آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

تحرير دير الزور يثبّت الانتصارات اســــتراتيجياً ويحاصـــــر منابـــــع الإرهــــــاب

ثلاثاء, 12/09/2017

الأبعاد الاستراتيجية لتحرير دير الزور وفك الحصار عن الفوج 137 بداية، ثم فك الحصار عن مطار دير الزور وتحرير جبال الثردة كاملة ثم إيصال المساعدات إلى المدنيين والعسكريين في دير الزور، كل هذا يحمل دلالات كبيرة على قرب حسم المعارك الكبيرة مع الإرهاب والتي تعتبر منطقة البادية والمنطقة الشرقية أحد أهم ساحاتها خاصة في المناطق الحدودية التي تسعى واشنطن لأن تبقيها في يد من تدعمهم من المسلحين أو في يد تنظيم داعش نفسه حيث ثبت بالدلائل وفي أكثر من جبهة ومدينة أن الطائرات الأميركية تقوم بنقل القيادات الخاصة بالتنظيم من مكان إلى آخر مع تأمين الدعم للإرهابيين وإرشادهم إلى نقاط التحرك.. المعركة اليوم في المنطقة الشرقية تأخذ أهميتها الكبرى من تأمين الحدود قبل كل شيء بالإضافة إلى استعادة المدن التي اعتبرها الإرهابيون المعقل الأهم لهم، التحولات سريعة ومفصلية وتتصل بمعظم الجغرافيا السورية خاصة في ظل اقتراب موعد إعلان حمص مدينة خالية من داعش إضافة إلى معظم المنطقة الوسطى التي لم يبق فيها سوى بعض الجيوب الضعيفة التي يمكن تطهيرها بسهولة.
وفي التفاصيل، سيطرت وحدات من الجيش السوري على سلسلة جبال الثردة لتوسع بذلك دائرة الأمان حول مطار ديرالزور العسكري بعد ساعات على وصول القوات المتقدمة العاملة على محور السخنة إلى منطقة البانوراما على الأطراف الجنوبية الغربية للمدينة. وحدات الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة قامت بتأمين محيط مطار ديرالزور العسكري بالكامل بعد سيطرتها على سلسلة جبال الثردة التي تعد خط الدفاع الرئيسي عن المطار من الجهة الجنوبية ليصبح المطار جاهزا للعمل. وكانت وحدات الجيش المتقدمة من محور السخنة- ديرالزور التقت مع الوحدات المرابطة في منطقة البانوراما على أطراف مدينة ديرالزور بعد أن وصلت طلائعها صباح اليوم الى المنطقة والفوج 137 وكبدت تنظيم داعش الإرهابي خسائر بالأفراد والعتاد. ولفت المراسلون إلى حالات فرار جماعية فى صفوف إرهابيي تنظيم داعش باتجاه مدينة الميادين فى ريف ديرالزور الجنوبى الشرقى بعد سيطرة الجيش السوري والحلفاء على اوتوستراد السخنة- ديرالزور ونتيجة المعارك الدائرة والقصف التمهيدى على تجمعات التنظيم في محيط جبال الثردة على أكثر من محور.
وذكر مصدر عسكرى فى تصريح لـ سانا أن طلائع وحدات الجيش العاملة على محور السخنة-ديرالزور بالتعاون مع القوات الرديفة "وصلت إلى الفوج 137 ومنطقة البانوراما" بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم داعش سقط خلالها العديد من إرهابييه قتلى ومصابين.
وأشار المصدر إلى أن عمليات الجيش أسفرت عن "توسيع وحدات الجيش نطاق سيطرتها في المنطقة" بالتزامن مع قيام وحدات الهندسة "بإزالة الألغام والمفخخات التى زرعها إرهابيو تنظيم داعش على الاوتوستراد الدولي لإعادة تأهيله تمهيدا لفتحه أمام حركة المرور".
وذكر المصدر العسكرى أن وحدات من الجيش "طوقت بعملية نوعية أعدادا من إرهابيي تنظيم داعش في عدة مواقع في محيط حقل التيم النفطي "وذلك بعد يوم من إحكامها السيطرة على الحقل والمناطق المحيطة به بريف ديرالزور الجنوبي الغربي.
إلى ذلك ذكر مراسل سانا أن وحدات من الجيش وسعت نطاق الأمان في محيط مطار ديرالزور وذلك بعد ساعات من التقائها مع حامية المطار وكسر حصار إرهابيي تنظيم داعش عن المطار والأحياء السكنية المجاورة له.
وأفاد المراسل بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الرديفة والحلفاء التي دخلت مساء أمس إلى المطار نفذت عمليات مكثفة على تجمعات ونقاط انتشار تنظيم داعش الإرهابي وأحكمت سيطرتها على سريتي جنيد والحرس الجمهوري ومنطقتي المعامل والمقابر وشركة الكهرباء لتوسع بذلك دائرة الأمان حول المطار العسكري وحيي الطحطوح وهرابش.
ولفت المراسل إلى أن وحدات الهندسة في الجيش تقوم بإزالة الألغام التي زرعها إرهابيو تنظيم داعش من جوانب الطريق الرابط بين المطار ومدينة ديرالزور وتهيئته لوصول الإمدادات عن طريق البر إلى المطار والمدنيين في حيي هرابش والطحطوح.
وأحكمت وحدات من الجيش السيطرة على منطقة المالحة بريف ديرالزور الجنوبي الغربي بعد القضاء على آخر تجمعات تنظيم داعش الإرهابي فيها.
إلى ذلك تأكد وفقا لمصادر أهلية من ريف ديرالزور فرار مجموعات كبيرة من إرهابيي تنظيم داعش من بينهم متزعمون بارزون في التنظيم عرف منهم مايسمى "والي الميادين" العراقي المدعو أبو لادن العراقي وما يسمى "أمير الشرطة الإسلامية في تنظيم" داعش بالريف الغربي " المدعو محمد جابر حاج رزوق مع عائلته.
وبينت المصادر أن تنظيم داعش قام بعزل العشرات من إرهابييه من مناصبهم وتنفيذ سلسلة إعدامات بحق 27 إرهابيا بتهمة الفرار الجماعي من مدينة البوكمال وقرى حسرات والجلاء والصالحية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 769

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار