آخر تحديث بتاريخ الاثنين 21/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

جائزة بينالي فلورنسا للتشكيلي السوري نصر ورور

ثلاثاء, 31/10/2017

حصد عمل التشكيلي السوري المغترب نصر ورور جائزة لورنزو العظيم الثانية من الدرجة الأولى في الرسم مؤخرا في بينالي فلورنسا بايطاليا إضافة للجائزة التقديرية من لجنة التحكيم حيث شارك في البينالي ألف عمل فني لفنانين من أكثر من سبعين بلدا حول العالم.
وحمل العمل الفائز بعنوان "سجادة سورية" وهو حبر على الكتان المعالج بقياس (500 ضرب 200)سم ويبلغ وزنه من دون الإطار 3 كغ وتم تنفيذه للمشاركة في بينالي فلورنسا خلال مدة زمنية وصلت إلى ثلاثة أشهر ليكون من آخر أعمال الفنان ورور ضمن مجموعة الدوامة التي عمل عليها ما بين عامي 2012و 2017 التي عرض منها أعمالا في بحرين آرت فير وفي القاهرة ولندن.
وقال الفنان ورور في تصريح لـ سانا: "أردت السجادة الجدارية السورية عملاً ضخماً وصارخاً وغير مألوف لأحد يحمل كل مقومات الجذور والمستقبل و يحمل وجه الإنسان السوري الحقيقي الذي يعرف كيف يبتكر حرفاً وكيف يضع قانونا وكيف يدهش الآخرين". 

 

معرض للفن الكوبي في صالة ألف نون للفنون والروحانيات

بمناسبة العيد الوطني للثقافة في جمهورية كوبا استضافت صالة ألف نون للفنون والروحانيات مجموعة متنوعة من اللوحات لفنانين كوبيين مشهورين.
المعرض الذي افتتح اليوم ويستمر لغاية 23 تشرين الأول الحالي تناول أوجه الثقافة والمجتمع الكوبي المتنوع من خلال لوحات لنحو 19 فنانا كوبيا وهم من أجيال مختلفة البعض منهم رحل كالفنان التشكيلي ارنستو غوانزاليس بويغ وابرتو اسكوبيدو ويفريدو لام ورينيه بورتوكاريرو واغويدو هيسوس الونسو لابرادور واميليا بيلايز وسيرفاندو كابريرا مورينو والبعض الآخر ما زال على قيد الحياة وأيضا من الجيل الشاب ومعظمهم حاصل على العديد من الجوائز الدولية ولديهم شهرة على المستوى العالمي.
الهدف من إقامة المعرض بحسب سفير جمهورية كوبا بدمشق روهيريو سانتانا هو تعريف الفنانين التشكيليين السوريين على الثقافة والفن في كوبا عن طريق هذا المعرض ومد الجسور وتعزيز الصلات الفنية والثقافية بين سورية وكوبا. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 772

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار