آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

لعينيك هذا القليل!

اثنين, 27/06/2011

لعينيك يا سوريا.. هذا القليل!.. تلك العبارة التي بقدر ما تحمل من معانٍ ودلالات تتعلق بمفهوم العطاء، فإنها، بالنسبة لي شخصياً، تحمل كمّاً كبيراً من الخذلان والعجز!. وبقدر ما كانت سوريا تتسع وتمتلئ بالأحداث، كنت أضيقُ أنا وأكتفي بإهدائها الكلام الفارغ المنشور في أعمدة الصحف والمجلات!. هكذا ومنذ اللحظة الأولى التي علّقت فيها على حائط غرفتي، صور أنطون سعاده وكمال خير بيك وأدونيس ومحمد الماغوط وفايز خضور، ومنذ أن قرأت السطور الأولى في كتاب الصراع الفكري في الأدب السوري، باتت الحركة السورية لديّ هي مشروع الحداثة في المنطقة دون شك، وباتت الأحداث المتلاحقة تؤكد صوابية هذا المنحى بدءاً من قوافل الاستشهاديين الشباب إلى شريط عودة المقاتلين في الكورة، وذلك الشاب ذو الشعر الطويل الذي حمله رفقاؤه على الأكتاف في الساحة بعد أيام طويلة من الصبر والجوع والصراع مع المستحيل!..
لعينيك يا سوريا هذا القليل.. هكذا أشاءُ أن أكتبها اليومَ بالألف الممدودة في عودة إلى أجدادنا الآراميين الذين فعلوا الشيء نفسه بسائر الأماكن السورية مثل قدسيا وداريا وصحنايا وحرستا ودوما.. فلا شك أن لهذا الإصرار على الارتفاع تفسيراته عند من اخترع أول حرف وأوّل سيف وأوّل قصيدة شعر.. وأيضاً، من يدري ربما يكون لتلك الألف التي ترفرف كالراية في نهاية هذه الأسماء الكثير من الدلالات حول ذهنية السوريين الذين غزاهم في مرحلة ما، الشكلُ الحديث للتاء المربوطة التي لا تختلف عن العنق الملويّة كثيراً!..
لعينيك يا سورية هذا القليلُ الذي هو أنا. رغم أن قليلي هذا، لم يتمكن من سداد رمقك حتى اليوم، فهل أنا من اكتفيتُ بالنيّات؟ أم أن جراحكِ اتسعتْ إلى درجة لم يعد ينفع معها شيء؟.
أنتِ أيتها الكثيرةُ الراسخةُ: ما يقارب تسعين عاماً، ونحن نهديك هذا القليلُ ولم يتبدّل شيء!. فهل كان قليلنا هذا أضعف الإيمان فعلاً؟. أم أن هناك خطأ يؤكد أننا لم نفعل سوى أقلّ من الواجب بكثير؟.
اليوم، والذئاب تحيط بنا من كل جانب.. والطوائف تتحول إلى نخب.. والعشائر إلى قيادات.. لا أدري أن كان ذلك «القليل» الذي كتبه سعيد تقي الدين يوماً، يكفي... يا سوريا!.


zkatreeb@yahoo.com 

الكاتب : زيد قطريب / رقم العدد : 548

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار