آخر تحديث بتاريخ الاثنين 12/09/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 27/06/2011

140 طفلاً في العرض السنوي لمدرسة الباليه..

تستمر مدرسة الباليه للسنة الثالثة والعشرين باستقبال الأطفال ومحاولة نقلهم إلى عوالم أنقى وأكثر جمالاً من خلال تعليمهم على الانضباط والالتزام والعمل الجماعي، وهذا ما يتجسد عاماً بعد عام عبر العرض السنوي لمدرسة الباليه. وفي هذا العام اجتمع ما يقارب المئة والأربعين طفيلاً من أعمار مختلفة في دار الأوبرا السورية ليقدموا عرضهم السنوي، وكلهم ممتلئون بالحيوية ليحققوا مشاهد مسرحية غاية في الألق تجمع بين الحركات الراقصة المميزة والفكرة الجميلة المبنية على موسيقا عالمية بإيقاعاتها متعددة السرعات فضلاً عن الرقصات الديناميكية. يتألف هذا العرض من فصلين، شارك فيهما أكثر من 140 طفلاً، الأول من تصميم مايا جناوي الذي تضمن 9 مشاهد حملت عناوين /دعوة إلى الرقص.. من الأجمل.. خطواتنا الأولى.. بيانو.. الفالس الزهري.. رقصة ثنائية.. رقصة جماعية.. فتيات حالمات.. الفالس/ واعتمدت على تقنيات حركية بسيطة وسلسة وتتناسب مع أعمار الراقصين.

أما الفصل الثاني فحمل عنوان /باليه الطفلة الضائعة/ فكرة وتصميم يارا عيد وبنيت فيه الحركة على أساس درامي، حيث إن كل راقص باتت له شخصيته التي يؤديها على الخشبة، فالمشهد الأول تدور أحداثه في غابة جميلة حيث تتواجد مجموعة من الصيصان يضيع أحدها ويختلط مع سرب للعصافير وتظهر بعدها القردة والضفادع بحركاتها المميزة، إضافة إلى أم مع ابنتها المربوطة إليها بوشاح لكن لا تلبث تلك الأم أن تضيع ابنتها ويبدأ الجميع البحث عنها من حيوانات الغابة والأقزام وحارس الغابة.

 

افتتاح مسابقة صلحي الوادي للمواهب الشابة لآلة البيانو

افتتحت في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون /الأوبرا/ فعاليات مسابقة صلحي الوادي الدولية الرابعة للمواهب الشابة لآلة البيانو بحفل للموسيقي البولندي /كريستيان تكاشفزكي/ وهو عضو في لجنة تحكيم المسابقة.

وتحدث في بداية الحفل الدكتور وسيم القطب المدير الفني للمسابقة ورئيس لجنة التحكيم عن تاريخ المسابقة بدوراتها الأربع مستعرضاً بعض المعلومات التي تشير إلى تنامي أهمية المسابقة والإقبال عليها، حيث استقبلت حتى الآن 225 متسابقاً من 28 دولة مشيراً إلى أن نجاح هذه المسابقة يعود إلى دعم الجمعيات الأهلية والمراكز الثقافية ووزارة الثقافة ودار الأسد والسفارة البولندية والقطاع الخاص.

ثم قدم العازف تكاشفزكي مجموعة من المقطوعات الموسيقية على آلة البيانو مفتتحاً العزف بقطعة ليلية لفريدريك شوبان بحركاتها السريعة والمتوسطة والبطيئة ومندمجاً بالتعاطي مع آلته والانكباب على مفاتيحها بصورة مميزة.

وقدم عازف البيانو مقطوعة سوناتا لسيرغي راخمانينوف وأربع قطع مازوركا لشوبان ومختتماً بسوناتا لألبيرتو غيناستيرا ليقدم بذلك أربع معزوفات عالمية معلناً من خلالها افتتاح المسابقة التي تعد جيلاً من عازفي البيانو المحترفين.

أميرة البحار السبعة «محاربة الشر بالحب والجمال»

قدمت الفنانة سوزان الصالح عرضها المسرحي «أميرة البحار السبعة» على خشبة مسرح الحمراء بدمشق ضمن تظاهرة صيف مسرح الطفل التي يقيمها مسرح الطفل بمديرية المسارح والموسيقا حالياً بدمشق.

وتصنف المسرحية «عرض كبار للصغار» وتدور أحداثها ضمن مملكة جميلة فيها ملك يحلم بأن يكون له حفيد يدخل الفرحة إلى قلبه والسعادة للقصر والمملكة، ومن ثم يتحقق هذا الحلم فتحمل الأميرة ابنة الملك وتلد طفلة صغيرة وجميلة يفرح بها الملك جداً، في الوقت الذي تخاف زوجة الملك من أن يخسر ولدها حظوظه بولاية العهد فتخطط لخطف الطفلة وقتلها ولكن الخاطف يستمع لنصيحة العرافة الطيبة ويترك الطفلة في الغابة.

وأثناء تجوال البدوي الطيب مع زوجته وطفلهما في الغابة يعثرون على الطفلة ويقررون الاعتناء بها وتربيتها وتمضي السنوات التي يخيم فيها الحزن على الملك وابنته الأميرة رغم إيمانها ببقاء ابنتها على قيد الحياة، ومع الوقت يدرك البدوي وزوجته أن الطفلة تملك قدرة غريبة، فهي عندما تغني تزهر الورود رغم أن الوقت شتاء فيأخذ الورود ويبيعها لمستشار الملك الذي يهديها بدوره للملك وابنته فتشم الأميرة رائحة ابنتها في تلك الورود.

 

البطاريق ورجل الثلج

عرض آخر من عروض مسرح العرائس ضمن تظاهرة صيف مسرح الطفل يتناول قصة بسيطة لكنها جديدة من حيث تقديمها شخصيات مختلفة عن بيئتنا وهي البطاريق بأشكالها اللطيفة وحركتها التي تثير انتباه الطفل وخاصة في ظل المناخ الثلجي الذي تعيش فيه.

وتتحدث المسرحية التي ألّفها عاصم خيال وأخرجها مأمون الفرخ عن ثلاثة بطاريق صغار يحبون اللعب مع صديقهم رجل الثلج الذي يتعرض لسرقة أنفه وهو عبارة عن جزرة جميلة من قبل أحدهم، فيهمّ الأصدقاء البطاريق للبحث عن الجزرة لكن دون جدوى حتى يقرر أحدهم صنع كمين لمعرفة السارق، حيث وضع أنفاً لرجل الثلج من خشب يشبه الجزرة المفقودة وبالتالي يستطيع إلقاء القبض على سارق الجزرة.

ومساء يأتي الأرنب الجائع جداً ويرى أنف رجل الثلج فيظنّهُ جزرة ويسرع لسرقتها لتلقي البطاريق القبض عليه ثم يتوسل الأرنب أن يسمعوا قصته فيخبرهم بجوعه ويطلب السماح منهم فتقدم البطاريق له سمكة وجزرة ويصبحون أصدقاءه شرط ألا يعود للسرقة.

تكريم المتطوعين الإسبان المشاركين في أسطول الحرية بالمركز الثقافي السوري في مدريد

أقام المركز الثقافي العربي السوري في مدريد أمسية شعرية بحضور السفير السوري حسام الدين إلا ومشاركة الشعراء الإسبان والعرب تكريماً للمتطوعين الإسبان المتوجهين في أسطول الحرية إلى قطاع غزة.

وأشار مانويل أسبنار منسق المتطوعين الإسبان إلى أن 50 متطوعاً إسبانياً سيشاركون في أسطول الحرية، موضحاً أن الأسطول مكون من 12 باخرة إلى جانب باخرتي شحن لنقل المعونات من أدوية وقرطاسية إلى أطفال غزة وسكانها.

وأكد أسبنار أن الأسطول سينطلق يوم الإثنين القادم رغم الضغوط التي مارسها الإسرائيليون، موضحاً أنه تم تزويد كل باخرة وسيلة اتصال مباشرة لمتابعتها ونقل كافة الوقائع عبر وسائل الإعلام.

 

اكتشاف أقدم قطعة أثرية فنية في الولايات المتحدة تعود للعصر الجليدي

قال باحثون أميركيون إنه جرى اكتشاف قطعة عظم تعود لـ13 ألف عام محفور عليها صورة لماموث قد تكون أول مثال لقطعة أثرية تعود للعصر الجليدي تكتشف في الولايات المتحدة.

وقال الخبراء لموقع رد أوروبيت الأميركي إن قطعة العظم التي اكتشفت هي الأقدم والمثال الوحيد المعروف لقطعة تعود للعصر الجليدي في النصف الغربي من الكرة الأرضية.

وقال عالم الآثار في متحف سميثسونيان الوطني لتاريخ الطبيعة دنيس ستانفورد إنه اكتشاف مثير للغاية وهناك مئات الصور لهذه الحيوانات منقوشة على حيطان الكهوف والعظام في أوروبا لكن لا يوجد أي منها في أميركا.

وقال العلماء إن عمر القطعة الأثرية يعود إلى 13 ألف عام لأنه العمر الأخير الذي ظهرت فيه الماموثات في شرق أميركا الشمالية.

 

(هوى).. قضية المرأة من جديد بكاميرا واحة الراهب

بدأت المخرجة واحة الراهب بتصوير مشاهد فيلمها الجديد «هوى» من إنتاج المؤسسة العامة للسينما وهو فيلم مأخوذ عن رواية «هوى» للروائية السورية هيفاء بيطار ومن سيناريو رياض نعسان آغا.

ويتناول الفيلم مجموعة من القضايا الاجتماعية الإشكالية، وفي مقدمتها قضية المرأة وما تتعرض له من ظلم مادي ومعنوي بالإضافة إلى قضايا الفساد الأخلاقي والاجتماعي.

المخرجة الراهب أوضحت أن هذا المشروع يقدم حالة إنسانية حياتية تتمثل بامرأة تتعرض لظروف صعبة وتواجهها المشاكل في منزلها وعملها ليتم إلقاء الضوء على الكثير من مشكلات مجتمعنا من خلال مشكلة هذه المرأة.

وتضيف المخرجة.. أقدم من خلال الفيلم رسالة اجتماعية أكدت عليها سابقاً في فيلم رؤى حالمة وهي الدفاع عن المستضعفين وخاصة المرأة التي ولدت في رحم عذابات الشرق فهذه الأفلام تجسد رؤية للواقع والحياة والناس.

وعن سبب غيابها عن الساحة الفنية أشارت المخرجة الراهب إلى أن هنالك الكثير من الأسباب وأهمها هو أنني انتقائية بأدواري ما يجعل الخيارات أقل ثم إن توجهي نحو الإخراج السينمائي قلل من وجودي في الأدوار التلفزيونية.

فيلم هوى من بطولة عدد من الفنانين السوريين، منهم طلحت حمدي -عبد الرحمن آل رشي- زهير رمضان- خالد القيش- نبال الجزائري وغيرهم.

 

فرقة طويس تمزج بين تقاليد الموسيقا الشرقية ونفحة المعاصرة

التخت الشرقي بآلاته الوترية والإيقاعية هو النواة الموسيقية التي يشتغل عليها مؤسس فرقة طويس وعازف العود عصام رافع، حيث إنه استطاع عبر الدمج بين موسيقا آلات العود والقانون والكمان والتشيلو والناي والإيقاع أن يخدم الموسيقا البحتة بعد أن عرف أن هذه التشكيلة من الآلات وجدت لخدمة الموسيقا الغنائية فقط.

ومن خلال الحفلة التي قدمت في دار الأوبرا السورية بدمشق والموسيقا التي ألفها رافع وحملت عناوين العاشق.. حدث.. قرميدي.. إنسان.. الجمال.. أصوات خافتة.. سماعي عربي قديم نتلمس بحثاً جاداً في جذور الموسيقا التقليدية الشرقية فضلاً عن تقديمها بأناقة دون أي تعديل على شكلها التقليدي أو التغيير في خصوصية اللحن الواحد للموسيقا الشرقية مع تقديم تلك المعزوفات بطريقة معاصرة دون التخلي عن الفكر الأكاديمي.

