آخر تحديث بتاريخ الاثنين 15/08/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

ثلاثاء, 26/04/2011

أطفال موهوبون وفنانون تشكيليون ينجزون أنامل ملونة في قصر العظم الأثري

 

تستضيف فضاءات قصر العظم بدمشق القديمة هذه الأيام ورشة فنية تشكيلية لأكثر من 45 طفلاً موهوباً و25 فناناً تشكيلياً ضمن مشروع أنامل ملونة، الذي يهدف لإلقاء الضوء على الأطفال من ذوي الاهتمامات الخاصة بالرسم ومساعدتهم على إدراك القيم الفنية والجمالية وتأكيد الذات والتعبير عن أحلامهم واهتماماتهم من خلال الرسم بالريشة والألوان. وبدت حماسة الأطفال المشاركين في الورشة التي تستمر ثلاثة أيام لافتة للانتباه وهم يصوغون بأناملهم الناعمة ما يخطر ببالهم من أفكار طفولية بريئة وعفوية استمدوها من فضاء خيالهم أو مشاهداتهم اليومية، مستخدمين أطباقاً ورقية ولوحات قماشية وأقلاماً ملونة وأرياشاً متعددة القياسات فضلاً عن ملونات متنوعة كالأحبار والإكرليك وغيرها. ويأتي مشروع أنامل ملونة الذي تقيمة مؤسسة باتش وورك بالتعاون مع وزارة الشوون الاجتماعية والعمل بهدف التركيز على قضية الأطفال الأيتام لما يحملون في داخلهم من إبداع ومقدرة على التميز في الكثير من المجالات ومنها الرسم، حيث جاء الأطفال من أربع دور للأيتام هي دير ماربولس وزيد بن حارثة وقرى الأطفال إس أو إس وميتم سيد قريش.

 

بيئة الجزيرة السورية وشخوصها بمعرض للفنان محمد السعدون

افتتح الفنان محمد السعدون معرضه في صالة المركز الثقافي الروسي بدمشق وتغلب على أعماله الواقعية التعبيرية مع مساحات لونية موحدة ومترابطة وضربات الريشة القوية التي تلون الأزهار والنساء الريفيات بشفافية وكثافة في المشاعر. وحافظ الفنان في أعماله على إرث منطقة الجزيرة سواء من ناحية الزي أو من ناحية الأثاث المنزلي، إضافة إلى مناخات الطبيعة الثرية التي استطاعت دفع الفنان باتجاهات لونية جديدة. واستطاع الفنان أن يكوّن توليفته اللونية الخاصة عبر التركيز على المساحات الزرقاء الكبيرة ومزاوجتها باللون الأحمر حيناً أو الأصفر وفق تدرجات يتماهى من خلالها الحار والبارد مع إيضاح خط الأفق الذي ينحني أحياناً بغية خلق تكوينات جديدة على سطح اللوحة. وأوضح الفنان السعدون أن بداية اللوحة تكون عبر دراسة الفكرة الأساسية التي ترتبط بالطقس الشرقي المباشر والمحيط العام الذي يعيش فيه وبعدها يترك لمشاعره أن تقود في طرق عديدة وتفرعات مختلفة حتى تعلن اللوحة ذاتها انتهاءها، وكل ذلك يصب ضمن مقولة للناقد الهنغاري جورج لوكاتش بأن عظمة الفنان تنبع من عمق خبرته بالواقع وتراثه. وأضاف إن المرأة تنتقل في لوحاته من كونها ممثلة للآلهة القديمة كآلهة الجمال فينوس إلى كونها عنصراً تعبيرياً ورمزياً وجمالياً، حيث ارتبطت عبر تاريخها بالتعبير عن الحرية والوطن والأم والحبيبة والأسطورة والحلم.

 

مشروع (كلمة) يصدر كتاب صناعة الأفلام الوثائقية

أصدر مشروع «كلمة» التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث كتاباً جديداً مترجماً للغة العربية بعنوان «صناعة الأفلام الوثائقية.. دليل عملي للتخطيط والتصوير والمونتاج» من تأليف باري هامب وترجمة ناصر ونوس من سورية. وقالت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في بيان إن الكتاب يقع في 600 صفحة من القطع الكبير ويتوزع على سبعة أقسام تضم ثلاثة وثلاثين فصلاً، إضافة إلى تسعة ملاحق وبيبلوغرافيا وفيلموغرافيا وفهرس عام وقاموس للمصطلحات السينمائية الواردة فيه. وأضاف البيان إن مؤلف الكتاب يشرح كيف أن صناعة الفيلم الوثائقي تبدو بغاية البساطة لكنها في الحقيقة ليست كذلك إطلاقاً، حيث يعرّف الكتاب الفيلم الوثائقي بأنه عمل تواصلي يعتمد على الحقيقة التي تنتج سجالاً بصرياً كما يتحدث في الوقت نفسه عما هو ليس فيلماً وثائقياً. وأشار البيان إلى أن المؤلف يتحدث أيضاً عن كل ما تتطلبه صناعة الفيلم الوثائقي بدءاً من التصور الأولي للفيلم وانتهاء بإنجاز نسخته النهائية، كما يتحدث عن ماهية الفيلم الذي سيتم عرضه للمشاهدين ويتناول موضوع الدليل البصري.

ويشرح الكتاب أن الفيلم الوثائقي ليس مجرد إجراء مقابلات مع خبراء وسرد قصة تشرح الصور المعروضة، بل هو أن تعرض للمشاهد الدليل البصري على وقوع الحدث وجريانه وتصوره في مكان وزمان حدوثه. يشار إلى أن مؤلف الكتاب باري هامب أخرج نحو 200 فيلم وثائقي وهو مدرس لصناعة الأفلام الوثائقية في جامعة بينسلفانيا ويركز حالياً على تأليف الكتب وكتابة سيناريوهات الأفلام الوثائقية. أما مترجم الكتاب ناصر ونوس فهو حاصل على شهادة البكالوريوس في النقد المسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وعمل صحفياً في عدد من الصحف والمجلات العربية وهو ناقد سينمائي ومسرحي وإعلامي ترجم وألف العديد من الكتب.

 

 الكمبيوتر التاريخي "كومودور" يعود من جديد

حققت الشركة المالكة للعلامة التجارية "كومودور" عودة قوية لجهاز كومودور العتيق من خلال طراز جديد يحمل إسم "سي 64 إكس" يشبه في تصميمه نفس الشكل القديم. ولكن الطراز الجديد يختلف بشكل كبير عن سلفه الذي لم تكن قوته تزيد عن 8 بيت. وتتوافر جميع الطرز الجديدة من الكمبيوتر بمعالج إنتل أتوم مزدوج النواة بسرعة 1.8 غيغاهيرتز.
ومن المقرر أن تطرح النسخة ذات المواصفات القياسية وهي (سي 64 إكس بيزيك) بسعر 595 دولار، وهي تعمل بذاكرة وصول عشوائي سعة 2 غيغابايت وقرص صلب 160 غيغابايت. أما النسخة ذات المواصفات العالية من الكمبيوتر، فسوف تزود بجانب المواصفات السابقة بتكنولوجيا الاتصال بالشبكات المحلية اللاسلكية (واي.فاي) وتقنية بلوتوث لتبادل المعلومات عن بعد بجانب قرص صلب سعة تيرابايت واحد. وإذا كنت تريد أن تحصل على الإمكانيات العصرية داخل الشكل القديم لجهاز كومودور، فيمكنك أن تحقق ذلك مقابل 250 دولار إضافية. ويمكن تقديم طلبات شراء الكمبيوتر الجديد عبر موقع كومودور للتسوق الإلكتروني.

 

تلفزيون جديد من توشيبا

طرحت شركة توشيبا اليابانية للإلكترونيات جهازي تليفزيون (يو.إل 863) و(إس.إل 833) وأصبح من السهل على المستخدم أن يشاهد برامجه المفضلة في الوقت الذي يريده دون أي عناء. وتم تزويد التليفزيونات الجديدة بكاميرا مدمجة يمكنها التعرف على أربعة مستخدمين بحيث يقوم التليفزيون تلقائياً بضبط الاعدادات التي يفضلها كل منهم من حيث مستوى الصوت ودرجة الإضاءة بل وعرض قائمة القنوات التي يحبذها كل مستخدم منهم.
ويتوافر التليفزيزن (يو.إل 863) بأحجام 32 و27 و42 و46 بوصة ومن المقرر أن يطرح في الأسواق في الربع الثاني من عام 2011 وسوف يتراوح سعره ما بين 899 و1349 يورو، أما الطراز الثاني وهو (إس إل 833) فيتوافر بنفس الأحجام أيضاً وسوف يطرح للبيع الشهر المقبل بسعر يتراوح ما بين 799 و1249 يورو. وعرضت الشركه جهاز (55 إل زد 1) الذي يبلغ حجمه 55 بوصة ويعمل بتكنولوجيا الرؤية المجسمة. ويصل سعر هذا الجهاز إلى 4999 يورو. وقالت الشركة "إن هذا الجهاز يمكنه التعرف على هوية مشاهده ، كما أنه مجهز بمعالج "سيفو إينجين" الذي يمكنه تحويل الصورة ثنائية الأبعاد إلى صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد. وزودت شركة توشيبا التليفزيون العملاق بخاصية تسجيل الفيديو على وحدة ذاكرة مدمجة سعة 500 جيغابايت فضلاً عن تكنولوجيا عرض خاصة يمكنها التحكم في درجة الإضاءة في كل جزء من أجزاء الشاشة بشكل منفصل.

 

 بلال النمر يحيي أمسية عزف على الكمان في دار الأوبرا

أحيى عازف الكمان بلال النمر أمسية موسيقية في القاعة متعددة الاستعمالات بدار الأسد للثقافة والفنون، حيث قدم بمرافقة البيانو عدداً من المقطوعات الكلاسيكية العالمية. وأبدى الشاب الصغير حيوية كبيرة وواضحة في استخدام الكمان وتحقيق جو من الحركة في الصالة متوازياً مع أداء عازفة البيانو في المقطوعات الموسيقية المشتركة كما أن وقوفه جاء وكأنه على موعد مع الجمهور دون ارتباك. وانتقى العازف مجموعة من القطع الموسيقية المخصصة لعزف الكمان المنفرد أو المترافق بخلفية بيانو بحيث كانت المقطوعات بحركاتها المتوسطة والسريعة والسريعة جداً ذات وقع مميز. والعازف النمر من مواليد دمشق 1996 بدأ دراسة الموسيقا بالعزف على آلة الكمان في معهد صلحي الوادي عام 2004 حيث تتلمذ على يد شادي العلي وشارك في الهند في مهرجان موسيقي وحصل على الجائزة الأولى في مهرجان قيثارة الروح بدمشق 2006 ثم سافر إلى اليونان مع معهد صلحي الوادي لتقديم حفلات تحت إشراف منظمة الايكيوم.

 

معرض للصور الضوئية في بوخارست يبرز التاريخ المشترك بين سورية وداتشيا

يركز معرض الصور الضوئية الذي يشهده المتحف الوطني الروماني للتاريخ في العاصمة الرومانية بوخارست على التاريخ المشترك بين سورية وداتشيا الرومانية في العصور القديمة والذي بدأ فعالياته يوم الأربعاء الفائت بالتعاون مع المدرسة السورية في رومانيا.

وتحدث الدكتور أرنست ترنوفيانو المدير العام للمتحف الوطني للتاريخ في بوخارست في كلمة خلال افتتاح المعرض عن العلاقات السورية الرومانية القديمة مبرزاً الآثار التاريخية التي تركتها الحضارة السورية خلال الوجود السوري في رومانيا حينها كأفراد بالجيش أو للتجارة وغيرها.

