آخر تحديث بتاريخ الاثنين 06/06/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

ثلاثاء, 01/11/2011

ديمة الجندي تكتشف أن حياتها لا تناسبها.. وتتجه للكتابة!

أعربت الفنانة ديمة الجندي عن سعادتها بتجربتها الأولى مع المخرج هشام شربتجي في مسلسل «المفتاح» من تأليف خالد خليفة، وبطولة نخبة من نجوم الدراما في سورية، وإنتاج المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

وقالت ديمة: «لي الشرف بالتعامل مع الأستاذ هشام شربتجي، وكنت أتمنى أن يكون هذا التعامل منذ وقت سابق، ولكن مسلسل المفتاح جميل، وأتمنى أن نقدم شيئاً جميلاً من خلاله. عندما قرأت النص شعرت بأهميته، وشعرت أنه يليق بالأستاذ هشام شربتجي أن يقوم بإخراجه، فهو يتطرق إلى العشوائيات بطريقة مختلفة ويحتاج لطريقة إخراجية مهمة، وهذا من الأسباب التي جعلتني أشارك فيه أيضاً».

وعن شخصيتها في المسلسل، قالت ديمة: «ألعب شخصية «ميساء»، امرأة متزوجة، وتعيش بوتيرة معينة، وفجأة تكتشف أن وضعها لا يناسبها، فتتمرد وتتجه نحو الكتابة والتأليف، فتتغير حياتها جذرياً».

 

سورية الدولية تحضّر لـ«سكر مالح» و«سيت كاز»

أعلنت شركة سورية الدولية أنها بدأت تستقبل لوحات مكتوبة لمسلسل «بقعة ضوء»، حيث يبدأ التحضير لتنفيذ جزء تاسع من العمل، لكن ليس هناك أي معلومات واضحة حول اسم مخرج العمل أو الممثلين.

من جهة أخرى، بيّنت الشركة أنها ستبدأ بإنتاج عملين دراميين هما مسلسل «سكر مالح» الذي كتبت نصه الفنانة أمل عرفة وسيقوم بإخراجه المثنى صبح، ومسلسل «سيت كاز» الذي كتب نصّه كل من الفنان أيمن رضا وزيد الظريف، حيث سيقوم بإخراجه زهير قنوع. الجدير ذكره أن الشركة لم تصرّح عن مواعيد تصوير هذه الأعمال، مشيرةً إلى أنه لم يتم الاتفاق النهائي بشأن هذا الموضوع، ولكن موعد تصوير العملين الأخيرين ليس بعيداً.

 

مستمرون.. أمسية على مسرح الحمرا

تقيم «لونا للغناء الجماعي» و«جوقة سنا» بقيادة حسام الدين بريمو أمسية غنائية بعنوان (مستمرون)، وذلك عند السادسة من مساء الأحد الموافق 13 تشرين الثاني 2011 على خشبة مسرح الحمراء بدمشق.

 

نادي الإحياء العربي يحتفل بيوم الوثيقة العربية

أقامت جمعية نادي الإحياء العربي في مقرها الجديد بحي الروضة بدمشق احتفالاً بالذكرى الحادية عشرة ليوم الوثيقة العربية وهو احتفال سنوي يقيمه النادي كل عام في عاصمة عربية منذ تأسيسه عام 1998. وتحدث الدكتور بشار عباس رئيس الجمعية في كلمته عن تأسيس وأهداف الجمعية التي تتمثل في نشر الوعي العلمي في جميع المجالات وتشجيع الإنتاج الفكري والإسهام في دراسة واقع اللغة العربية والثقافة والعلوم في الوطن العربي والعمل على جمع التراث العربي وحفظه ونشره وإبراز الدور الحضاري العربي والإسهام في الحفاط على الهوية العربية المشتركة وترسيخها انطلاقاً من أن العرب أمة واحدة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق الموقع الإلكتروني للنادي على شبكة الانترنت ليكون جسر أخوة وتواصل من أجل تطوير علاقات التعاون والتبادل وتوطيدها مع الشبكات العربية والعالمية ومراكز المعلومات والتوثيق والدراسات والأبحاث العربية والدولية وفتح اتصالات جديدة معها.

 

لوحتان مسروقتان من أعمال بيكاسو

قالت وزيرة الداخلية في صربيا ايفيكا داسيتش إن الشرطة عثرت على لوحتين للفنان الإسباني بابلو بيكاسو سرقتا في عام 2008 من معرض في سويسرا. وقالت داسيتش إن الشرطة عثرت على لوحتي/رأس الحصان/ و/الكأس والجرة/في بلغراد مشيرة إلى أنه تم العثور على اللوحتين في إطار تعاون وثيق مع الشرطة السويسرية. وقالت وزارة الداخلية إنها لم تقم بأي اعتقالات وامتنعت عن تحديد المكان الذي عثر فيه على اللوحتين. وقال ميلوراد فليوفيتش قائد الشرطة الصربية: نحاول الآن التحقق من هوية الذين أدخلوا اللوحتين إلى صربيا ومتى وكيف تم ذلك. وسرقت اللوحتان التي تقدر قيمتهما بملايين الدولارات من قاعة للعرض في بلدة قريبة من زيوريخ.

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 565

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
نقدياً، تمرضُ النصوص مثل البشر، فتُصاب بالفضيحة أو المراءاة والتواطؤ، ما يتطلب نقلها إلى غرف الإنعاش على جناح السرعة. النصوص تموت إذا نقصت فيها كميات الأوكسجين والحيوية والنُبل!.
كاريكاتير
عداد الزوار