آخر تحديث بتاريخ الاثنين 31/11/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

أربعاء, 24/08/2011

طرق المعالجة المنطقية والنقدية في كتاب (التفكير فلسفياً)

يطرح كتاب (التفكير فلسفياً) لمؤلفيه كريس هورنر وإمريس ويستاكوت الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب قضايا فلسفية تتعلق بالوجود والجمال والمعرفة والأخلاق والسياسة بصورة عامة، وبشكل خاص يحاول تسليط الضوء على طرق التفكير في التساؤلات الخاصة بالنفس البشرية.

وينطلق الكتاب الذي ترجمته ليلى الطويل من توجيه تساؤل حول قدرة الإنسان على صنع خياراته واتخاذ قراراته ومدى قدرته على التحكم في مسيرته الحياتية، وذلك تجسيداً لجدل فلسفي حول ما يحدث على أسس كالجبرية التي تفرض مسيرة الأحداث في العالم مع مراعاة الفرق والتمييز بين الجبرية والحتمية من خلال طرح سؤال: هل نتصرف بحرية فعلاً حين نشعر أننا نمتلك خياراً حراً.

كما يتناول الكتاب إشكالية الجبرية كعقيدة أو مذهب أكثر من كونها موقفاً أو سلوكاً حيث في غالب الأحيان توصف الجبرية بأنها عقيدة تعبر عن سرمدية أو خلود الحقيقة أما الحتمية فهي الشيء الذي يحدث بواسطة مسببات سابقة أو الشيء الذي يقود لشيء آخر.

 

معرض الخريف السنوي

أعلنت مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة عن دعوتها الفنانين التشكيليين السوريين ممن تجاوزوا عمر الأربعين إلى المشاركة في معرض الخريف السنوي لهذا العام في مجالات التصوير الزيتي والحفر والخزف والنحت. وطلبت المديرية في إعلانها تسليم الأعمال المشاركة إلى مبنى المديرية في دمشق أو فروع اتحاد الفنانين التشكيليين في المحافظات قبل التاسع والعشرين من أيلول القادم بمعدل عمل واحد لكل فنان ومنجز خلال عام 2011 حصرياً.

 

أكثر من 4000 طفل يختبرون المحتوى الجديد لبرنامج الجولات الوطني لمسار

تابع الفريق الأخضر لمسار جولاته على المراكز الثقافية هذا الصيف من خلال سلسلة من الجولات التجريبية لاختبار المحتوى الجديد لبرنامج الجولات الوطني بشكل ميداني، وذلك ضمن سعي «مسار» أحد أقسام الأمانة السورية للتنمية لتطوير برامجه ونشاطاته بشكل مستمر بما يتناسب مع حاجات أطفال وشباب سورية. وقد اشتملت الجولات التجريبية للمحتوى الجديد على ثماني زيارات هي «المركز الثقافي في كفرسوسة، مجمع دمر الثقافي، المركز الثقافي في اليرموك، المركز الثقافي في العدوي، المركز الثقافي في هنانو/ حلب، مديرية الثقافة في حلب، نشاط مسار الصيفي في حلب». يذكر أن الفريق الأخضر سيتمم جولات صيف 2011 من خلال فعاليتين في محافظة السويداء، الأولى في المركز الثقافي في المدينة من 4 إلى 8 أيلول 2011 والثانية في المركز الثقافي في شهبا من 11 إلى 15 أيلول 2011 حيث سيختبر أيضاً التطويرات التي أجراها البرنامج على محتوى فعالية التحاور الموجهة لليافعين بين 12 و15 عاماً والذي سيبحث في قضايا وموضوعات جديدة تتعلق بمسؤوليات الفرد ومسؤوليات الدولة ومفهوم المواطنة من ذلك.. على من تقع مسؤولية مكافحة الفساد المواطن أم الدولة... إضافة للعديد من الموضوعات.

 

معرض عرائس نهر الفرات.. حضور آسر للأسطورة الشعبية السورية

يستمر معرض عرائس نهر الفرات للفنان عبود سلمان الذي افتتح في الثالث من آب الجاري في فندق كمبيسكا بمدينة دبي بالتعاون مع غاليري- فنديميا حتى نهاية أيلول القادم متضمناً 15 لوحة جديدة من الأحجام الكبيرة التي يوازن فيها بين رؤيته للتراث الشعبي السوري وبين تجسيدها بتقنيات تشكيلية معاصرة. ويوفق سلمان بين قدرة لوحاته التعبيرية وعناصرها التكوينية في تكامل مرئي بصري إذ يشكل التناقض الأسلوبي الظاهري بين المحتوى والمعالجة الفنية لكامل التجربة بحيث تتجلى فوضى الخطوط والمساحات وبريق اللون وإشعاعاته في عموم لوحاته.

زواج خاص

«زواج خاص» (25 دقيقة) فيلم يفتتح به الممثل والكاتب الشاب عماد نجار تجربته الإخراجية بعد سنوات من العمل الفني في التمثيل والكتابة. وسيكون الفيلم، الذي كتبه نجار أيضاً، جاهزاً للعرض قريباً بعد إنهاء كامل العمليات الفنية. نجار يبيّن أن الفيلم «يناقش قضية مهمة هي عقوبة الاغتصاب في بلدنا من خلال 3 أزمنة متوازية تلتقي في النهاية. في البداية نرى كتب كتاب وأجواء مريبة في عرس أشبه بالميتم، لتتضح الأمور أكثر من خلال فلاشات سريعة للحظات مرّت بها البطلة، وغير ذلك من الخيوط والحالات التي تصل إلى قرار هذا الزواج الخاص مع نهاياته غير المتوقعة».

 

روعة ياسين مستعدة جداً لـ«مونديال العرب»

أكدت الفنانة روعة ياسين أنه لا تخوف لديها أبداً من تقديم برنامج «مونديال العرب»، الذي من المقرر أن يتم تصويره وعرضه قريباً على الشاشات التلفزيونية. وفي حوار أجرته معها صحيفة «دار الخليج» الإماراتية، قالت ياسين: «لا يوجد تخوف، فالبرنامج لا يشكل عبئاً بالنسبة لي، فأنا لست طرفاً فيه بشكل رئيسي أنا سأكون في «البرايمات» (الحلقات) الأخيرة من البرنامج وسأكون ضيفة كأي مشارك سيقدم مواهبه وسأكون مشجعة لهم لكي يقدموا الأفضل عندهم، فأنا أرى أن الجهد في هذا البرنامج موزع على المشتركين والمعدين والمخرجين وكافة الكوادر فيه». من ناحية أخرى، أكدت روعة أن دخولها في مجال الإعلانات التجارية حصل بالمصادفة، «حيث كان أعضاء من شركة «أسرار الماس» في زيارة إلى سورية والتقوا العديد من الأشخاص قبل أن يلتقوا بي، وعند اللقاء قالوا لي إن هناك طيبة في وجهي تشبه الطيبة الموجودة لدى نساء كثيرات، كما أن المجوهرات التي تقدمها الشركة ليست خيالية أو لطبقة معينة، وهذه المجوهرات قريبة من كل الفئات، ففيها غالي الثمن ومتوسط الثمن وهناك الهدايا الرمزية، إضافة إلى أن العقد مقسم على أربع مراحل، كل واحدة خاصة بمرحلة أو فصل من فصول السنة، وأول «كوليكشن» قدمته كان للأفراح حيث تكثر حفلات الأفراح في الصيف، وهي في النهاية تجربة جديدة».

 

جمال العلي يواصل تصوير «فوق السقف»

يواصل الفنان جمال العلي تصوير مشاهده في مسلسل «فوق السقف» للمخرج سامر برقاوي، وقد صور إلى الآن نحو خمس لوحات من المسلسل الذي تنتجه مؤسسة الإنتاج التلفزيوني والإذاعي، ويعرضه التلفزيون السوري خلال شهر رمضان المبارك. وأعرب العلي عن سعادته بالمشاركة في هذا المسلسل الذي يعتبر نقلة جريئة لما يعرضه التلفزيون السوري بشكل عام. من ناحية أخرى، أعرب العلي عن سعادته بردود الأفعال عن أدواره هذا العام في العديد من المسلسلات السورية، موضحاً أنه لم يتلق عروضاً من الجمهور، واقتصر الأمر على زملائه الذين يلتقيهم في مواقع تصوير «فوق السقف». العلي أكد أيضاً أن الدراما السورية في تألق دائم عاماً بعد عام، وقال: «في كل عام تقدم الدراما السورية أعمالاً أفضل من الأعوام السابقة. في هذا العام هناك تنوع في الأعمال المُقدمة، بين الاجتماعي والكوميدي والبوليسي، رغم أن هناك نقصاً في الدراما التاريخية، لكنني لاحظت أن هناك ميلاً من قبل الجمهور للأعمال الاجتماعية أكثر من غيرها». 


محمد حداقي متنوع الشخصيات في السلسلة التلفزيونية أنت هنا
يشارك الفنان محمد حداقي بخمسة عشر فيلماً قصيراً ضمن السلسلة التلفزيونية/أنت هنا/وتتنوع الشخصيات التي يؤديها وتنتمي لكافة شرائح المجتمع السوري.
وأبدى حداقي إعجابه بهذه السلسلة من حيث تناوله عدة قصص قصيرة تبدأ وتنتهي أحداثها في حلقة واحدة ما يجعلها واضحة وسهلة الوصول إلى عقل وقلب المشاهد مقارنة بالمسلسلات متعددة الخطوط الدرامية والممتدة على ثلاثين حلقة.
وأشار حداقي إلى ضرورة وأهمية حضور هذه النوعية من الأعمال ضمن الإنتاج الدرامي السوري فهي بمثابة تحقيق درامي مكثف ذي نكهة خاصة أقرب ما تكون للفيلم السينمائي القصير.
يذكر أنه يتم تصوير العمل حاليا وهو من تأليف شادي دويعر وإخراج علي ديوب وتنتجه المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي.

 

معرض الخريف السنوي
أعلنت مديرية الفنون الجميلة في وزارة الثقافة عن دعوتها الفنانين التشكيليين السوريين ممن تجاوزوا عمر الأربعين إلى المشاركة في معرض الخريف السنوي لهذا العام في مجالات التصوير الزيتي والحفر والخزف والنحت. وطلبت المديرية في إعلانها تسليم الأعمال المشاركة إلى مبنى المديرية في دمشق أو فروع اتحاد الفنانين التشكيليين في المحافظات قبل التاسع والعشرين من أيلول القادم بمعدل عمل واحد لكل فنان ومنجز خلال عام 2011 حصرياً.
 

 

نصوص  «بقعة ضوء 8»
أكد المخرج عامر فهد أنه أراد أن يقدم شيئاً جديداً في الجزء الثامن من مسلسل «بقعة ضوء»، ولهذا فضّل أن يركز على اللوحات السياسية والاجتماعية ذات النفس الإصلاحي. وفي تصريح خاص أعرب فهد عن سعادته بردود الفعل التي تصله عن المسلسل، موضحاً أن ذلك يأتي بعد انتقادات وُجهت إلى العمل في الأجزاء الأخيرة، وأضاف: «متابعة الجمهور للعمل جعلتني أشعر بالراحة أننا استطعنا أن نقدم شيئاً ضمن الظرف الراهن في البلد». فهد أكد أن فريق العمل عانى أثناء اختيار اللوحات التي تم عرضها في المسلسل، لأن الكتاب الذين يكتبون في العادة لم يكن لهم رغبة بالكتابة هذا العام نتيجة الظرف العام في سورية، وأضاف: «هناك لوحات جيدة جداً، وهناك لوحات فوق الوسط، حاولنا أن نحسّن من اللوحات كتصوير وممثلين ومونتاج لنخرج بهذه النتيجة».

أسعد فضة: يخاف على  «في حضرة الغياب»
اعتبر الفنان أسعد فضة أن الدراما السورية خارجة عن كل إشكال يحدث، مشيراً إلى أن الدراما السورية لم تغب ولن تغيب عن الشاشات العربية. وفي حوار أجرته معه صحيفة «دار الخليج» الإماراتية، قال فضة: «منذ البداية كنت أعي أنه لا أحد يستطيع التخلي عن الدراما السورية، وهذا ما كنت أقوله في كل مجالسي وحتى في لقاءاتي الإعلامية.. الدراما خارجة عن كل إشكال يحدث، ولكن هناك من يريد الاستفادة من حالة ما، وفي الغالب يكون إعلامياً، فيحاول كسب سبق صحفي وهمي، ويروج لفكرة تتناقلها الصحافة تباعاً، لتصبح فكرة عامة.

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 556

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
فكرةُ أن للموت رائحة تشبه رائحة العشب المقصوص، تثير الذعر عند رواد الحدائق!.. فالعلماء الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف لم يدركوا أنهم يعبثون بجينات المخيلة وحموضها الأمينية وهم في ذلك إما شعراء أو مخرّبون!. لنتخيل أن الحدائق مرشومة بقيامات الموتى وأشلائهم بعد كل عمليات تقليم تقوم بها البلديات كنوع من وَهْم تجميل المدينة؟.
كاريكاتير
عداد الزوار