آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

حالات إنسانية في ختام الملتقى الاحترافي الثالث للنحت على الرمــل باللاذقيــة

خميس, 26/10/2017

ثلاث عشرة منحوتة كانت بانتظار زوار المعرض الختامي للملتقى الاحترافي للنحت على الرمل الذي استضافه مجمع شاطئ النخيل في مدينة اللاذقية على مدى أسبوع كامل بذل فيه المشاركون أقصى جهدهم للتعاطي مع مادتهم ذات الطابع السهل الممتنع لتطويعها وتشكيلها فنيا لتعبر عن مكنوناتهم وخوالجهم. التأكيد على أهمية إقامة مثل هذه الملتقيات لبث رسائل سلام من الفنانين السوريين إلى كل بقاع العالم كانت الهدف الذي أجمع عليه النحاتون الذين رأوا في تشكيل كتلهم الرملية فعلا مقاوما للقبح والذبح والتنكيل الذي تمارسه التنظيمات الإرهابية في سورية كما أنها فرصة للحوار الثقافي البناء ولاسيما أن أغلبية المشاركين هم من فئة الشباب خريجي كلية الفنون الجميلة الذين لديهم من الحماس الكثير لإثبات أنفسهم على الساحة التشكيلية السورية. 

 

أولى عروض الفيلم السوري “مطـــر حمــص” الاثنين|

افتتحت مديرية ثقافة حمص عند الساعة الخامسة مساء البارحة أولى عروض الفيلم السوري "مطر حمص" إخراج جود سعيد وبطولة محمد الأحمد ولمى الحكيم على مسرح دار الثقافة بحمص.
ويروي الفيلم حكاية عائلة عاشت الحرب في حمص القديمة وحوصرت من قبل الإرهابيين جمعتها قساوة الظروف وتحدي الألم والمعاناة وفي أجواء من الحب والعنف والأمل تواجه شخصيات الفيلم مصيرها المحتوم وتدور أحداث الفيلم داخل المدينة القديمة في الفترة ما بين شباط وأيار من عام 2014. يذكر أن الفيلم من تأليف جود سعيد وعلي وجيه وتمثيل محمد الأحمد ولمى الحكيم وبشار اسماعيل ووسيم قزق وحسين عباس وعلي سكر ورشا بلال وكرم الشعراني ويامن سليمان ونسرين فندي ومصطفى المصطفى ومحسن عباس. 

 

 

دورة فنية بالقدموس لتعليم الأشبال فنون الرسم

افتتحت مفوضية القدموس التابعة لمنفذية طرطوس دورة رسم خاصة لأشبال المفوضية, شارك فيها 25 شبل و زهرة من أشبال المتحد حيث يلتقي الأشبال يوم السبت من كل أسبوع لتعليمهم فنون الرسم والخط والتلوين والتفريغ على الورق, وصنع لوحات عن موضوعات حرة وتلوينها بالألوان الزيتية والمائية والخشبية لنقل الصور الواقعيّة بصيغة جديدة يعمل على تشكيلها مجدداً برؤية وروح الأشبال .
وفي حديث لمفوض المفوضية غسان سليمان أشار أن الاهتمام بالأشبال وتنمية مواهبهم وتحديد ميولهم بما يخدم حاجاتهم ويعود بالفائدة لمستقبلهم و لمجتمعهم وأنهم المستقبل الواعد لنهضة الأمة السورية, وأضاف سليمان أنه لا بد من إقامة هذه الدورات التي تنمي تعزز الروح الفنية عند الأشبال في المتحد .
الجدير بالذكر أن الدورة تحت إشراف نظارة التربية والشباب في منفذية طرطوس, وتم تدريب الأشبال المشاركين من قبل الرفيقة كفاح كمون وستنتهي أعمال الدورة بإقامة معرض فني تشكيلي في مقر المفوضية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 770

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار