آخر تحديث بتاريخ الاثنين 05/12/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

جيانا عيد: أعظم تكريم يتلقاه المبدع عندما يكرم في بلده

ثلاثاء, 05/12/2017

حملت في اعمالها الدرامية والسينمائية والمسرحية روح المرأة السورية فعكست من خلالها صورة المناضلة ذات القضية والأم ذات القلب الحنون أما الدراما بالنسبة لعميدة المعهد العالي للفنون المسرحية جيانا عيد فهي "صورة الواقع وحياة الانسان" وهمها في مهنة التمثيل هو الانخراط في الدفاع عن الإنسان والمجتمع الذي تنتمي إليه.
وقالت عيد في تصريح لـ سانا بمناسبة تكريمها بيوم الثقافة.. "انه اسمى واعظم تكريم يتلقاه المبدع هو عندما يكرم في بلده فكيف إذا كان هذا البلد هو سورية الحبيبة والمقدسة وفي ظروف حرب كالتي عشناها لمدة سبع سنوات وفي يوم الثقافة الذي كان وسيبقى عنوانها ودابها ومرتبطا بوجودها منذ الأزل".
وأضافت "إن هذا التكريم له أهمية بالغة ووقع خاص على روحي وخاصة ان سورية العظيمة قد كرمتنا جميعا كسوريين بحفاظها على سيادتها الوطنية وقرارها الحر وصمودها ومقاومتها واستبسالها ولم ترضخ أو تخضع أو تستكين وإنما كان الإباء والعنفوان والشجاعة والفداء عنوانها وإيمانها وانتماءها وهنا انحني أنا ابنتها إجلالا أمام عظيم عطائها وتضحياتها الكبرى وللذين كانوا سببا في تكريس ما ذكرت من قيم ومفاهيم سامية وهم رمز لعزتها وسيادتها ووجودها وبالأخص أبطال الجيش العربي السوري وشهداؤه الأبرار وجرحاه قرابين النصر والعزة والصمود". 

 

عروض غنائية ومسرحية لأطفال آمال في اليوم العالمي لذوي الإعاقة

شارك أطفال منظمة آمال في اليوم العالمي لذوي الإعاقة من خلال عروض فنية ومسرحية عبرت عن مواهبهم وقدراتهم وتحدثت عن معاناتهم والتحديات اليومية التي تواجههم وذلك ضمن حفل في مقر المنظمة.
وتضمن الحفل عروضا مسرحية وتمثيلية وغنائية لأطفال مركز الاستقصاءات السمعية ومركز التوحد في المنظمة وعرضا مسرحيا للفنانين محمد خير الجراح وسامر الجندي وتكريم الدفعة الأولى من خريجي ماجستير التأهيل التخصصي في العلاج النفسي الحركي والرابعة من خريجي ماجستير التأهيل التخصصي في تقويم الكلام واللغة.
ورافق الحفل معرض "صدع" للفنان فؤاد أبو عساف يضم أعمالا فنية ومنحوتات تعكس مواهبهم وقدراتهم الفنية. وفي كلمه له خلال الحفل استعرض رئيس مجلس الأمناء في المنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة "آمال" علي تركماني مشاريع المنظمة خلال العام الجاري حيث أعادت مع وزارة التعليم العالي تفعيل ماجستير السمعيات وإطلاق الدفعة السادسة من ماجستير اللغة والكلام مع السعي لتطوير هذا الاختصاص وتحويله إلى إجازة جامعية. وأطلقت آمال بالتعاون مع وزارة التربية حسب تركماني أول صف دمج في إحدى مدارس دمشق ليكون مشروعا نموذجيا يتم تعميمه وتوسيعه كما ساهمت مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بتطوير التصنيف الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة مع التحضير لورشة عمل حول المفهوم الحديث للإعاقة. 

 

“عرض البحر” على خشبة ونوس في معهد الفنون المسرحية

أطلق المعهد العالي للفنون المسرحية العرض المسرحي "عرض البحر" لمجموعة من خريجيه الشباب عن نص للمسرحي البولوني سلافومير مروجيك ودراماتورجيا ابراهيم جمعة وإخراج مجد فضة. يؤدي شخصيات المسرحية التي ستعرض على مسرح سعد الله ونوس في مقر المعهد كل من الممثلين الفرزدق ديوب ومجد فضة ووسيم قزق وياسر سلمون.
وحول ما يقدمه خريجو المعهد العالي من أنشطة قالت الفنانة جيانا عيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية لـ سانا: "المعهد معني بدعم خريجيه للتعبير عن قراءاتهم لواقعهم وأحلامهم ورؤاهم المبدعة في الإرتقاء عبر حراك مسرحي شاب وعروض مسرحية مسيسة بالواقع حتى لو تم ذلك عبر اختيار نص مسرحي عالمي واصطفاء ما يعنيهم منه لخدمة هذا الواقع بعروض تمثل شهادتهم على العصر وفق طريقة خلاقة لمبدعين شباب سوريين". وأضافت إن مسرحية "عرض البحر" واحدة من هذه النتاجات المسرحية لشباب متألق وهي نتاج ورشة عمل مجموعة من الخريجين معربة عن أملها في أن تحقق جهود هؤلاء كل نجاح وتميز. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 774

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كلما بدأ الحديث عن "النص البديل"، حضرت في الذهن مباشرة عبارة "الطاقة البديلة" التي تزين واجهات محلات الكهرباء بكثرة في هذه المرحلة بسبب الشحّ الكبير في التيار!.
كاريكاتير
عداد الزوار