وتقدم فرقة طويس ذاتها كآلات متفردة لها خصوصيات تقنية ولحنية تقدم للمستمع موسيقا تحمل كل صفات الموسيقا العربية الشرقية وبعزف يضيف إلى تلك الألحان وضوحاً في صوت الآلة بناء على طريقة فريدة في العزف، ويتمثل ذلك بالتلاعب في سرعات أداء القطع الموسيقية وهو أمر غير مألوف في الموسيقا التقليدية العربية.

والتجديد لم يقتصر على طريقة العزف وإنما طال الآلات ذاتها فعازف الإيقاع بادي رافع كان يعزف على جرة فخارية ويصدر أصواتاً غير عادية من فوهتها تشبه الطبلة الهندي، وعازف الناي مسلم رحال طور طريقة خاصة بالأداء وبصوت الآلة دون أن نتجاهل المهارات الكبيرة لعازف القانون فراس شارستان وعازف الكمان ناصر موره لي وعلى البيركشن فراس حسن.

يذكر أن فرقة رباعي طويس تأسست عام 2004 من قبل عصام رافع بهدف البحث في جذور الموسيقا العربية والشرقية وخصوصاً الآلية منها لسبر أغوارها وإخراجها بنهاية المطاف بأسلوب جديد ومعاصر مع الاستفادة من تجارب المدارس الموسيقية المتعددة.

 

مسرحية (زن وطن في مملكة النحل) تدعو للحفاظ على البيئة

ملكة النحل ومجموعة من النحلات العاملات.. دب.. وفلاح نشيط يدأب على عمله في الأرض وزراعة الأزهار والعناية بها، يضاف إلى ذلك ديكور مميزة يشكل بستان من الأزهار وتتوضع في عمقه خلية كبيرة للنحل وأغنيات تحاكي خيال الطفل وشغفه بالعرائس التي تتحرك أمامه من هذه التوليفة انطلقت مسرحية «زن وطن في مملكة النحل» تأليف عاصم خيال وإخراج مأمون الفرخ لتقيم علاقة وطيدة مع الطفل منذ موسيقا البداية.

وتتواصل الأحداث أمام الأطفال وتتعقد لاسيما بعد أن تتفاجأ ملكة النحل لمرتين متتاليتين بأن العسل في خليتها مر كالعلقم فتشكل لجنة تحقيق وتسجن من تظن أنهم السبب في مرارة العسل لنكتشف في النهاية بأن مرارة العسل سببها الإنسان الذي لوث البيئة من خلال مصانعه ونفاياته لينتقل التلوث إلى الأزهار التي تمتص النحلات رحيقها وتنتج العسل المر.

تتضمن هذه المسرحية المدرجة ضمن تظاهرة صيف مسرح الطفل دعوة للحفاظ على البيئة نظيفة معافاة لسلامتنا، وذلك عن طريق طرح القضية أمامهم ضمن حكاية محفزة لاختيار الصواب ولاسيما أن الدب كان قبل أن تتلوث البيئة يتحمل لسعات النحل من أجل الحصول ولو على القليل من العسل طيب المذاق.

 

عالم آثار فرنسي يلقي محاضرة عن مدينة إيمار الأثرية السورية

وصف الباحث الأثري الفرنسي جان كلود مارغرون مدينة إيمار الأثرية السورية التي تم اكتشافها حديثاً بأنها مدينة مدهشة ذات صيغة متميزة دامت قرناً ونصف القرن من الزمان.

واستعرض مارغرون في محاضرة ألقاها في المركز الثقافي العربي السوري في باريس بعنوان إيمار مدينة جديدة مابين القرنين الرابع عشر والثالث عشر قبل الميلاد المكتشفات الأثرية في إيمار التي اكتشفها مع فريقه في عام 1972 والتي تقع على نهر الفرات من الجانب الغربي بالقرب من بحيرة الأسد.

وأشار الباحث الفرنسي إلى أن حدود المدينة غير معروفة بشكل دقيق وإنما يقدر طولها بكيلو متر واحد وعرض 600 متر، موضحاً أنه تم بناؤها بشكل متدرج على ضفاف نهر الفرات ويحدها خندقان، أحدهما طبيعي في شرقها وآخر اصطناعي في غربها بلغ عرضه ستين متراً وعمقه عشرين متراً وذلك لحمايتها من فيضان النهر.

ولفت مارغرون إلى أن عدد نقاط التنقيب الأثري في إيمار بلغ عشرين نقطة وقد تم اكتشاف موقع اسمه هيلاني، إضافة إلى أربعة معابد أهمها معبد الكهنة ومجمع الأرباب البانتيون التي تتميز بهندستها المعمارية متقدمة المستوى.

وأشار إلى أنه كان لهذه المدينة دور اقتصادي كبير وذلك نظراً لموقعها التجاري المهم بين بلاد الرافدين شرقاً وبلاد الأناضول شمالاً والدول الواقعة غربها.

ويعتبر المحاضر جان كلود مارغيرون من أهم العلماء الفرنسيين الذين نقبوا عن الآثار في سورية وكان مديراً للأبحاث الأثرية في منطقة ماري من عام 1979 وحتى عام 2004 وتعد أبحاثه مرجعاً مهماً ويعتبر مرجعاً رئيسياً لكل الدارسين لهذه المنطقة.

 

محطة مكتبية تضم 1500 كتاب في نجران بالسويداء

تضمنت المحطة المكتبية الثقافية التي افتتحت في مبنى بلدية قرية نجران بالسويداء 1500 كتاب من مطبوعات وزارة الثقافة ومن إصدارات دور نشر متنوعة لتكون نواة لمركز ثقافي مستقبلي في القرية.

وقال الدكتور ثائر زين الدين مدير الثقافة في السويداء إن المحطة هي الثانية التي يتم افتتاحها في المحافظة بعد محطة مردك، مشيراً إلى أنه سيتم خلال الشهرين القادمين افتتاح ثلاث محطات مكتبية جديدة في كل من عرمان وداما وسالة.

وأشار زين الدين إلى أن وجود المحطة سيفتح الباب للأنشطة والملتقيات الفكرية ويغني الحركة الثقافية ويسهم في النهوض بمستوى الثقافة وتعميقها في مجتمعنا لأنها الحاجة العليا للبشرية، لافتاً إلى أن المحطة بدأت بفتح باب الاستعارة برسم رمزي. كما أقيمت على هامش الافتتاح أمسية شعرية شارك فيها كل من الشاعرين ثائر زين الدين ومحمد الفهد. يذكر أن محافظة السويداء تحتوي 20 مركزاً ثقافياً وسجلت أفضل نسبة للمراكز الثقافية، حيث يوجد مركز ثقافي لكل 12 ألف نسمة.

 

مقطوعات موسيقية وغنائية للوطن والسلام في حفل بحلب

تضمنت الفعالية الغنائية التي أقامتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري للأطفال الفلسطينيين والعراقيين الموهوبين في مديرية ثقافة المحافظة عدداً من المقطوعات الموسيقية الفلكلورية.

وقدم 30 طفلاً وطفلة عدداً من المقطوعات الموسيقية عن الوطن والسلام والطفولة وأخرى من الفلكلور والتراث الشعبي الفلسطيني والعراقي.

وقال غالب برهودي مدير ثقافة حلب إن التعاون بين الموسيقيين العراقيين والفلسطينيين يشكل فرصة جيدة للمغنين والعازفين الصغار للعمل مع بعضهم وعرض مواهبهم وإمكاناتهم الموسيقية، مبيناً أن الحفل يأتي في إطار التعاون بين المنظمتين لتشجيع الأطفال وتطوير مهاراتهم الفنية. 

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 548

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
يموتُ الشعراء وأصابعهم على زناد الحرف!. وإذا كانت مقولة سيماهم في نصوصهم تصحّ لاقتفاء سيكولوجيا الكاتب، فإن أسوأ كارثة يمكن أن يتعرض لها الشاعر، هي رحيلُ نصوصه قبل موته شخصياً!.
كاريكاتير
عداد الزوار