آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

دمشق تعرض تمثالا أثريا من تدمر بعد ترميمه

ثلاثاء, 10/10/2017

عرضت دمشق تمثالا أثريا يعود تاريخه لألفي عام بعد ترميمه إثر تعرضه لأضرار بالغة خلال سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.
وكان تمثال أسد اللات ضمن القطع الأثرية التي دمرها التنظيم في مدينة تدمر. ويبلغ وزن التمثال 15 طنا وقد دمره التنظيم في عام 2015 بعدما دخلوا المدينة لأول مرة.
ونقل التمثال إلى العاصمة دمشق بعدما سيطرت القوات الحكومية على تدمر في مارس/ آذار 2016.
وقال عالم الآثار البولندي بارتوش ماركوفسكي الذي قضى شهرين في ترميم التمثال إنه "فريد من نوعه ولا يوجد تمثال شبيهه له في تدمر بأكملها". وأضاف ماركوفسكي "التمثال هو عبارة عن رمز عالمي لمدينة تدمر، وكان يستقبل زوار المتحف لأنه وضع على بوابته، وما من سائح زار المتحف إلا وأخذ صورة معه". 

 

نور ملحم تنال (مفتاح السلام) عن فيلمها الهارب في كوريا الجنوبية

تمكن الفيلم الوثائقي القصير "الهارب" سيناريو وإخراج الإعلامية نور ملحم من تحقيق غايته في كوريا الجنوبية وهي كشف جرائم تنظيم "داعش" الإرهابي في تجنيد الأطفال للقتال معه حيث حصل الفيلم على جائزة "مفتاح السلام" خلال مشاركته في مؤتمر دولي في سيئول. الفيلم وهو التجربة الأولى لملحم في الإخراج يتناول قصة طفل بعمر 15 عاما شاهد بعينيه مقتل والديه على يد إرهابيي "داعش" الذين نقلوه إلى أحد معسكراتهم للتدريب على استخدام السلاح على الحدود التركية قبل أن يتم تهريبه بمساعدة عمه.
ويبين الفيلم همجية "داعش" وانتهاك هذا التنظيم الإرهابي حقوق الأطفال وحرمانهم من العيش بسلام بعيدين عن الحرب وإلى أي مدى عانى الطفل السوري جراء جرائم التنظيمات الإرهابية حيث حظي "الهارب" بقبول الجمهور لدى عرضه خلال مؤتمر السلام في كوريا ليكون خطوة في كشف جرائم الإرهاب تجاه الأطفال بشكل خاص. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 771

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
انقطاع الانترنت يظهر في كل مرة، حجم الوحشة التي تعيشها البشرية، تلك الشبكة التي رُبطت في البداية بالغزو الثقافي والعولمة وسرقة المعلومات، تظهر اليوم مثل الأم الحنون التي تفتح ذراعيها دون مقابل من أجل استقبال الجميع بالأحضان والتربيت على أكتافهم وإهدائه
كاريكاتير
عداد الزوار