آخر تحديث بتاريخ الاثنين 10/10/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 28/03/2011

فرقة نهوند تحيي حفلاً موسيقياً

شارك أكثر من خمسين طالباً وطالبة من فرقة نهوند في أمسية موسيقية نظمها معهد شبيبة الأسد المركزي للموسيقا على مسرحه بمناسبة عيد الأم. وقدم الطلاب الذين تراوحت أعمارهم ما بين الخمسة والأربعة عشر عاماً تنويعات من الأغاني الفردية والجماعية التي غلب عليها طابع الدفء المشترك بين أداء الأطفال وما تشعه صدور أمهاتهم فغنوا أغاني للأم بعنوان /الله يطول عمرك/ وأغاني/ للأب والعائلة / وهي من تأليف وألحان رياض مرعشلي. كما تضمنت الأمسية أغاني للأم تعود لمطربين سوريين وعرب. وكان قد رافق الطلاب في الأمسية كل من الموسيقيين هيثم أمين على البيانو وجمال بشرعلى العود ووسيم قاسم على الكونترباص ومحمد فتيان على الناي وعلي أحمد على الإيقاع والغناء رياض مرعشلي.

 

أمسية موسيقية سورية نمساوية

احتفت أوركسترا المعهد العالي للموسيقا بالتعاون مع الجمعية النمساوية للفن المعاصر بمؤلفين موسيقيين كلاسيكيين ومعاصرين من سورية والنمسا، وذلك بإحياء أمسية موسيقية بقيادة مشتركة بين المايسترو السوري ميساك باغبودريان ونظيره النمساوي إيفالد دونهوفر، وذلك على خشبة دار الأوبرا السورية. وتضمن برنامج الحفل افتتاحية لوولفغانغ أماديوس موتزارت التي تميزت بتوازناتها بين الآلات الوترية والنفخية ضمن سيرورة موسيقية اتسمت بالتجانس اللحني وإمكانية كل مجموعة من الآلات على تعزيز خصوصيتها الصوتية.

 

منمنات طارق الخطيب.. ومضات نقطية

يستكمل الفنان التشكيلي طارق الخطيب في معرضه منمنمات في المركز الثقافي الروسي تجربته الفنية الخاصة المعتمدة على الرسم بالحبر لمجموعة من لوحات الطبيعة الصامتة والخيول والبيئة الدمشقية. وتشكل لعبة الظل والنور منطلقاً أساسياً في أعمال الفنان الخطيب، حيث عمد إلى إظهار ومضات نقطية ولونية مضيئة متعاقبة عبر الاشتغال على مبدأ إسقاط الخطوط المتشابكة والمتقاطعة على سطح ورق الكانسون. وتبدو سمة الصبر والتفاني واضحة في أعمال الفنان الخطيب التي يأخذ كل منها نحو 15 يوماً بشكل متوسط ولمدة سبع ساعات يومياً ولاسيما أن التقنية التي يستخدمها تختلف عن الرسم بالفرشاة العادية دون أن يعتمد فيها على الخط وحده بل اشتغل على منظوري الخط واللون بحيث يوفر للمتلقي فرصة معاينة اللوحة ببعدين، فعن قرب يمكن مشاهدة كم هائل من الخطوط العشوائية وعن بعد تتلاشى الخطوط وتتوضح ملامح العناصر الموجودة في اللوحة.

 

رشا شربتجي تستعد لـ «حياة مالحة»

صرحت المخرجة رشا شربتجي بخبر أن اختيارها في النهاية، مع شركة كلاكيت للإنتاج الفني، وقع على نص الكاتب فؤاد حميرة «حياة مالحة» ليكون العمل الذي ستبدأ تصويره قريباً فور انتهائها من تصوير «ولادة من الخاصرة». وعن مصير نصَّي «شوكولا» للكاتبة نور شيشكلي، و«أشواك لم تعد ناعمة» لرانيا بيطار قالت شربتجي: «بالعموم الأمور مرهونة جميعها بالشركة المنتجة والمحطات، فهي التي تضع الخطة وتعرف ما الذي سيعرض وكيف يتم التسويق له، فشركة كلاكيت لصاحبها السيد إياد نجار لا تعمل فحسب وإنما تعمل وتبحث في الوقت نفسه على قناة عارضة قوية، وجميع الأعمال سواء «شوكولا»، أو «أشواك لم تعد ناعمة» وحتى «الخونة» و«الزبال» وغيرها هي ملك شركة كلاكيت لذا فهم من يقررون العمل الذي سيبدؤون بتصويره».

 

تسليم العراق 32 قطعة أثرية

سلمت المديرية العامة للآثار والمتاحف في وزارة الثقافة وفداً عراقياً من هيئة الآثار العراقية 32 قطعة أثرية عراقية محفوظة في المتحف الوطني بدمشق كان قد تم ضبطها خلال مرورها عبر الأراضي السورية. ووقع على محاضر التسليم في المتحف الوطني بدمشق عن الجانب السوري الدكتور بسام جاموس مدير الآثار والمتاحف وعن الجانب العراقي الدكتور عباس خضر عباس مدير استرداد الآثار العراقية في هيئة الآثار والتراث العراقية، وهذه القطع الأثرية هي الدفعة الثالثة من الآثار التي تمت مصادرتها على الحدود السورية العراقية عام 2008 وهي عبارة عن تاج عمود وهو قطعة أثرية تعود إلى الفترة العباسية إضافة إلى قطع تراثية شعبية هي صاية كتانية وجزع أركيلة و زبادي صيني وأباريق صينية وزجاج من نوع الأوبلين وفناجين بزخارف بارزة وشمعدانات زجاجية وقوارير عطر لها وطاسات نحاسية وتماثيل زجاجية.

 

ردينة تحضر لـ مسلسل «خربة»

بدأت مصممة الماكياج ردينة ثابت بالتحضير لشخصيات ووجوه مسلسل «خربة» للمخرج الليث حجو، وهو من إنتاج شركة سورية الدولية للإنتاج الفني. ردينة صرحت بأنها وقعت العقد مع الشركة، وسيبدأ تصوير العمل في بداية شهر نيسان/ أبريل القادم في إحدى قرى محافظة السويداء. وقالت ردينة: «انتهينا أول أمس الاثنين، وتحديداً في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً من تصوير آخر مشهد في فيلم «طعم الليمون» للمخرج نضال سيجري، وسيكون فيلماً ناعماً جميلاً جداً.

غرافيكيات باربو بيجان..

تضمن معرض الفنان الفرنسي الروماني باربو بيجان الذي استضافه المركز الثقافي الفرنسي ضمن فعاليات الأيام الفرانكوفونية تصميمات غرافيكية اختصارية ضمن تجهيز مشبع بصور الوجوه المستلهمة من التحولات الثقافية والسياسية والاجتماعية في المجتمعات المعاصرة. والمعرض الذي يأتي تحت عنوان أقطاب مليونية مصمم من أجل الفن المعماري الفريد في المركز الثقافي الفرنسي في دمشق ويتمثل التجهيز البصري الذي يشتمل عليه المعرض بالعلاقة المباشرة مع مجمل الحجوم المعمارية الداخلية والخارجية في سلسلةٍ من البورتريهات الكبيرة والتي تحول رؤية الفضاء والضوء مثلما تفعل المرايا أو العدسات. وترك بيجان عبر لوحاته التي توزعت بطريقة درامية في صالة العرض الباب مفتوحاً على مشاركة المتلقي في الحوار الذي يسكن وجوه أعماله وأحيانا يسهم المتلقي في إعادة اكتشاف الحوار أو وضعه في سياق آخر حسب تجربته وأحاسيسه أثناء التواصل معها بوصفها أصداء لعوالمه ونوازعه الداخلية.

 

صفاء سلطان ترفض التعليق!

أكدت الفنانة صفاء سلطان أنها كانت متفائلة جداً بمسلسل «مطلوب رجال» منذ بداية التصوير، على الرغم من أن الكثيرين من فريق العمل كانوا خائفين من نتائج هذه التجربة الجديدة. اعتبرت صفاء أن «مطلوب رجال» عمل سوري بامتياز، لأن المخرجين سوريين والإنتاج سوري، والفكرة كذلك، مضيفة: «في الدراما السورية دائماً نتحدى أنفسنا كي نقدم الأفضل، وفي الغالب ننجح في ذلك».

 

اكتشاف مدفن أثري بحماة

اكتشفت دائرة آثار محافظة حماة مدفناً أثرياً خلال عمليات حفر لخطوط الصرف الصحي في قرية الربا التابعة لبلدية زغرين يعود للفترة البيزنطية ويضم 15 قبراً عثر فيها على لقى فخارية ومعدنية وزجاجية ورقائق ذهبية. إن المدفن الذي تم اكتشافه داخل المخطط التنظيمي لقرية الربا الواقعة على بعد نحو 30 كم إلى الشمال الشرقي من مدينة حماة يحوي مدخلاً بطول 110 سم وعرض 60 سم يؤدي إلى ساحة المدفن التي تحيط بها خمسة معازب، تتألف كل منها من ثلاثة قبور بينها فاصل بعرض 25 سم ويصل طول كل قبر إلى 175 سم وبعمق وعرض 40 سم.

 

موقع قراصة الأثري في السويداء

كشفت أعمال التنقيب والمسح الأثري التي قامت بها البعثة السورية الفرنسية المشتركة خلال العامين الماضيين في موقع تل قراصة الأثري بمحافظة السويداء أن القرى الصغيرة التي عثر عليها ويعود تاريخها إلى نحو 11 ألف سنة تشكل مثالاً واضحاً لأولى نماذج الحياة الحضرية في عصور ما قبل التاريخ. وتعد قرية قراصة التابعة لناحية المزرعة نموذجاً لباقي مناطق وقرى المحافظة الغنية بالآثار والأوابد التاريخية التي تعود إلى آلاف السنين لتصبح المنطقة متحفاً مفتوحاً يضم مقتنيات وصروحاً تاريخية ولقى أثرية يعود بعضها إلى عصر البرونز. وعرفت هذه المنطقة الاستيطان البشري على شكل قرى صغيرة مؤلفة من 8 بيوت مستديرة كان سكانها يمارسون الصيد ويعيشون على جمع الحبوب والفواكه البرية.

 

معرض الربيع في حلب

ضم معرض الربيع الثالث للفنون الجميلة الذي في صالة نقابة الأطباء بحلب 140 لوحة فنية تشكيلية بأحجام مختلفة. وتجسد اللوحات شخصية المرأة وأهميتها والبيئة والطبيعة و منعكساتها اللونية والروحية ومدينة حلب وريفها و حاراتها وأسواقها وساحاتها وعادات أهلها الاجتماعية والاقتصادية وأهم المهن اليدوية الموجودة. المعرض يقام بالتعاون بين النقابة واتحاد الفنانين التشكيليين بالمحافظة.

 

أسامة الحمد وصل إلى نصف «الانفجار»

عبر مخرج «الانفجار» أسامة الحمد لبوسطة عن تفاؤله الشديد بعمله، متمنياً أن يحبه الناس ويحقق نسبة مشاهدة عالية. قال الحمد: «قطعنا حالياً نصف العمل، انتهينا من تصوير ما يتعلق بالدراما الحياتية والانفجار، وما بقي هو الخط التشويقي وما له علاقة بالمداهمات والمخربين والخط الأمني». وأضاف الحمد: «هناك تعاون جميل من قبل الممثلين المشاركين، وأيضاً الجميل أن هناك تبنياً من قبلهم لهذا العمل، هذا عدا عن أن النص ظريف بطرحه وطريقة التعاطي مع كتلة المسلسل ككل، والانفجار كعمل طرح فرضية جديدة ولغة جديدة بالتواصل مع المشاهدين، والجديد الذي أحاول إيصاله هو أن أي شخص قادر على إيذاء الآخرين من الناس البسطاء فكيف إذا استمر بنشر ظلمه، فكم من الأذى سيسبب».

 

24 لوحة رسوم متحركة

افتتح في صالة الخانجي بحلب معرض رسوم الفن التاسع الذي تقيمه القنصلية البلجيكية بالمحافظة بالتعاون مع الحرم الفرانكفوني بجامعة حلب. ويتضمن المعرض الذي يستمر حتى الثامن والعشرين من الشهر الجاري 24 لوحة من الرسوم المتحركة للفنان البلجيكي إيدكارد جاكوبس جسدت أشهر الشخصيات الكارتونية العالمية التي برزت في بلجيكا خلال أربعينيات القرن المنصرم وعكست خيالات ورسومات جاكوبس التي تم اختيارها من بعض قصصه التعبيرية والتي تتحدث عن الحضارات المتعاقبة على المنطقة العربية.

 

الطلبة السوريون يفوزون في قطر

فاز فريق الطلبة السوريين المنتسبين لجامعة قطر للسنة الثالثة على التوالي بالمركز الأول في العروض التراثية عبر تجسيد شخصية الحكواتي التراثية التي كان يتحلق حولها الناس في المقاهي الشعبية قديماً للاستماع إلى قصص من التراث الشعبي كالزير سالم وألف ليلة وليلة وعنترة. وقدم الفريق أيضاً عرضين مسرحيين، الأول بعنوان «تنذكر ولا تنعاد» من إعداد وإخراج هادي الحرستاني، والثاني بعنوان «نحن وتي في» من إعداد وإخراج أحمد النص ومحمد عارف، وهو عبارة عن نقد للدراما السورية وقضايا الإعلام العربي. كما فاز الفريق السوري بالمركز الثاني ضمن فعالية القرية الثقافية التي تقام سنوياً وتضم اثنتي عشرة مجموعة من طلبة الجامعة الذين ينتمون لمختلف الجاليات العربية والآسيوية المقيمة في دولة قطر تمثل الدول التالية، إضافة إلى سورية وقطر كلاً من لبنان وفلسطين والسعودية والعراق ومصر والسودان وعمان وباكستان وكوريا الجنوبية وبنغلادش.

 

ليالي بغداد أمسية في الأوبرا

تحتفل فرقة المسرح العمالي التابعة لمكتب الثقافة والإعلام في اتحاد عمال دمشق بيوم المسرح العالمي الذي يصادف في السابع والعشرين من آذار من كل عام من خلال العرض المسرحي الجديد «وقت مستقطع» الذي يقام عند الثامنة من مساء يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين على مسرح العمال بدمشق. كتب المسرحية جوان جان ويخرجها سهيل عقلة ويجسد شخصياتها الفنانان كميل أبو صعب وتاج الدين ضيف اللـه، تأليف موسيقي رامز غنيجة، ألحان ثناء جمول، غناء هيلانة الحلبي، ديكور موسى هزيم، مساعد المخرج محمود عبد العزيز، تصميم الإضاءة بسام حميدي، كلمات الأغاني ثناء جمول وأيمن نصري.

 

مسارح لندن تخفت اضواءها تحية لأليزابيث تيلور

مسارح لندن خفتت أضواءها تحية لنجمة نجوم هوليوود الراحلة إليزابيث تيلور التي رحلت هذا الأسبوع عن عمر يناهز 79 عاما.

وعلق نيكا بيرنز رئيس جمعية مسرح لندن بقوله إن اليزابيث تيلور ممثلة تمثل اسطورة ذات جمال أخاذ، وقد أدت ادوارا مسرحية متميزة على قلتها.

من جهة أخرى، احتفت صحيفة "تايمز" البريطانية باليزابيث تيلور، وأصدرت ملحقا خاصا يتضمن صورا نادرة لقطة هوليوود ذات العيون البنفسجية خلال محطات حياتها الفنية والخاصة، تحدث فيه العديد من الذين عاصروها، حيث وصفت بأن جمال وجهها الأخاذ وعيناها الساحرتان، الى جانب موهبتها النادرة، كانا هما سلاحها في شق طريقها إلى قمة عالم النجومية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 535

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
ستنضجُ ثمارُ الكبّاد في غيابنا هذه السنة، ويقطر مطرها على تراب الحديقة ثم تشربه الأرض.. ستفتقد حباتُ النارنج كل لحظات الجنون، حينما كنا نمزج ماء الشام مع الفودكا، ثم نتكئ على كراسي الجلد، ونحن سعداء من شدة الحب.. سيغني «فرانك سيناترا» نهاية الطريق، وتكبر الوحشة دون أن يقاومها أحد.. ستكبر صبايا دوّار المزرعة، وشارع الملك العادل..
كاريكاتير
عداد الزوار