بدورها سلطت ماجدولنا غروشو مديرة العلاقات الخارجية في وزارة الثقافة الرومانية الضوء على تاريخ وتأثير الثقافة السورية في رومانيا القديمة مبرزة دور تبادل الثقافتين في وقتنا الراهن.

كما قدمت معلمتان من المدرسة السورية في بوخارست مدرسة تشرين العربية عرضاً عن تاريخ وتأثير الحضارة السورية في داتشيا وبعض المواقع والآثار التي ما زالت موجودة في رومانيا وتحمل البصمة السورية عليها.

 

الإعلان عن نتائج مسابقة شغف

فاز كل من الفنانة التشكيلية رشا جبر بجائزة التصوير الأولى والنحات ميسان سليمان بجائزة النحت الأولى في مسابقة شغف المخصصة للفنانين التشكيليين الشباب المحترفين التي أقامها مرسم شنتوت وصالة كامل للفنون بالتعاون مع وزارة الثقافة.

كما فاز بالجائزة الثانية للمسابقة التي تم الإعلان عن نتائجها في فندق برج الفردوس الفنان موسى نعنع في مجال التصوير والنحات سامر الروماني في مجال النحت فيما ذهبت الجائزة الثالثة للفنان عبد اللـه العمري للتصوير وللنحات علاء أبو شاهين للنحت.

أما في القسم الثاني من المسابقة الذي تم تخصيصه للفنانين الهواة، فنال الجائزة الأولى مناصفة بين التصوير والنحت كل من الفنان عماد حباب والنحات علاء إبراهيم وذهبت الجائزة الثانية مناصفة للفنانة سماح عبد الحميد والنحات رام سلام، في حين نال الجائزة الثالثة مناصفة كل من الفنانة وفاء الحافظ والنحات نضال الكردي.

كما قدمت لجنة تحكيم المسابقة جائزة تشجيعية لطلاب المدارس نالها كل من الطالبتين سيم الرفاعي وديمة الميداني.

وشارك بمسابقة الفنانين الشباب المحترفين 163 فناناً من خريجي كلية الفنون الجميلة في مجالي الرسم والنحت ممن تراوحت أعمارهم بين 24 و40 عاماً أما في مسابقة الفنانين الهواة، فقد أتيحت المشاركة لأكثر من 120 هاوياً للفن التشكيلي من طلاب مرسم شنتوت وطلاب المدارس والجامعات وتم قبول جميع الأعمار بدءاً من عمر 16 عاماً.

 

ستة أفلام في مسابقة دراما أكاديمي الثانية للأفلام القصيرة 2011

أعلنت شركة دراما أكاديمي للإنتاج الفني أنه تم اختيار ستة أفلام من بين عشرين فيلماً جرى التقدم بها لمسابقة الأفلام القصيرة لعام 2011 والتي تنظم بالتعاون مع وزارة الثقافة والمؤسسة العامة للسينما تحت شعار مواهب شابة تبدع في وجه التحديات.

وأوضح فراس فائق المغيزيل مدير الشركة في مؤتمر صحفي أن الأفلام التي حازت على موافقة لجنة التحكيم برئاسة المخرج نبيل المالح هي فولت حار جداً، إخراج وسيم قشلان والفصول الأربعة إخراج نيفين الحرك والتابوت إخراج خالد أنور آغا وست الحبايب إخراج رندة رباح والسماء إخراج محمد عطوة خلف وإحساس فنان إخراج موضي المرزوقي.

وأشار المغيزيل إلى أهمية هذه المسابقة في دعم المواهب الشابة الطامحة إلى اللحاق بصنّاع هذه الدراما في مجالات كتابة السيناريو والتصوير والتمثيل والإخراج وانتهاءً بالمونتاج، مضيفاً إن المسابقة ستنطلق مساء الثامن والعشرين من شهر نيسان الحالي في سينما الكندي بدمشق.

ولفت إلى أن المسابقة ستكرم المميزين من خريجيها، حيث ستقدم جوائز لأفضل فيلم وإخراج وسيناريو وإضاءة وتصوير ومونتاج، وأفضل ممثل وممثلة إضافة إلى تكريم نخبة من نجوم الفن السوري هم الفنان فايز قزق والفنانة فادية خطاب والفنان ياسين بقوش والفنان الشاب ميلاد يوسف.

ويتكون أعضاء لجنة التحكيم من المخرج التلفزيوني فردوس الأتاسي والناقد الإعلامي إحسان حريب والكاتب نجيب نصير والفنان أندريه سكاف والفنانة ليلى سمور.

 

حفل تأبيني للفنانين الراحلين أبو الشامات وسكر

أقامت نقابة الفنانين حفلا تأبينياً للفنانين الراحلين الموسيقار عدنان أبو الشامات والفنانة أمل سكر وذلك على مسرح القبانى بدمشق.

وتحدثت نقيب الفنانين فاديا خطاب عن إسهامات الراحلين في مجال الفن، فأشارت إلى أنهما علمان في سارية الفن وكانا يحملان كل الأخلاق والشيم النبيلة التي تليق بالفنان السوري.

وأضافت خطاب إن الراحلين سخرا كل أدواتهما الفنية لبناء صرح فني أصيل بعطاءاتهما الكثيرة التي أسعدت الناس وزادت من ثقافتهم الفنية، مشيرة إلى أن الراحلين آمنا برسالة الفن في بناء الأجيال.

كما تحدثت الكلمات التي تناوب على إلقائها زملاء الفقيدين وأصدقاؤهما عن خصال الراحلين ومناقبهما وتفانيهما وإخلاصهما في العمل وسيرتهما وحرصهما على الفن وإسهاماتهما في هذا المجال.

كما ألقيت كلمة ذوي الفقيدين الذين شكروا فيها كل من واساهم بفقيديهما ووقف معهم في مصابهم. ‏

كما عرض خلال الحفل فيلم بعنوان «لحن الحياة» للموسيقار الراحل أبو الشامات وفيلم ثان بعنوان «رحلة عطاء» تحية إلى روح أمل سكر، وهما من إنتاج التلفزيون العربي السوري وسيناريو وإخراج الفنان الياس الحاج.

 

أوغاريت حضارة الأبجدية الأولى كتاب للأطفال

حملت مجلة أسامة إلى قرائها الصغار في عددها الجديد العديد من الموضوعات والمواد الغنية والمفيدة لهم بينها مواد أدبية وعلمية وتاريخية.

واختارت المجلة المناضل الشاعر فخري البارودي ليكون شخصية العدد فيما انتقت الفنان التشكيلي برهان كركوتلي ليشغل زاوية داخل الإطار وقدمت في زاوية الموسيقا تعريفاً بالمؤلف الموسيقي الكلاسيكي الأوروبي فرانز ليست.

وكان من اللافت في العدد الأخير التنوع في القصص السردية والتي جاءت من الأدب الروسي والهندي والأميركي والإنكليزي.

وصدر مع عدد أسامة الكتاب الشهري المجاني الذي حمل عنوان أوغاريت حضارة الأبجدية الأولى للكاتب موسى ديب الخوري.

ويتضمن الكتاب الذي يقع في 95 صفحة من القطع الصغير تعريفاً بتاريخ حضارة أوغاريت وجغرافية هذه المملكة وعمارتها ومعابدها وشوارعها وبيوتها وطرق تصريف المياه وأساليب دفن الموتى فيها.

كما لم يغفل الكتاب النصوص الأثرية والأدب الأوغاريتي واللغة الأوغاريتية والديانات والمعابد من حيث طرازها الفني والعمراني.

 

مهرجان نيسان للطفولة في حلب

انطلقت على مسرح مديرية الثقافة بحلب فعاليات مهرجان نيسان الثاني للطفولة الذي تقيمه المديرية بالتعاون مع مجلس مدينة حلب ومديرية التربية ومنظمة طلائع البعث واتحاد شبيبة الثورة والاتحاد العام النسائي وذلك بمناسبة أعياد نيسان المجيدة.

وأشار علي أحمد منصورة محافظ حلب إلى أهمية المهرجان في رسم البسمة على وجوه الأطفال وإتاحة الفرصة أمامهم للتعبير عما يجول في خاطرهم، لافتاً إلى ضرورة الاهتمام بهم وتوفير كافة المتطلبات الضرورية لهم ورعاية مواهبهم وصقلها في كافة المجالات وإكسابهم المعارف العلمية لإعدادهم بالشكل الأمثل.

بدورها لفتت المهندسة لمى معمار رئيس مجلس المدينة إلى اهتمام المجلس برفع مستوى الوعي الثقافي والاجتماعي لأهالي مدينة حلب وخاصة الأطفال من خلال تشجيعهم بما ينعكس إيجاباً على الواقع الثقافي والخدمي للمدينة مستعرضة نشاطات المجلس في هذا المجال من خلال افتتاح العديد من المكتبات في المراكز الثقافية ضمن المدينة والمشاركة في النشاطات والفعاليات الثقافية الخاصة بتعزيز ثقافة الطفل وحقوقه في المجتمع.

وأشار غالب البرهودي مدير الثقافة بحلب إلى أهمية المهرجان في الاعتناء بالطفولة وتنمية طاقات الأطفال وقدراتهم ومواهبهم وصقلها بالشكل المناسب ليصبحوا فاعلين في المجتمع، لافتاً إلى أن هذا المهرجان يتميز بالعديد من النشاطات والفعاليات الجديدة التي تسعى المديرية إلى توسيع إطارها وترسيخها بما يساهم في الارتقاء بثقافة الطفل وتفعيل دوره في المجتمع.

 

(السيف والوردة).. عرض راقص لأورنينا

قدمت فرقة أورنينا للمسرح الراقص عرضها المسرحي الغنائي السيف والوردة على مسرح قصر المؤتمرات بدمشق بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لعيد الجلاء، حيث يجسد العرض تاريخ حضارة سورية منذ أولى الكتابات الآرامية مروراً بكل من سكن هذه الأرض ورفد حضارتها عن طريق السرد البصري واللوحات الراقصة والأغاني التي تقدم الحكاية.

ويبدأ العرض الذي أنتجته الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون بتقديم لوحات راقصة تعتمد على الديكور والملابس والحركة لتعطي العرض بشكل عام انتماء للتاريخ والحضارة ولتؤهب المتلقي للدخول بين سطور الحضارة ورؤية سورية بوضوح عبر التاريخ.

تجسد بعض اللوحات الصمود الكبير الذي اتسمت به كل الحضارات على أرض سورية، وتمثل ذروة هذا الصمود زنوبيا ملكة تدمر ووقوفها ضد الرومان وبناؤها لحضارة ما زال التاريخ يكتب عنها ويتذكرها ويأخذ منها العبر.

كما تركز بعض اللوحات على موضوع التآخي الديني المتأصل في سورية، حيث إن مهد الديانات والأنبياء لم تعرف عبر العصور إلا المحبة والتآخي والعيش المشترك.

 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 539

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أكثر من أسى يطلّ عبر معرض الكتاب في بيروت!. فالصور المنهمرة من الفيس بووك، تقول إن الكاتب السوري يظهر وكأنه يعيش في قارة أخرى، فهو يقف على الأطلال ليستذكر مدينة المعارض القديمة والاحتفاء بالكتب سنوياً في مكتبة الأسد ولاحقاً في المقر الجديد على طريق المطار!.
كاريكاتير
عداد الزوار