آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

المشكلة مع النهايات!

ثلاثاء, 09/05/2017

لا يبتهج الإنسان لخاتمة في حياته سوى "خاتمة الأحزان"!. منذ اللحظة التي حسم جلجامش قراره بالسفر إلى غابات الأرز من أجل عشبة الخلود، حاول البشر أن يعملوا على الديمومة والاستمرار كأنهم لا يفنون مع الزمن، لتتحول الخواتيم إلى كابوس يقضّ مضجعهم في كل عصورهم: خاتمة الحب، خاتمة الجمال، خاتمة الشباب.. كلها نهايات أرقت البشرية عند حصولها، وكم تمنى الناس أن يمحوا من قاموسهم تلك الخواتيم نهائياً كي ينعموا بالنقائض التي كانت تعني دائماً الحياة الرغيدة والجانب المشرق من العمر!.
كل الخواتيم تسبب هلعاً لأصحابها، إلا "خاتمة الأحزان" التي نتمناها لأحبة الراحلين وأهلهم، ولو أن الراحل كان قادراً على النهوض من مضجعه الأبدي لقام شخصياً كي يقول "آمين"!. وهنا يمكن الحديث عن فلسفة تتعلق بالنهايات بالنسبة لإنسان منطقتنا في ثقافاته الدخيلة، فهو لم يكن مشغولاً يوماً في النهايات، بل اشتغل دائماً على الراهن والحاضر وليس اعتماداً على الماورائيات، وهذا شيء واضح من الأساطير التي كتبها السوريون قديماً وأيضاً من لباسهم وطقوسهم ومفهومهم للحياة.. فالهلع من النهايات صفة دخيلة وفدت مع ثقافات أخرى، رغم ما يظهر من أنها ضاربة الجذور!.
في الغرب، يرحب البشر بالنهايات أو باقترابها، حتى الكتاب يستطيعون اعتزال الكتابة إذا ما أحسّوا بقرب فراغ المخيلة وجفاف النبع، وإذا ما نظرنا إلى ما يحدث على صعيد العمر الشخصي للفرد لدينا، نكتشف أن الخوف من نهاية العمر تدفع الجميع إلى القول إنهم أبناء العشرينيات أو الثلاثينيات، فالرهبة من خاتمة المطاف في الحياة تبدو هي الرعب الأكبر بالنسبة للبشر، في المقابل فإن احتفاء الفرد في الغرب ببلوغه الخمسين أو الستين، يبدو طبيعياً جداً بالنسبة لشعوب تعيش لحظتها الراهنة وهي بالتالي غير منتظرة تعويضات في الآخرة.. في كل هذا تبدو فلسفة النهايات جدية بالبحث فعلاً، فهي التي دفعت المصريين في مرحلة ما إلى بناء الأهرامات كي يستعدوا للخلود القادم والانبعاث، عكس ما كان عليه الأمر عند السوريين الذين أطلقوا شعورهم ولم يبنوا الأبراج العالية للملوك حين يموتون ولم يهتموا بالتالي في التحنيط، كل هذه المسائل لها علاقة وطيدة مع مفهوم النهاية.. نهاية العمر.. نهاية التجربة.. نهاية الحضارة.. نهاية الجمال..!.
ما يؤرقنا اليوم هو النهاية الأشد فتكاً.. نهاية الأحزان أو خاتمتها: عظم اللـه أجركم!. 

الكاتب : زيد قطريب / رقم العدد : 762

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار