آخر تحديث بتاريخ الاثنين 18/07/2017 أسبوعية تصدر صباح كل اثنين / يصدرها في الشام الحزب السوري القومي الاجتماعي
العدد كـPDF
تصنيف حسب العدد

أخبار ثقافية وفنية

اثنين, 31/01/2011

منال صالحية تتسلم جائزة اليونيسكو في معهد غوته

قدم معهد غوته بدمشق مختارات من الأفلام التلفزيونية العالمية الخاصة بالأطفال والحائزة على جوائز مهرجان بري جونيس 2010 الذي أقيم في مدينة ميونخ الألمانية، ومن هذه الأفلام كان فيلم المنعطف للمخرجة السورية منال صالحية الحائز على جائزة اليونيسكو. وقال بيورن لولاي مدير المركز الثقافي الألماني: إن المميز في هذا المهرجان الذي يعقد مرة كل سنتين في ميونيخ أنه يأتي إلينا بدل أن نذهب إليه، والجميل في هذه الدورة هو حصول المخرجة صالحية على جائزة اليونيسكو وأنا مسرور بإيصالها إليها لأنها دليل هام على ما وصلت إليه صناعة السينما في سورية. بدورها عبّرت صالحية عن سعادتها لاستلام الجائزة وقالت إن للفيلم خصوصية كبيرة من حيث أنه يروي علاقة بعض الفتيات بالتغيرات الفيزيولوجية التي تطرأ على أجسادهن والتغيرات النفسية التي تتملكهن في فترة المراهقة، ويتضمن بوحاً جريئاً عن أشياء لها خصوصيتها الكبيرة بالنسبة لأولئك المراهقات. من جانبه قال المخرج السوري والممثل الإقليمي لأفلام بري جونيس فراس دهني أن فيلم المنعطف دار حوله الكثير من النقاش في ميونيخ وكان له رد فعل إيجابي من جهة تجاوزه لبعض الخطوط الحمراء المتعلقة بمناقشة مراهقات عن خصوصياتهن، إضافة إلى استنطاقهن واستدراجهن للبوح بأفكارهن، لافتاً إلى أن المخرجة صالحية استطاعت أن توصل اسم سورية لأول مرة إلى قائمة الأعمال الفائزة بجائزة اليونيسكو.

 

وعد بوحسون تغني على خشبة المسرح الملكي في أوبرا مدريد

أحيت المغنية والعازفة السورية وعد بوحسون حفلاً غنائياً في المسرح الملكي بدار الأوبرا في العاصمة الإسبانية مدريد، حيث قدمت عشر أغنيات كان لها صدى وتأثير كبير في الجمهور الإسباني الذي حضر الحفل. وغنّت الفنانة خلال الحفل ومعها آلة العود قصائد أندلسية شهيرة لولادة وابن زيدون وقصائد أخرى لابن عربي وجلال الدين الرومي وهي أغنيات من ألحان بوحسون نفسها. استمر الحفل ساعة كاملة وشدت فيه بوحسون «يا نايم.. يا واهباً.. باسم الإله.. وعرفت الهوا.. وأدين بدين الحب» أمام جمهور ملأ المسرح على الرغم من توقيت الحفل المصادف لانعقاد مباريات هامة لفريقي ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين في نهائيات كأس الملك. يذكر أن وعد بوحسون خريجة المعهد العالي للموسيقا وهي مغنية وعازفة عود عكفت على تلحين وغناء الشعر العربي القديم وشاركت في العديد من المهرجانات العالمية كمهرجان المتخيل في باريس، حيث غنت على مسرح أوبرا الباستيل مرتين ومهرجان فاس في المغرب.

 

«لا أحد» أسطوانة جديدة للفنان بشار زرقان

مع عمله الرابع الصادر في بيروت عن «نادي لكلّ الناس»، بات الفنّان السوري يحتلّ مكانة خاصة على خريطة الأغنية الجديدة. حين أدخله مسرح إميل حبيبي إلى هذا العالم، لم يكن قد اختار وجهته الحاليّة: أي الجمع بين الموروث السوري والمصري والمقام العراقي لتقديم موسيقا عربيّة تحمل طابعاً صوفيّاً وتعبيريّاً.

أسطوانة «لا أحد» التي تشتمل على تسع محطّات غنائية وموسيقية، تؤكّد النضج الفنّي لصاحبها، وتكرّسه مؤدّياً صوفيّاً وملحّناً مجتهداً. نكتب هذا الكلام، رغم خضوع العمل لخيارات أسلوبية محدّدة، وانزلاقه إلى مطبّ الاستسهال في الكتابة الموسيقية المخصّصة للبيانو والكورس (الأصوات النسائية تحديداً في عمله الجديد، يلجأ زرقان إلى الإيقاعات المركّبة والدفع الإيقاعي، ويبرز السلالم المقامية دون الوقوع في فخّ التطريب الزائد. «مالي جُفيت» (شعر الحلاج)، تدلّ على أن بشار لم يفلت من سطوة عبد الحليم حافظ. تقنيّاته وتعبيراته الصوتية تبيّن مدى تأثّره بالمدرسة المصرية، فيما تنمّ «شجر اللوز» (مقام الراست) و«ما أطيب ما بتنا» (مقام الهزام) عن ميله إلى الطرب الشعبي. أمّا «اقرأ»، فهي قابلة للاستثمار في التوظيف المشهدي. الأمر نفسه ينسحب على معظم أغنياته.

 

تكريم الفنانة السورية محاسن سبع العرب في الإمارات

 تم تكريم الفنانة التشكيلية السورية محاسن سبع العرب ضمن الحفل النهائي لمهرجان الفنون الإسلامية الذي نظمته دائرة الثقافة والإعلام في مدينة الشارقة تحت عنوان (نقش ورقش).. استمر المهرجان قرابة الشهر (5-31/12/2010م).. وأقيم خلاله العديد من المعارض والورش الفنية.. وقد استضاف المهرجان فنانين تشكيليين من داخل الدولة وخارجها.. وقد أقيم على هامش المهرجان العديد من المعارض الشخصية لبعض الفنانين.. وكان متنوعاً بين الرسم والخزف والخط العربي والتصوير الفوتوغرافي.

الكاتب : جريدة النهضة / رقم العدد : 527

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها، والسعي لإنشاء جبهة عربية.

سعاده

مساحة حرة
لو دققنا النظر في تجربة الثورتين التونسية والمصرية من حيث هما ثورتان نجحتا في القضاء على الحاكم المستبد، لتبين لنا أن ما تبقى عليهما إنجازه أكثر بكثير مما أنجزتاه حتى الآن.
رفة جناح
أن تهرع إلى قبور الشعراء، فهذا يؤكد أن خطباً هائلاً ألمّ بالحياة!.
كاريكاتير
عداد الزوار