوعنا وتنوع قدراتنا الإبداعية وإمكانات الموهوبين والاعتزاز وتقدير مواهبهم إلى جانب قيم الانفتاح والتعايش والممارسات الحوارية وحب المكان والتضحية من أجله وكل ما جعل من دمشق أقدم مدينة مأهولة ومبدعة على مدى تاريخ البشرية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 725

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار