آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

مدينة الحضر العراقية الأثرية سلمت من «التدمير الكامل»

ثلاثاء, 09/05/2017

يبدو أن مدينة الحضر العراقية، التي أضافتها الأمم المتحدة إلى قائمة التراث العالمي الذي يجب الحفاظ عليه، لم تتعرض لأضرار كبيرة خلال سيطرة مسلحي تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية عليها، كما حدث مع المواقع الأثرية الأخرى. وكان مسلحو التنظيم قد سيطروا على الحضر في عام 2014، لكن القوات الموالية للحكومة العراقية تمكنت من طردهم منها الأسبوع الماضي. وصور مسلحو التنظيم أنفسهم وهو يحطمون التماثيل بالمطارق، مما أثار مخاوف من أن يكون التدمير الواسع الذي شوهدت آثاره في تدمر ونمرود قد لحق بها. ولكن مدير الآثار في المدينة يقول إن التدمير فيها كان على نطاق ضيق، ولا تزال معظم المباني سليمة لم تدمر. ولا تزال الأعمدة والقناطر الأثرية قائمة. ولم يفجر مسلحو التنظيم معابد كاملة، كما فعلوا في تدمر السورية ونمرود العراقية. ويقول رئيس القوات التي استعادت السيطرة على المدينة إن المسلحين استخدموا الآثار مخازن للذخيرة، واستغلوا قرب موقعها من الموصل لتجهيز السيارات المفخخة فيها، وإرسالها إلى الموصل لصد تقدم القوات العراقية. 

 

مسرحية اختطاف لأيمن زيدان على مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية

قدمت فرقة المسرح القومي السوري على خشبة دار الأسد للثقافة في مدينة اللاذقية مسرحية "اختطاف" للمخرج أيمن زيدان التي أعدها بالتعاون مع محمود الجعفوري عن نص الكاتب الايطالي "داريو فو" وذلك بعد أن تم عرضها في دمشق وحمص وطرطوس.
ويتحدث العرض عن محاولة اختطاف صاحب مصانع وشركات سيارات ايطالي "أجيلي" واتهام العامل لديه "انطونيو" باختطافه بعد أن قام بإنقاذه من دون معرفة هويته.. واللبس الذي حصل بين الشخصيتين في المستشفى نتيجة العثور على الأوراق الرسمية لانطونيو في مكان الحادث وإجراء عملية تجميل لوجه رجل الأعمال بناء على صور انطونيو في إطار من الهزلية والكوميديا الساخرة طوال العرض.
والعرض من إنتاج مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة وساعد في الإخراج الفنانان خوشناف ظاظا وحسن دوبا وأداء كل من لجين اسماعيل ولوريس قزق ونجاح مختار وتوليب حمودة وانطوان شهيد وخوشناف ظاظا فيما شارك خلف الكواليس كل من عماد حنوش في الاضاءة واياد عبد المجيد بالصوت وصمم الإعلان هاني جبور والمكياج لخولة الونوس ومدير منصة سمير أبو عساف. 

 

الموت يغيب الفنانة القديرة نجاح حفيظ عــن عمر ناهـــز 84 عامـــاً

غيب الموت الفنانة السورية القديرة نجاح حفيظ عن عمر ناهز 84 عاما بعد مسيرة فنية حافلة قدمت خلالها عشرات الأعمال التلفزيونية والإذاعية والسينمائية.
وكانت بداية الفنانة حفيظ في ستينيات القرن الماضي عبر الشاشة الذهبية حيث قدمت أفلاما عديدة كما شاركت في أغلب أفلام الثنائي دريد لحام ونهاد قلعي مثل اللص الظريف وخياط للسيدات وغوار جيمس بوند وصح النوم.
وشهدت فترة السبعينيات تألق حفيظ الفني من خلال تجسيدها لشخصية فطوم حيص بيص في مسلسل صح النوم بجزأيه عام 1974 و رباعية ملح وسكر ولمشاركتها في هذا المسلسل قصة حيث رشحها الراحلان نهاد قلعي وخلدون المالح لأداء هذه الشخصية في حين رشح الفنان دريد لحام الفنانة منى واصف لتحصل حفيظ في النهاية على هذا الدور الذي فتح لها أبواب الشهرة عربيا ورسخ أقدامها كممثلة كوميدية قديرة. وفي مسيرة الفنانة حفيظ مع شاشة التلفزيون هنالك عشرات الأعمال ومن أهم مسلسلاتها الدرامية فوزية ولك يا شام وتجارب عائلية وشجرة النارنج وهجرة القلوب إلى القلوب ودمشق يا بسمة الحزن و درب التبان ونهاية رجل شجاع وأهلا حماتي والخوالي ومرزوق على جميع الجبهات وأهل الراية والخبز الحرام وفتت لعبت الذي كان آخر أعمالها التلفزيونية فضلا عن مشاركاتها الواسعة في التمثيليات الاذاعية وأشهرها مسلسل حكم العدالة . 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 762

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار