آخر تحديث بتاريخ الاثنين 23/05/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 25/07/2011

الأوركسترا العربية للموسيقا

أدهشت أوركسترا الموسيقا العربية بمعهد صلحي الوادي بقيادة عدنان فتح اللـه رواد ثقافي المزة بدمشق بأدائها الاحترافي وبرنامجها المميز الذي ضم مقطوعات موسيقية عربية موزعة أوركسترالياً قدمت بشكل جديد ومختلف اعتماداً على الموسيقا الآلية دون غناء خلافا لنمط الحفلات الموسيقية المألوفة في سورية. وتنوع برنامج الحفل لتقدم الأوركسترا نحو عشر مقطوعات موسيقية وأغنية واحدة منها سماعي جاز كاركرد... وحلم.. وأعطني الناي.. وأنا حبك/ موسيقا تركية/ وأنت عمري مع صولو كمان للعازف مهدي المهدي.. وليلة القبض على فاطمة مع صولو بيانو للطالبة علياء خير بيك.. وأغنية كتير علي أداء الطالب فادي الديب وغيرها. واستطاعت الفرقة أن تجذب الحاضرين ببرنامجها المتنوع وتقديمها المختلف الذي يتضمن إعادة تأليف وتوزيع في مقطوعات كثيرة فضلاً عن الصوليات المميزة التي قدمها طلاب دون سن الثامنة عشرة آلات متعددة هي البيانو والكمان والقانون.

 

فرقة مقام توازن بين الأصالة والحداثة في أمسيتها بالآرت هاوس

استطاع كل من عازفي الكمان ماريا أرناؤوط ومياس يماني وعازف التشيللو أسامة التسعيني، إضافة إلى باسم الجابر على الكونترباص وفراس حسن على الإيقاع أن يحققوا توازناً موسيقياً نموذجياً وتميزاً واضحاً على صعيد الأداء الفردي وعلى مستوى الانسجام مع بعضهم، ما أدى إلى نقاء موسيقي ملحوظ لمسه الجمهور عبر المتعة التي انتقلت إليه، وذلك في الأمسية التي قدموها في صالة الآرت هاوس. وتمكن أعضاء الفرقة أن يحققوا خصوصية على مستوى عال ولاسيما فيما يتعلق بالتوافق بينهم من خلال آلاتهم الوترية على نبض الإيقاعات المختلفة، فضلاً عن التوزيع المميز بتجانساته الهارمونية السلسة واعتماده على عدة أساليب تجمع بين عالمين موسيقيين مختلفين هما العالم الشرقي والغربي. وأكدت مقام في جميع المقطوعات التي قدمتها على أهمية المقامات الشرقية ومحاولة جعلها قريبة بنغماتها من روح العصر عبر الاعتماد على ما بات يسمى بالكلاسيكية الجديدة التي تعطي الأهمية للقالب الموسيقي باستخدام توزيعات جديدة توازن بين الأصالة والحداثة في الوقت ذاته، حيث إنها تحافظ على روح المقام وتضفي عليه مزيداً من الألق والحيوية.

 

بدء ملتقى التصوير الزيتي الثاني بالسويداء

بدأت في السويداء فعاليات ملتقى التصوير الزيتي الثاني الذي تقيمه مديرية الثقافة تحت عنوان «لوحات من وحي الأدب» بمشاركة 10 فنانين تشكيليين و6 باحثين ونقاد من سورية وفلسطين. ويأتي الهدف من الملتقى إبراز العلاقة بين الأدب بأجناسه المختلفة من شعر ورواية وقصة ومسرح وبين الفن التشكيلي وتأثير كل منهما على الآخر بغية النهوض بالمشهد الثقافي الفني بالمحافظة، كما سيقوم بعض الفنانين بالرسم من خلال إيحاءات أعمال أدبية محددة وأن اللوحات المنجزة ستقدم في ختام الملتقى لمديرية الثقافة لعرضها وذلك بمعدل لوحتين لكل فنان. يعزز هذا المعرض التواصل بين الفنانين وتقديم منتج يؤكد قيمة الفن التشكيلي والأدب في حياة المجتمع. وشهد افتتاح الملتقى معرض اللوحة الصغيرة للفنان محمد أسعد سموقان الذي تضمن 35 لوحة مرسومة بالألوان الزيتية والإكرليك عكست حب الفنان للطبيعة. ويرافق الملتقى الذي يستمر ثمانية أيام ندوات ومحاضرات مسائية حول الأسطورة والفن التشكيلي، والفن التشكيلي في خدمة المسرح والتصوير بين مؤثرات المحلي والوافد، إضافة لندوة بعنوان الشعر والفن التشكيلي تجارب عربية وعالمية.

 

جماليات النص الروائي في محاضرة بثقافي السويداء

تناولت المحاضرة التي ألقاها الكاتب حمد عرنوس في المركز الثقافي بالسويداء جماليات النص الروائي، وذلك ضمن برنامج التمكين للغة العربية. وقال عرنوس إن النص الروائي بدأ أواخر القرن التاسع عشر عن طريق انفصاله عن الأشكال التقليدية والوضعيات الخيالية ليمثل الحياة في تنوعها، لافتاً إلى وجود اتجاهين بارزين في النقد العربي الحديث تجاه التفاعل مع الخطاب الروائي، الأول تأثر النقاد بالذوق الشعري حيث أصبح الخطاب الروائي لغة أدبية أو غير أدبية ومضامين وأحداث، والثاني قراءة النظريات السردية الغربية من أجل أن يطبق بعض أسسها على النص الروائي وتم التعامل مع الرواية في هذا الاتجاه بوصفها رواية تستدعي جماليات السرد الخاصة لا جماليات الشعر. ولفت الكاتب إلى أنه ليس بوسع أية قراءة نقدية مهما كان منهجها أن تدعي القدرة الكاملة على امتلاك إعادة إنتاج الرواية نقدياً، مبيناً أن القراءة النقدية الجادة للرواية تعد مجرد محاولة لإضاءة زاوية مظلمة من زوايا كثيرة تتداخل في نص متشابك ومعقد.

 

دور الفن التشكيلي في خدمة المسرح بمحاضرة في السويداء

تناولت المحاضرة التي أقيمت في المركز الثقافي العربي بالسويداء دور الفن التشكيلي في خدمة المسرح، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى التصوير الزيتي بالمحافظة. وأشار الفنان التشكيلي نبيه بلان إلى أن العلاقة بين الفن التشكيلي والمسرح قائمة وتتباين بين مباشرة وضمنية وعلاقة ذات دلالات عميقة وأخرى سطحية وهما يمثلان تعبيراً عن حس فني أو قضية إنسانية أو فكرية تتعدد مخرجاتها بين لفظية وبصرية وحركية وتتوحد في رسالتها وصياغتها ومفرداتها بين الكتلة والفراغ وبين الظل والنور. وأوضح بلان أن المسرح والتشكيل متلازمان والعلاقة متينة ومتبادلة بينهما، مشيراً إلى حضور الفن التشكيلي منذ المسرح الإغريقي والروماني من خلال الحائط المعماري ذي الثلاث فتحات واستخدام بعض المناظر في النصف الثاني من القرن الأول قبل الميلاد وفي القرن الخامس قبل الميلاد إضافة إلى استعمال الجزئيات المرسومة والمطلية مثل الصخور والمناظر المرسومة على ستائر الخيش.

 

علاقة الأسطورة بالفن التشكيلي في محاضرة بالسويداء

تناولت المحاضرة التي ألقاها الباحث سعد الدين القاسم في ملتقى التصوير الزيتي الثاني في السويداء العلاقة بين الأسطورة والفن التشكيلي. واستعرض الباحث العلاقة بين الأسطورة والفن التشكيلي من خلال لوحات قدمها للجمهور تضمنت مشاهد من الأسطورة المصرية القديمة والإغريقية والآشورية والسورية القديمة حيث ربط بين تلك المشاهد وما تضمنته من تماثيل لآلهة وملوك وأرباب وبين الفن التشكيلي محاولاً رصد التأثير المتبادل بين الأساطير المختلفة من جهة وأجناس ووجوه الفن التشكيلي من جهة ثانية. وتركزت مداخلات الحضور حول الرغبة في تعميق البحث بحيث يتضمن الجانب التقني والفني بالتحديد في التأثير المتبادل بين الأسطورة والفن التشكيلي.

 

مختارات من القصة القصيرة التركية.. كتاب يتضمن قصصاً لأشهر القاصين الأتراك

تضمن كتاب مختارات من القصة القصيرة التركية لمترجمه عمار أحمد حامد الصادر عن وزارة الثقافة مجموعة من القصص التركية لعدد من الكتاب الأتراك المشهورين الذين امتازوا بنوعية موضوعاتهم المؤثرة المرتبطة بجوانب الحياة المختلفة وبساطة لغتهم وشعبيتهم بين القراء. واحتوى الكتاب على مجموعات قصصية لـ15 قاصاً تركياً أرفقت بنبذة صغيرة لكل قاص للتعريف بحياته ومسيرته ومن هؤلاء الكتاب.. سامي باشا زاده سيزاي.. ورشاد غونتيكين.. ورفيق كاراي.. ويعقوب أوغلو.. ونجيب كورك.. وسعيد يانكي.. وصباح الدين علي.. وعزيز نيسن.. وأورهان كمال وغيرهم. ومن القصص اللافتة في الكتاب قصة بعنوان قليل من الماء للقاص «رشاد غونتيكين» وهي تتحدث عن أهمية الحب والإيمان والأمل كروابط تربط البشرية معاً وتلم شملها في عالم ما بعد الموت مقابل الإلحاد والتفكير المادي والقسوة والشك، إضافة إلى قصة بعنوان «المعرفة قوة» للقاص عزيز نيسن وتتحدث عن ضرورة تسلح الروائي والكاتب القصصي الناجح بالثقافة العامة والمعرفة بمختلف الموضوعات المرتبطة بحياة الناس واحتياجاتهم. ومن القصص المميزة أيضاً قصة المهرج.. لسيزاي.. ورجل في الأربعة عشر عاماً.. لأوغلو.. ورسائل مجهولة.. لكورك.. وتومسون الأسد.. لأورهان كمال.. وجريمة شرف.. ليلدز وغيرها. يذكر أن كتاب مختارات من القصة القصيرة التركية صدر عن وزارة الثقافة هذا العام وجاء في 286 صفحة من القطع الصغير.

 

تولاي هارون تجسد أدواراً متنوعة خشية طغيان شخصية ديبة عليها

ثلاثة مشاهد فقط تؤديها الفنانة السورية تولاي هارون ضمن مسلسل في حضرة الغياب، لكنها لشخصية فدوى طوقان، كما تجسد دور مربية في مسلسل الشبيهة وخالة زوجة أب في تعب المشوار ودور زوجة يظلمها الزمن والغربة والفقر في المسلسل العراقي السوري دورة الزمن، وتصر هارون على هذا التنوع الجميل لئلا يلمس الناس تشابهاً بين أدوارها، متمنية أن يكون هذا الموسم الرمضاني خيراً على جميع العاملين في الحقل الدرامي ولاسيما أن الظروف لم تساعد على إتمام بعض الأعمال. وقالت هارون في حديث لوكالة سانا.. عندما عرضت علي ثلاثة مشاهد ضمن مسلسل في حضرة الغياب ترددت كثيراً بسبب العدد القليل للمشاهد ضمن عمل ضخم لكن عندما راجعت نفسي وجدت أنني أستطيع من خلالها أن أكون حاضرة بقوة ولاسيما بسبب مجموعة الشخصيات المهمة التي سيتم تصوير تلك المشاهد معها ما أشعرني أثناء تصويرها وكأنني موجودة ضمن الحلقات الثلاثين للمسلسل. وأضافت إنها أحبت هذا الدور واشتغلت عليه بحب كبير وخاصة أنها اشتاقت للعمل أمام كاميرا نجدت أنزور بعد مسلسل جواهر الذي جمعهما معاً، ولذلك كانت سعيدة بطاقم العمل ككل وتتوقع أن يحصد هذا المسلسل نتائج طيبة. وعن دور المربية في مسلسل الشبيهة تحت إدارة المخرج فراس دهني أوضحت هارون أن هذه المربية مخلصة للعائلة التي تعمل عندها ولها دور مهم في توازنها بمعنى أن كلمتها مسموعة من أفراد العائلة ولاسيما أنها تكون بمثابة الأم في ظل غياب الأم الحقيقية ولذلك تكون حريصة على الفتاة التي تعمل على تربيتها وعلى صاحب المنزل الذي يضع جميع أسراره عندها دون أن يخلق ذلك بينهما أي علاقة إلا الاحترام المتبادل. ولفتت صاحبة شخصية ديبة إلى أن هناك شيئاً مميزاً في شخصية المربية وخصوصية عالية في تفاصيل حياتها الداخلية هما اللذان دفعاها لتجسيدها، مبينة أنها لا تتصور الكثير من الممثلات يقبلن بتأدية دور خادمة ولو كانت مربية ضمن عائلة تنتمي للمجتمع الراقي.

 

افتتاح فعاليات المعرض التشكيلي السوري اليمني بصنعاء

افتتح وزير الثقافة اليمني الدكتور محمد أبو بكر المفلحي فعاليات أسبوع المعرض التشكيلي السوري اليمني بالمركز الثقافي العربي السوري بصنعاء بحضور سفير سورية لدى اليمن عبد الغفور صابوني. وضم المعرض التشكيلي الذي شارك فيه 13 فناناً تشكيلياً من أعضاء بيت الفن بأمانة العاصمة أكثر من مئة لوحة تشكيلية وكاريكاتيرية متنوعة الجوانب والألوان، فيما عرض المركز الثقافي السوري أكثر من 50 لوحة تشكيلية تناولت مناظر سياحية وبيئية عن سورية. ومن المقرر أن يصاحب فعاليات المعرض الذي يستمر إلى 23 تموز الحالي ثماني محاضرات متنوعة حول الفن التشكيلي والفنون البصرية بشكل عام في اليمن وسورية، إضافة إلى أمسية شعرية للشاعرة مليحة الأسعدي وأمسية فنية موسيقية لعازف الغيتار أحمد العسيري.

 

ميريام عطا اللـه وأربعة أعمال لموسم رمضان 2011

انتهت الفنانة ميريام عطا اللـه من تصوير آخر مشاهدها من مسلسل البيئة الشامية «الزعيم» إخراج الأخوين بسام ومؤمن الملا عن نص للفنان وفيق الزعيم. وأكدت ميريام أن: «الدراما السورية من المستحيل أن يستطيع أي كان إيقافها أو إضعافها، فالمشاهد العربي أينما كان يطلبها خلال جميع المواسم وتحديداً أثناء شهر رمضان الكريم، وهي أثبتت جماهيريتها العالية، وأي منتج يشتري عملاً سورية أو ينتجه لا يتكرم بهذا على الدراما السورية وإنما هي دعم له كونها المطلوبة دوماً، وطالما المشاهد يطالب بالعمل السوري فسيبقى موجوداً ولن تتوقف الدراما أبداً» الجدير ذكره أن الفنانة عطا اللـه ستطل على محبيها في شهر رمضان المبارك 2011 من خلال بطولات متعددة في أربعة أعمال هي «يوميات مدير عام 2» للمخرج زهير قنوع، «صبايا 3» للمخرج ناجي طعمي، «في حضرة الغياب» للمخرج نجدت أنزور ومسلسل «الزعيم» للمخرجين بسام ومؤمن الملا.

 

كاركترات الخاني الأربعة في شيفون..

يؤدي الفنان مصطفى الخاني واحدة من شارتي مسلسله الجديد «شيفون»، للمخرج نجدة أنزور والكاتبة هالة دياب، حسبما ورد في بيان صحفي صادر عن المكتب الإعلامي للخاني. وأضاف البيان: «يقدم الخاني في المسلسل الذي يجسد فيه دور البطولة، إلى جانب مجموعة من الوجوه الجديدة، شخصية الكينغ التي تتجسد في أكثر من شخصية درامية وأكثر من كركتر أحدها شخصية مغني راب، وقد سجل أغنية راب خصيصاً للعمل، استوحت كلماتها من خصوصية العمل الذي يتحدث عن مشاكل الشباب والمراهقين والتناقض الذي يعيشونه مع أهاليهم ووسط مجتمعاتهم بما يترتب على ذلك من صراع ومشاكل مجتمعية ونفسية، وتجاذبات فكرية تظهر جلية في أكثر من مكان، منها الفيس بوك وحواراته المثيرة للجدل». أغنية الكينغ كلمات وألحان كريم معلا، وقد تم تصويرها في لبنان، وكان المخرج نجدت أنزور قد اختارها لتكون إحدى شارتي العمل، بعد أن تم تنفيذها للعرض داخل حلقاته. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 552

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
كل مرة نبدأ فيها الكتابة عن الحرب، نكتشفُ أننا قد اعتدنا الدم!. أو أننا في الحد الأدنى، تآلفنا مع البقع الحمراء التي تتجمعُ تحت الأجساد المستلقية باستسلام فوق الإسفلت!.
كاريكاتير
عداد الزوار